المحتوى الرئيسى

الشبكة العربية تدين إحالة الكاتب أحمد ناجي للجنايات: التضييق على حرية التعبير والإبداع أصبح متكررًا

11/01 20:22

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إحالة الكاتب الصحفي أحمد ناجي للمحاكمة الجنائية بتهمة "نشر وكتابة مقال جنسي خادش للحياء" بجريدة أخبار الأدب في أغسطس الماضي.

وذكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان صحفي أصدرته، اليوم الأحد، "أنه كان على النيابة العامة أن تفرق بين المقال والعمل الأدبي، حيث أن الأخير لا يعبر عن واقع بعينه؛ بل هو نتاج خيال المؤلف، ولا يصدر فيه عن لسان حاله وإنما يعبر عما يمكن لشخصياته المتخيلة أن تقوله".

وتابعت "إن التضييق على حرية التعبير والإبداع أصبح متكررًا، بما يؤكد تجاهل السلطات المصرية المستمر لالتزماتها الدولية وكذا الدستور المصري بشأن الحق في حرية الرأي والتعبير".

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وزارة الثقافة، والمجلس الأعلى للصحافة، بالإضطلاع بدورهما في حماية الحق في حرية الإبداع والنشر، كما طالبت النيابة العامة المصرية بوضع حد للبلاغات التي تستهدف الحقوق الطبيعية للمواطنين والالتفات للدفاع عن مصالح المواطنين في قضايا أولى بالاهتمام من تلك القضايا.

كانت نيابة وسط القاهرة قد أحالت الكاتب الصحفي أحمد ناجي حجازي، ورئيس تحرير جريدة أخبار الأدب طارق الطاهر للمحاكمة الجنائية على خلفية نشر الجريدة في عددها رقم 1097 في أغسطس الماضي، فصل من رواية أدبية لناجي بعنوان "استخدام الحياة" الصادرة عن "دار التنوير"، وحددت النيابة يوم 14 نوفمبر المقبل لنظر أولى جلسات المحاكمة.

واتهمت النيابة ناجي بـ"نشر وكتابة مقال جنسي خادش للحياء"، بينما اتهمت رئيس تحرير الجريدة بـ"الإخلال بواجب الإشراف على المقال محل الاتهام"، حسبما ورد في عريضة الاتهام.

وعلّق ناجي، عبر صفحته على فيس بوك، بأن "النيابة والأستاذ هاني (مقدم البلاغ) مصرين على أن المنشور مقال وليس رواية. وبالتالي يعتبرون أن أفعال وأفكار بسام بهجت بطل الرواية والمنشورة في الفصل هي وقائع اعترافات في هيئة مقال باسمي. أحب أؤكد أن أحداث الفصل المنشور والرواية من وحي الخيال، وليست مقالا صحفيا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل