المحتوى الرئيسى

متروجت الروسية للطيران: وحده عمل خارجي يفسر تحطم الطائرة

11/02 22:45

أعلنت شركة متروجت الروسية للطيران، الاثنين، أن طائرة إيه 321 التي تحطمت في مصر السبت كانت "في حالة تقنية ممتازة"، ووحده "عمل خارجي" يمكن أن يفسر الحادث الذي أوقع 224 قتيلا.

وتجنب مسؤولو الشركة الإفصاح عن ماهية "العمل الخارجي"، فيما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في مصر مسؤوليته عن تدمير الطائرة، ما أثار شكوكا لدى السلطات الروسية وخبراء عسكريين وخبراء طيران.

وقال المدير العام للشركة ألكسندر سميرنوف إن "كل شيء يدعو إلى الاعتقاد أنه منذ بداية الكارثة، فقد الطاقم السيطرة بالكامل" على الطائرة.

وتابع "كانت الطائرة خارجة عن السيطرة، لم تكن تطير بل كانت تسقط، والانتقال من حالة طيران إلى حالة سقوط مرده على ما يبدو ضرر جسيم لحق بهيكل الطائرة"، من دون إضافة أي تفاصيل.

وقالت المتحدثة باسم الشركة أوكسانا غولوفينا، خلال المؤتمر الصحافي، الاثنين "نحن واثقون بأن طائراتنا في حالة طيران جيدة، وإن مستوى طيارينا يستوفي المعايير الدولية إن لم يكن يفوقها".

وإذ أكدت وجود متأخرات في دفع الرواتب كانت مفتشية العمل الروسية أعلنتها قبل قليل وبررتها بالصعوبات الحالية التي يواجهها الطيران الروسي، قالت إن "الشركة لا تواجه مشكلات مالية يمكن أن تؤثر على السلامة".

في المقابل، خففت الوكالة الفدرالية الروسية روزافياتسيا المكلفة النقل الجوي في روسيا من وقع الإيضاحات الصادرة عن شركة متروجت، واعتبرت أنها "سابقة لأوانها".

وقال مدير الوكالة الكسندر نيرادكو "لا يوجد أي مبرر لاستخلاص النتائج من الآن حول أسباب تحطم الطائرة ولا يزال من الضروري القيام بالكثير" في مجال تحليل الحطام والصندوقين الأسودين.

وجدد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن "استبعاد أي احتمال غير ممكن"، وأشار إلى عدم إمكانية "اللجوء إلى التكهنات بل ينبغي انتظار نتائج التحقيق".

وبدأ في القاهرة تحليل الصندوقين الأسودين.

مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، من جانبه، أعلن في واشنطن أن "ليس هناك مؤشرات حتى الآن" إلى عمل إرهابي تسبب بسقوط الطائرة الروسية.

واعتبر كلابر أيضا أن "من غير المرجح" أن يكون داعش لديه الإمكانات لإسقاط طائرة ركاب أثناء تحليقها، لكنه تدارك عدم "استبعاد" هذه الفرضية بالكامل.

وللمرة الأولى منذ وقوع الحادث، أطل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر شاشة التلفزيون.

وخلال لقاء مع وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف، شكر سكان سان بترسبورغ على رد فعلهم "المتزن"، وشدد على ضرورة تحديد "ما حصل بشكل موضوعي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل