المحتوى الرئيسى

علاوي: أطلقوا سلطان هاشم لتأسيس توافق وطني

11/04 07:53

الفريق الركن سلطان هاشم خلال مؤتمر صحافي عندما كان وزيرًا للدفاع

علاوي لاجتماع عاجل يبحث التدخل الطائفي الاقليمي

علاوي وبارزاني يدعمان بتحفظ إصلاحات العبادي

علاوي يتهم العبادي برفض المصالحة الوطنية

علاوي يحذر من خرائط جغرافية جديدة لدول المنطقة

علاوي يدعو العبادي لمناظرة تلفزيونية حول الفساد

علاوي يدعو القادة لاجتماع خارطة طريق تنقذ العراق

علاوي يدعو لإنقاذ الاقتصاد من المحاصصة والفساد

علاوي يرفض قرارات العبادي ويدعو لانتخابات مبكرة

علاوي: إصلاحات العبادي شكلية والإتفاق الرباعي غامض

علاوي: فقدنا برحيل الفيصل مجاهدا ومناضلًا عنيدًا

محاكمة المالكي وقلب علاوي يؤججان شائعات العراقيين

دعا زعيم ائتلاف الوطنية العراقي أياد علاوي إلى إطلاق وزير الدفاع السابق وأحد القادة العسكريين الكبار خلال الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينات القرن الماضي الفريق الركن سلطان هاشم المحكوم بالإعدام مؤكدًا أن ذلك سيؤسس لمرحلة توافق جديدة خاصة وأن يديه لم تتلطخ بدماء العراقيين.

لندن: قال زعيم ائتلاف الوطنية العراقي أياد علاوي في تصريح صحافي وصل نسخة منه إلى "إيلاف" انه في "مناسبات عدة اطلقنا مناشدات متكررة لإطلاق سراح وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم احمد وآخرها كان في اجتماع مشترك للرئاسات الثلاث (الجمهورية والحكومة والبرلمان) قبل أربعة اشهر وكنا ننطلق في ذلك من اعتبارات تصب جميعها في التأسيس لمرحلة جديدة من التوافق الوطني تقود إلى تعزيز الانتماء الوطني والوحدة المجتمعية وتؤدي بالعراق إلى اوضاع خالية من الانتقام والثأر".

وشدد علاوي على ان اطلاق هاشم سيعزز دور القوات المسلحة وجهودها في مقاتلة الاٍرهاب وتنظيم "داعش".. مشيرا إلى أنّه من الدواعي الانسانية إطلاق سراح هاشم بعد انقضاء سنوات طويلة على سجنه وهذا سيصب في استقطاب عشيرة الطي العربية الأصيلة لصالح الانتصار على داعش عدا عن ان الرجل لم تتلوث يداه بدماء العراقيين.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا أصدرت في حزيران (يونيو) عام 2007 حكما بإعدام كل من علي حسن المجيد (وزير الدفاع منتصف التسعينات) وسلطان هاشم وحسين رشيد التكريتي (أمين السر العام للقوات المسلحة) بعد إدانتهم بتنفيذ عمليات الأنفال التي شنها النظام العراقي السابق ضد سكان إقليم كردستان العراق في عام 1988 ونفذ حكم الإعدام بحق علي حسن المجيد في 25 كانون الثاني (يناير) عام 2010 بينما لا يزال المحكومان الآخران في السجن.

إيران ترفض بشدة إطلاق سلطان هاشم

وطالما طالبت قوى وشخصيات عراقية باطلاق سراح سلطان نظرا لكفاءته العسكرية ودوره في الدفاع عن العراق لكنها كانت تصطدم بمعارضة الحكومات التي تعاقبت على العراق منذ حكومة ابراهيم الجعفري عام 2005 لارتباطها بإيران التي ترفض تحرير وزير الدفاع العراقي الاسبق الذي كان احد كبار القادة العسكريين في القوات العراقية الذين ساهموا في تحقيق النصر ضدها في الحرب بين البلدين التي دارت رحاها بين عامي 1980 و1988.. كما انها قادت حملة اغتيالات واسعة بعد سقوط النظام السابق ضد الطيارين والضباط العراقيين الكبار الذين شاركوا في تلك الحرب ضدها.

وسلطان هاشم أحمد محمد الطائي من مواليد عام 1944 في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية هو وزير الدفاع في عهد الرئيس السابق صدام حسين ويعتبر من أكثر القادة العسكريين الأكفاء في العراق وعين في ذلك المنصب عام 1995. وقد ساهم في الحروب التي خاضها العراق من خلال مشاركته في الحرب العراقية الإيرانية وفيما بعد في حرب احتلال الكويت عام 1991.

وكان الفريق هاشم قد تخرج من الكلية العسكرية عام 1964 ومن كلية الأركان عام 1976 وانخرط في دورات عسكرية في الاتحاد السوفياتي السابق وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وعمل أستاذا في الكلية العسكرية. ثم عين آمرا للواء المشاة الخامس في الفرقة الرابعة ثم قائدا للفرقة الرابعة وقائدا للفيلق الخامس ثم الفيلق الأول خلال الحرب العراقية الإيرانية.

وخلال أم المعارك ضد إيران كان يتولى منصب معاون رئيس الأركان للعمليات واستمر في المنصب حتى عام 1993 ويعتبر واحدا من ابرز قادة الحرب ومنح العديد من النياشين والأوسمة والأنواط والقلادات التكريمية لمجهوده العسكري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل