المحتوى الرئيسى

الأبنودى يعود للأوبرا فى افتتاح «الموسيقى العربية»

11/03 11:54

شادية فى استقبال ضيوف المهرجان.. وتقدير خاص لوزير الثقافة بسبب مشهد الحفنى

منذ اللحظات الأولى لدخول الأوبرا وأنت تشعر بأنك على موعد جديد مع حدث فنى كبير. حيث تزينت حدائق دار الأوبرا بالأنوار، كما تحولت جدرانها الخارجية إلى شاشات عرض عليها لقطات من حفلات سابقة للنجوم المشاركين، إلى جانب بث الإذاعة الداخلية لأغانى المشاهير.

وعلى أبواب البهو المؤدى للمسرح الكبير تجد صورة الأبنودى والفنانة الكبيرة شادية فى استقبالك .

كان حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الـ24 استفتاء جديدا على عشق جمهور هذا الوطن لتراثه الفنى العظيم، تفاعل الجمهور مع موضوع الافتتاح الذى تناول رحلة الشاعر الكبير عبدالرحمن الابنودى.. حياته ومشواره الفنى وأهم اعماله التى غناها كبار مطربينا.

بدأت مراسم حفل الافتتاح، الذى اخرجته جيهان مرسى مدير المهرجان، والمؤتمر بكلمة لها اكدت خلالها اهمية مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية فى الدفاع عن الهوية العربية والفنون الجادة باعتباره حائط الصد ضد الموجات الغنائية الهابطة .

بينما استهلت الدكتورة ايناس عبدالدايم رئيس الاوبرا كلمتها بدعوة الحضور للوقوف دقيقة حداد على ارواح ضحايا الطائرة الروسية، ثم رحبت بضيوف المهرجان مشيرة إلى انه سيبقى نهرا عذبا ينهل منه محبو تراث الطرب العربى .

كما تضمنت كلمتها رسالة حب إلى الراحلة الكبيرة رتيبة الحفنى مؤسسة المهرجان واوضحت تميز هذه الدورة ووصفتها بالسحر والجمال بسبب اهدائها لاسم الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الابنودى، واختتمت كلمتها بأبيات شعرية وطنية من ابداعات الخال مرددة فى نهايتها «تحيا مصر». ثم دعت حلمى النمنم وزير الثقافة إلى الصعود للمسرح لالقاء كلمته التى اكد فيها ان مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية يمثل احد اهم روافد الفن الجاد الرصين ويجسد جزءا مهما من التراث العامر بأعمال مبدعين نجحت فى تشكيل وجدان الشعب العربى كما ينقل للعالم الصورة الصحيحة للثقافة والفنون العربية، ثم اعلن افتتاح فعاليات المهرجان والمؤتمر .

تلا ذلك تكريم 16 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى، وعلى رأسهم اسم الشاعر الراحل الخال عبدالرحمن الابنودى الذى اهديت اليه هذه الدورة وتسلمتها زوجته الاعلامية نهال كمال، والفنانة سميرة سعيد، والاعلامى الكبير فهمى عمر، والفنان العراقى سعدون جابر، والموسيقار صلاح الشرنوبى، والشاعر جمال بخيت .

بعدها عرض فيلم تسجيلى من اعداد ادارة المونتاج بدار الاوبرا، من اخراج سامر ماضى، تناول المشوار الفنى المضىء للخال وتضمن مشاهد للابنودى اثناء القاء قصائده فى مناسبات متعددة . حيث اعتمد الفيلم على حوارات كان قد اجراها الخال قبل رحيله مع الاعلامى محمود سعد والاعلامية منى الشاذلى. واستقبل الجمهور كلمات الابنودى استقبالا حارا جدا خاصة عندما تحدث عن والدته وزوجته نهال كمال وعبدالحليم حافظ خاصة عندما حاول الأخير اقناعه بكتابة اغان كلاسيكية تزامنا مع عرض الفيلم اغانى جسدت مشواره الغنائى.

وبمصاحبة الاوركسترا الاحتفالى بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمى، تم تقديم عدد من الفقرات الغنائية قدمها عدد كبير من مطربى الأوبرا ومنهم ريهام عبدالحكيم، ياسمين على وياسر سليمان ومروة ناجى، وغيرهم .

وفى نهاية الفقرات اجتمع كل المشاركين فى اداء اغنية «احلف بسماها» التى رددها معهم الوزراء الحاضرون وزير الثقافة حلمى النمنم ووزير الشباب خالد عبدالعزيز وجمهور الحاضرين ليختتم الاحتفال بالسلام الوطنى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل