المحتوى الرئيسى

«الدلاى لاما».. بوذا الحى

11/05 12:19

الدلاى لاما.. مصطلح ربما لم تسمعه من قبل.. كلمة "دلاى" تعنى محيط الحكمة أما "لاما" فتعنى السيد الروحانى.. ويطلق هذا اللقب على القائد الدينى الأعلى للبوذيين فى التبت.

وكان الدلاى لاما يمثل القيادتين الروحية والدنيوية فى إقليم التبت، فلقب بملك التبت وخليفة بوذا "بوذا الحى"، ويؤمن البوذيون حتى وقتنا هذا أن روح أول دلاى لاما، الذى مات عام 1474، لا تزال تحضر فى أجساد الدلايلامات اللاحقين له.

بداية يقع إقليم التبت جنوب غرب الصين، على ارتفاع يقارب أربعة آلاف متر فوق سطح البحر، وتقع حدوده مع إقليم كشمير ونيبال والهند وبورما وتركستان الشرقية إلى جانب عدة ولايات صينية، ويعتبر الإقليم أعلى هضبة فى العالم، ولذا يطلق عليه "سقف العالم"، وتبلغ مساحته نحو مليونين ونصف المليون كيلومتر مربع، أى نحو 12.8% من المساحة الكلية للصين.

ظل الإقليم يتمتع بحكم ذاتى إلى أن غزته الصين الشيوعية سنة 1950، إلى أن أصبح منطقة حكم ذاتى فى إطار جمهورية الصين الشعبية.

ويبلغ عدد سكان الإقليم 7 ملايين ونصف المليون نسمة، غالبيتهم يدينون بالبوذية، وهناك أقلية مسلمة وأخرى مسيحية.

وتتميز الصين بتعددية عرقية، فهى تضمن منغوليون وتبتيون وأتراك يشكلون حوالى 5% من سكان الصين، أما الأغلبية الباقية فمن عرق "الهان" الذين ينعمون بأوضاع اجتماعية وثقافية جيدة أفضل من باقى الجماعات، لذا فالهان يتمتعون بسجل إجرامى تجاه الأقليات.

بعد أن تعرفنا على طبيعة إقليم التبت، نعرض لكم نبذة عن أول دلاى لاما وآخر دلاى لاما.

أول دلاى لاما كان يدعى جيندون دروب، مؤسس ورئيس دير تاشيلهونبو فى وسط التبت، وفى القرن الـ14 تطورت عقيدة إعادة تجسد اللاما، لذلك يؤمن البوذيين بأن كل الدالاى لامات الذين خلفوا جيدون دروب كانوا إعادة لولادته وتجسده فى العالم.

ولد إسطبل للماشية وعمل راعيًا، وفى سن الـ14 أصبح راهبًا، وبسبب ولائه وتفانيه لمعلمه جعله تلميذه الرئيسى، وكان معروف بأنه شخص استثنائى لديه معرفة وحكمة واسعة ولديه شغف دائم للتعلم، وكتب العديد من المؤلفات إلى أن توفى.

أما عن الدلاى لاما الـ14 والأخير، فيدعى تينزن جياتسو، ولد بتاريخ 6 يوليو عام 1935 لأبوين مزارعين في قرية صغيرة تقع شمال شرقالتبت، وتم إعلانه الدلاى لاما الجديد عندما بلغ 12 عامًا، وتعلم فى دير بوذى إلى أن حصل على الدكتوراه فى الفلسفة البوذية.

لكن الأوضاع لم تستقر كثيرًا، ففى 1950 غزت الصين التبت، لكنها أعلنت أنها لن تغير وضع المؤسسات الدينية والمدنية والثقافية في التبت، لكن في عام 1954 تراجعت الصين عن قرارها، ما قوبل بمظاهرات عنيفة في الصين، ما اضطر الدلاى لاما الـ14 للهروب إلى الهند خوفًا من نفيه، وحصل على حق اللجوء، وعمل على مساعدة اللاجئين من التبت وتقدم الدالاي لاما باقتراح للحكومة الصينية عام 1987 يكون التبت بموجبه منطقة سلام تتوقف فيه عمليات إسكان قومية الهان فى الإقليم، ورغم أنه حصل على جائزة نوبل 1989 إلا أن الصين ظلت تعتبره زعيمًا لحركة انفصالية.

وفى خطابه عام 2006 بمناسبة مرور 60 عامًا على غزو الصينى للتبت، أكد أن هدفه الوصول للحكم الذاتى للإقليم وليس الانفصال عن الصين.

إذن ما هى الديانة البوذية التبتية "اللامية"؟

يعتبر معتقد البوذية التبتية تطور للبوذية التى نسبت إلى مؤسسها جاوتاما بودا، بدأت فى إقليم التبت ومنه انتشرت لاحقًا فى جميع أنحاء منطقة الهيمالايا، بما فى ذلك البلدان المجاورة لبوتان ونيبال وسيكيم.

تسمى البوذية التبتية بالـ"اللامية" نسبة إلى أشهر شخصياتها "الدلاى لاما".

متى أصبحت الديانة الرسمية بالتبت؟

بدأ الأمر فى القرن الـ7 الميلادى عندما غزا سونغتسين-جامبو، ملك من التبت الوسطى، كان يعتنق الفكر الديانة البونية، المملكة التبتية الغربية لشانج - شُنج، وبذلك أنشأ أول إمبراطورية تبتية موحدة، وحتى ذلك الوقع لم تكن الديانة البوذية هى الأقوى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل