المحتوى الرئيسى

قائمة روسية مسرّبة لمعارضين سوريين "مرضيّ عنهم"

11/02 06:03

ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي

الائتلاف السوري ومعارضة الداخل: النظام يجب أن يتغير

معارضة الداخل ترسم خريطة طريق للحل السلمي بسوريا

ممثلون عن النظام السوري ومعارضة الداخل في موسكو

تداولت وسائل إعلام المعارضة السورية، قائمة بأسماء معارضين، قيل إنهم "مرضيّ عنهم" من طرف موسكو، التي ترغب في استدعائهم للتشاور بخصوص الحل السياسي للنزاع الدائر في سوريا منذ 5 سنوات.

بهية مارديني: نشرت مواقع الكترونية سورية ما أسمته "تسريبًا للائحة أسماء التي اقترحتها روسيا للجان العمل الأربع التي كان سيعمل معها ستيفان ديميستورا الموفد الاممي"،  وذلك قبل التدخل العسكري الروسي في سوريا.

ومن ضمن القائمة معارضون داخل وخارج سوريا ورجال أعمال ورجال دين ،أشير بالرمز الى اسم احدهم وهو الشيخ صهيب الشامي ومحمد حبش، وهما ممن دعيا الى اجتماعات موسكو للمعارضة السورية اضافة الى معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري الأسبق الذي أعلن في وقت سابق أنه علق كل الاجتماعات بسبب الضربات الروسية.

وقال ماجد حبو المعارض السوري، وهو ضمن من وردت أسماؤهم في القائمة إن "القائمة بذمة الطرف الروسي، ولا أتبناها، بل أجدها متناقضة من حيث الأسماء والتعريف بها".

أما في ما يتعلق بتسريبها، فأشار حبو في تصريح لـ"إيلاف" الى أنها "تحدد أسماء لجان ديمستورا ولكن هذا أيضاً غير مقنع".

واعتبر ان "خطة ديمستورا أصبحت من الماضي بعد ان تم رفضها من عدة أطراف وتجاوزها مسار الأحداث اليوم".

ولكنه أضاف رغم رأيه الخاص السابق في القائمة أنها من "مصادر موثقة صحيحة ومتبناة من قبل الطرف الروسي".

وردًا على تساؤلات حول هل تسريب القائمة "لحرق الأسماء الواردة؟ وهل سيلبي هؤلاء الدعوة في حال توجيهها لاحقاً رغم التغيير في المجريات السياسية والعسكرية؟

يجيب حبو: "أنا مع خطة ميستورا.. بعض الاسماء الواردة في القائمة لا يمكن تجاوزها في أي عملية سياسية وليس الجميع طبعا".

لكنّ معارضين سوريين شككوا في القائمة، واستغربوا الأخطاء فيها في المسميات، والى أية جهة ينتسب كل معارض، واعتبروها غير مكتملة، وقالوا إنها تمثل في أغلبها "المقربين للخط الروسي والمرضي عنهم روسيا"، فيما استاء معارضون آخرون من طريقة تقديمهم في القائمة.

وعلق أحد المعارضين لـ"إيلاف" رافضًا الكشف عن اسمه بالقول: "هناك تيارات واحزاب ممثلة بالكامل في القائمة، رغم أنها لا تمثل الا نفسها لان التيار عبارة عن شخصين فقط واسم الاثنين معًا ورد في القائمة".

وأعلن ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن الوفد الروسي إلى لقاء المجموعة الرباعية حول سوريا الذي جرى في فيينا، سلم شركاءه الثلاثة (وفود الولايات المتحدة وتركيا والسعودية) قائمة بأسماء ممثلين عن جماعات المعارضة يمكن دعوتهم للمشاركة في لقاءات سورية - سورية حول التسوية في البلاد.

وأضاف أن الوفد السعودي سلم قائمته بدوره، فيما لم يفعل الوفد الأميركي ذلك حتى الساعة.

وتابع بوغدانوف موضحًا أن قائمتنا تضم أسماء 38 جماعة كانت للجانب الروسي اتصالات معها أو هو على استعداد للقاء ممثلين عنها لاحقا.

وقال إن هذه القائمة لا تحمل طابعًا نهائيًا بل هي قابلة للاستكمال، مشددًا على أن روسيا تقف موقفًا مرنًا من هذه المسألة.

وذكر أن موسكو تعتبر أمرًا مهمًا أن يشارك ممثلون عن "الجيش السوري الحر" في المفاوضات المرتقبة حول التسوية في سوريا، لافتًا في الوقت ذاته إلى عدم تشكل رؤية واضحة لدى موسكو حتى الآن لقوام قيادات هذا الجيش.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل