المحتوى الرئيسى

مصراوي يرصد أبرز 20 حدثًا اقتصاديًا في أكتوبر

11/02 19:16

شهد شهر أكتوبر الماضي عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي حدثت خلال الشهر أو تم الإعلان عنها فيه، وجاءت على رأسها استقالة هشام رامز وتعيين طارق عامر محافظًا للبنك المركزي، وصعود الدولار في البنوك، ووصول الدين الخارجي لأعلى مستوى في 24 عامًا، وغيرها.

ورصد مصراوي أبرز 20 حدثًا اقتصاديًا حدثت أو تم الإعلان عنها خلال أكتوبر الماضي.

1 - وزير الصناعة يصدر ضوابط السماح بتصدير الأرز

أصدر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بالسماح بتصدير الأرز المضروب بند جمركي (1006.30)، وفرض رسم صادر بواقع 2000 جنيه للطن.

وأكد الوزير خلال بيان صادر عن الوزارة في الرابع من أكتوبر، تلقى مصراوي نسخة منه، أن القرار ينفذ بشرط أن يتم سداد القيمة بالعملات الأجنبية القابلة للتحويل عن طريق أحد البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية والمعتمدة لدى البنك المركزي المصري وذلك بموجب اعتماد مستندي أو تحويل بنكي بكامل القيمة، وأنه يجب على المصدر تقديم شهادة بنكية للجمرك المختص قبل الشحن.

2 - 20% ارتفاعًا في أسعار الملابس الشتوية

أعلن يحيى زنانيرى، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية أن أسعار الملابس الشتوية هذا العام شهدت زيادة بنسبة 20 بالمئة وذلك مقارنة بالعام الماضي.

وأرجع زنانيري خلال تصريحات له نشرها الموقع الإلكتروني لغرفة القاهرة في الرابع من أكتوبر، ارتفاع الأسعار إلى زيادة أجور الأيدي العاملة، وأسعار مدخلات الإنتاج والخدمات.

3 - إعلان نتيجة مزايدة 2015 للتنقيب عن الوقود بالبحر المتوسط

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" نتيجة المزايدة العالمية لعام 2015 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام للمناطق المطروحة بالبحر المتوسط.

ووفقًا لبيان للبترول في السادس من أكتوبر، تلقى مصراوي نسخة منه، أسفرت نتيجة المزايدة عن قبول 4 عروض في 4 قطاعات بالبحر المتوسط بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 306 مليون دولار ومنح توقيع 10.5 مليون دولار لحفر 8 آبار، وإجراء برامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد.

وشملت النتيجة قبول العرض المقدم من كل من شركتي "بي بي" الإنجليزية، و"أيوك" الإيطالية للقطاع رقم 4 شمال رأس العش البحرية، والعرض المقدم من الائتلاف المكون من شركات "أيوك" و"بي بي" و"توتال" الفرنسية للقطاع رقم 7 شمال الحماد البحرية.

كما تم أيضًا قبول العرض المقدم من شركة "اديسون" الإيطالية في القطاع رقم 12 شمال شرق حابي البحرية، والعرض المقدم من شركة "بي بي" للقطاع رقم 14 شمال الطابية البحرية، منوهًا إلى أن العروض المقدمة للمزايدة تمثل نسبة إقبال جيدة في ظل تحديات تراجع أسعار الزيت الخام عالمياً في الفترة الحالية.

4 - أكبر خسارة شهرية للاحتياطي في أكثر من 3 سنوات ونصف

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض بنحو 1.761 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي وهي أكبر خسارة شهرية منذ يناير 2012 والتي بلغت 1.765 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني في السابع من أكتوبر، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.335 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر (مبدئي)، مقابل نحو 18.096 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي، وبذلك سجل احتياطي النقد الأجنبي أدنى مستوى له منذ مارس الماضي والذي وصل فيه إلى 15.291 مليار دولار.

5 - أكبر نسبة تضخم للأسعار في 14 شهرًا

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر سبتمبر الماضي سجل ارتفاعًا قدره 2.8 بالمئة عن شهر أغسطس، وهو أكبر ارتفاع تحقق منذ يوليو 2014 والذي سجل ارتفاعًا قدره 3.6 بالمئة.

وارتفع معدل التضخم السنوي إلى 9.4 بالمئة خلال شهر سبتمبر - وفقًا لبيان للإحصاء في الثامن من أكتوبر نشره على موقعه الإلكتروني - مقارنة بـ 7.9 بالمئة خلال شهر أغسطس الماضي.

6 - الحكومة تقدم خدماتها عبر تطبيق جديد على المحمول

أعلن أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إطلاق تطبيق جديد بين الوزارة وشركة "فوري" لخدمات التحصيل الإلكتروني تحت مسمى تطبيق "حكومتي".

وقال العربي خلال "مؤتمر الابتكار والتنمية في الحكومة" في الحادي عشر من أكتوبر - بحضور محرر مصراوي - أن التطبيق سيتيح تقديم الخدمات الحكومية للمواطن بسهولة عبر الهاتف المحمول.

7 - 4 قرارات لرئيس الوزراء لبدء مشروع "الألف مصنع"

اتخذ المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، في الثاني عشر من أكتوبر، 4 قرارات حاسمة لبدء مشروع إقامة وتشغيل الألف مصنع، خلال اجتماع وزاري، لتذليل كافة العقبات أمام الأنشطة الخاصة بالمشروع، والعمل على دخوله حيز التنفيذ.

وشملت القرارات إعطاء مهلة لمدة عام للجميع لإنهاء المنشآت وبدء التشغيل، على أن يقوم وزير الإسكان بعرض القرار على اجتماع مجلس الوزراء لإقراره.

كما تقرر تيسيراً على أصحاب المصانع، وقف تحصيل الأموال الخاصة المعروفة باسم "رسوم العلاوة"، حالة تغيير النشاط من صناعة إلى أخرى، أما إذا تم تغيير النشاط من صناعي إلى آخر، يتم تحصيل "رسوم العلاوة" مع تقسيط المبلغ لمدة عام، على أن تؤول هذه المسئولية كاملة لهيئة التنمية الصناعية.

وتقرر أيضاً تخصيص مساحة في حدود 300 متر مربع بالمنطقة، لإنشاء مجمع للتأمينات، للعاملين بالقطاعين العام والخاص، كما تقرر تشكيل مجموعة عمل تابعة لهيئة التنمية الصناعية، لمتابعة تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

8 - ارتفاع دين مصر الخارجي لأعلى مستوى في 24 عامًا

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع رصيد الدين الخارجي لمصر إلى 48.1 مليار دولار بنهاية العام المالي (2014 - 2015) ليصل إلى أعلى مستوى في نحو 24 سنة منذ أن أسقطت دول نادي باريس نصف مديونية مصر الخارجية والتي تجاوزت 50 مليار دولار في مايو من عام 1991 بعد حرب الخليج الثانية.

وأظهرت بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي الصادر في الثاني عشر من أكتوبر - نشره على موقعه الإلكتروني - أن رصيد الدين الخارجي ارتفع خلال الربع الأخير من عام (2014 - 2015) بنحو 8.2 مليار دولار حيث بلغ رصيد الدين الخارجي بنهاية مارس 2015 نحو 39.9 مليار دولار وهو أدنى مستوى بلغه في عامين.

9 - تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الربع التالي للمؤتمر الاقتصادي

أعلن البنك المركزي المصري تراجع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال الربع الرابع من عام (2014 - 2015) - الربع التالي لمؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ - بنسبة 34 بالمئة مقارنة بصافي الاستثمارات في نفس الربع من عام (2013 - 2014).

ووفقًا للتقرير الشهري للبنك عن سبتمبر الماضي والذي نشره في الثاني عشر من أكتوبر على موقعه، بلغ صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الربع الرابع من عام (2014 - 2015) نحو 689.9 مليون دولار مقابل 1045 مليون دولار في نفس الربع من العام السابق، ومقابل 2947.9 مليون دولار في الربع الثالث من ذات العام بنسبة تراجع 76.6 بالمئة.

10 - 19% تراجعًا في صادرات مصر غير البترولية في 9 شهور

أكد أحدث تقرير لمستودع بيانات التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية غير البترولية عن شهر سبتمبر 2015 بلغت مليارًا و221 مليون دولار بانخفاض قدره 28.69 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي والذي بلغت قيمته مليارًا و713 مليون دولار.

ووفقًا لبيان للوزارة في الثاني عشر من أكتوبر، تلقى مصراوي نسخة منه، أضاف التقرير أن إجمالي الصادرات للعام الحالي إلى 13 مليار و884 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر بانخفاض قدره 19.28 بالمئة في مقابل 17 مليار و200 مليون دولار عن إجمالي القيمة عن نفس الفترة من العام الماضي.

11- 13 مليار جنيه ارتفاعًا بالبنكنوت المطبوع خلال يوليو

أعلن البنك المركزي في تقريره الشهري في الثاني عشر من أكتوبر ارتفاع حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال يوليو الماضي بنحو 13.3 مليار جنيه ليصل إلى 328.2 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 314.9 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي بنسبة زيادة 4.2 بالمئة.

ويقوم البنك المركزي المصري بطباعة النقد أو إعدامه بحسب السياسة النقدية والسيولة التي يرى أنها تتناسب مع السوق والأسعار به، بالإضافة إلى إعدام التالف من هذه الأوراق النقدية، ويتم تقدير إجمالي قيمة النقد المصدر بحسب قيمة الغطاء لطباعة هذه الأموال، بالإضافة إلى نسبة تضخم الأسعار في الأسواق.

12 - نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.1% في (2014 - 2015)

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إن اقتصاد مصر نما بنسبة 4.1 بالمئة في السنة المالية (2014 - 2015)، وتوقع أن ينمو بين خمسة و5.2 بالمئة في السنة المالية الحالية (2015 - 2016).

وأضاف سالمان في كلمة خلال غداء استضافته غرفة التجارة الأمريكية في الثالث عشر من أكتوبر، أن مصر تطمح إلى جذب استثمار أجنبي مباشر بعشرة مليارات دولار في السنة المالية الحالية (2015 - 2016)، منوهًا إلى أن الحكومة تأمل في خفض معدل البطالة من 11.2 بالمئة إلى 10.6 بالمئة في السنة المالية الحالية.

13 - ارتفاع إيرادات قناة السويس في أغسطس وانخفاضها في سبتمبر

أظهرت بيانات هيئة قناة السويس في الثالث عشر من أكتوبر، ارتفاع إيرادات مصر إلى 462.1 مليون دولار في أغسطس مقابل 437.7 مليون دولار في يوليو، وارتفع عدد السفن المارة في أغسطس ارتفع إلى 1585 سفينة من 1458 سفينة في يوليو.

بينما أظهرت بيانات هيئة قناة السويس المصرية في السادس والعشرين من أكتوبر، أن إيرادات البلاد من القناة انخفضت إلى 448.8 مليون دولار في سبتمبر من 462.1 مليون دولار في أغسطس، وانخفض عدد السفن المارة في سبتمبر إلى 1515 سفينة من 1585 سفينة في الشهر السابق.

14 - 3 مليار دولار قرض من البنك الدولي

قال هاني قدري دميان وزير المالية، في الرابع عشر من أكتوبر، إن مصر ستحصل على قرض حجمه 3 مليارات دولار من البنك الدولي على مدى ثلاث سنوات من أجل دعم الموازنة العامة.

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، لم يخض دميان الذي كان يتحدث للصحفيين على هامش مؤتمر اقتصادي في أي تفاصيل عن موعد الحصول على الشريحة الأولى من القرض أو حجمها.

15 - قفزة في أسعار الدولار أمام الجنيه في البنوك

ارتفعت أسعار الدولار أمام الجنيه في البنوك خلال الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر بقيمة 20 قرشًا لتصل إلى 7.98 جنيه للشراء، و8.03 جنيه للبيع بعد قيام البنك المركزي بتخفيض سعر الجنيه خلال عطاءات بيع الدولار التي يطرحها 3 مرات أسبوعيًا وهو ما تزامن مع ارتفاع قياسي في أسعار الدولار في السوق السوداء والتي تجاوزت ثمانية جنيهات ونصف.

16 - 22% ارتفاعًا في عجز الموازنة في شهرين

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول شهرين من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 21.9 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له (2014 - 2015).

وأوضح التقرير الشهري للمالية عن سبتمبر، والمنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة في العشرين من أكتوبر، أن عجز الموازنة سجل نحو 68.3 مليار جنيه خلال أول شهرين من العام المالي الحالي، مقارنة بعجز يقدر بـ56 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2014 - 2015).

17 - استقالة هشام رامز.. وتعيين طارق عامر

قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الحادي والعشرين من أكتوبر، استقالة هشام رامز محافظ البنك المركزي، وقرر تعيين طارق عامر رئيس البنك الأهلي المصري السابق، محافظاً للبنك المركزي لمدة أربع سنوات، اعتباراً من 27 نوفمبر 2015.

18 - استيراد منتجات بترولية من أكبر شركة نفط روسية

وافقت حكومة شريف إسماعيل على استيراد منتجات بترولية من شركة روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا بتسهيلات في السداد تصل إلى 90 يومًا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل