المحتوى الرئيسى

عضو بجبهة تحرير الأحواز: العرب خذلونا وإيران تبيدنا

11/01 11:52

قال إسماعيل على، الملقب بـ"أبو إبراهيم الأحوازى" المتحدث الرسمى والمستشار السياسى للجبهة الديمقراطية الشعبية وممثل المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز، سنظل نناضل ضد إيران حتى ننال حريتنا.

وأضاف عضو جبهة التحرير الأحوازي في حواره لـ"مصر العربية" نفتقد الدعم العربي من جانب الجامعة العربية، قائلا: الجميع تخلى عن قضيتنا.

وأوضح، أن الأحواز الخط الأول في مواجهة المشروع الفارسي.

بداية نريد أن تعطينا نبذة عن منطقة الأحواز وتعريف القارئ بها؟

الأحواز دوله خليجيه تقع علي امتداد ضفتي الخليج الشرقية .ومساحتها طبقا لنشر بعض الموسسات الدوليه تبلغ 370 الف كيلو متر مربع أو ما يعادل مساحة دولة فلسطين المحتله بعشرة أضعاف.

وماذا عن أهمية الأحواز من الناحية الاستراتيجية والجغرافية ؟

تقع الأحواز في الخارطة الجغرافية مقابل كل دول الخليج العربي والعراق والناحية الغربية جبال زاكرس وتكون الحدود بين إيران والأحواز..ولذالك للموقع أهمية استراتيجه مهمه ويمكن أن يكون في الأحواز سوق حره عالميه  حيث تملك أطول ساحل و يمكن أن تكون ممر لكل الاقتصاد في الشرق الأوسط حيث الطرق البرية التي تربط بين الأحواز وتركيا وإيران العراق وبذالك يمكن للأحواز أن يكون الرابط بين آسيا وأوربا.

ولماذا تسمية الإقليم بهذا الاسم؟

للاقليم عدد من التسميات، مثل الأحواز والأهواز وعربستان وخوزستان. ولكل مسمى تفسير فالأحواز هي جمع لكلمة "حوز"، وهي مصدر للفعل "حاز"، بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها المواطنيين العرب وامتلكوها. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة "الأحواز". وكلمة الأهواز هي نفسها الأحواز، هكذا ينطقها الفرس؛ لأن اللسان الفارسي عند نطق "الحاء" يقلبها إلى "هاء". وتبقى الأحواز اسما عربيا لهذا القطر حتى عهد "إسماعيل الصفوي"، حيث أطلق الفرس عليه "عربستان" ويعني ذلك إقليم العرب. لأن كلمة "إستان" تعني بالفارسية "القطر" أو "الإقليم". ومهما اختلفت الآراء في هذه التسميات فهي تشير إلى أصل الإقليم وسكانه العرب الذين يكونون الأغلبية وهو دليل اعتراف من الفرس أنفسهم بعروبة هذه المنطقة وعدم تبعيتها لدولتهم.

وماذا عن حضارة  إقليم الأحواز؟

يعتبر قطر الأحواز من العالم القديم، فقد قامت به حضارات شادت ثم اندثرت، وكان مسرحا للحروب والمعارك التي جرت قبل الميلاد، والأحواز فيها من الآثار القديمة الهامة، والمدن التي ذكرت في بعـض الكتب المقدسة، ومازالت بقايا وآثار تلك المدن باقية، تراث شعب وحضارة وتاريخ، رصيد يشكل وجودنا كهوية وحقيقة لا يمكن للمستعـمر الفارسي أن ينتزعه منا ولو بقى منا انسان أحوازي واحد على قيد الحياة مادام هذا الانسان أمين على وطنيته وقوميته وتاريخه ووجوده وكيانه.والعرب هم أصحابها الشرعيين والأصليين والفرس فيها مستوطنون

وماذا عن التاريخ الحديث للأحواز؟

لقد تعرض جنوب غربي آسيا – بما فيه عربستان – للسيطرة العثمانية منذ القرن السادس عشر، وقد نازعتها السيادة الدولة الفارسية، كما أن الزحف الأوروبي بدأ يستهدف المنطقة فأثر ذلك تأثيرا عاما عليها، الأمر الذى عرضها للتدهور الاجتماعي والسياسي فترة طويلة، إلا أن القرن التاسع عشر شهد بوادر نهضة في المنطقة أدت الى ظهور فكرة القومية العربية التى سرعان ما اصطدمت بفكرتين أخرتين.

الأولى: فكرة الجامعة الإسلامية، التى عدت عربستان جزءا من الامبراطورية العثمانية والثانية فكرة القومية الإيرانية الحديثة، التي تغلبت على الفكرة الأولى فقضت على الحكم العربي فى عربستان (الأحواز).وأصبح النزاع العثماني – الفارسي على المنطقة، يمثل فى الواقع التصادم بين الفكرتين، وكان التيار الفارسي اقوى من العثماني، وبالرغم من تصديق التنازل فى معاهدة أرضروم الثانية، فان الأحواز بقيت عربية، فهي منطقة عربية مغتصبة من الوطن العربي.

ومتي بدا النضال الاحوازي في مواجهة الدولة الايرانية؟

بدأ النضال ورفض الاحتلال حين بدأ الاحتلال للأحواز أول انتفاضه بدأت في أول أيام الاحتلال حينها انتفض الحرس الأميري بقيادة الشهيد شلش و رفاقه وبعد ذالك استمرت المقاومة وتتالت الانتفاضات وآخر حرب شوارع بين الأحوازين من جه والقوات المحتلة الغازية من جه أخرى والذي راح فيها ما يقارب الأربع مائة شهيد ناهيك عن الجرحي  والمفقودين هي معركة مدينة المحمره التي كانت عاصمة إمارة عربستان أو الأحواز الحالي.وآخر انتفاضه 2005 الذي راح ضحيتها أكثر من خمسمائة فرد.

وهل حدث  تطور في نضالكم ضد الاحتلال الايراني؟

نعم حدث تطور كبير بعد انتفاضة 2005 حيث أصبح لنا علم مرفوع في أحد موسسات الأمم المتحدة u n b o التي تمثل الدول المحتلة وشعوبها ترفض الاحتلال وتطالب بحق تقرير المصير.نعم موجود لنا علم .وهذه المنظمة أحد فروع الأمم المتحده

وماذا عن الموقف القانوني لقضيتكم؟

عربستان (الأحواز) سببت بضع حروب بين فارس والدولة العثمانية، وبالتالي مع الانجليز. والوجهة القانونية لقضايا الحدود هى رغبات سكان الأراضي المتنازعة فى عربستان، والعرف الدولي ينص على أن يكون هناك حد أدنى من العدالة والانسانية يفرض على جميع الدول، إلا أن هذا الحق القانوني لم يستعمل فى حل مشكلة عربستان، فهو يمثل سابقة خطيرة فى تاريخ العلاقات الحديثة. وخضوعها لفارس يمثل الاحتلال، لأن وجهة النظر الدولية كانت تعتبر عربستان دائما عربية، وهي جزء من الامبراطورية العثمانية.

وهل هناك نية  لإعلان استقلال دولتكم؟

القانون الدولي ينص على أن الأركان التي يجب توفرها لنشوء دولة هي أرض وشعب ونظام يمارس سيادته على إقليمها وإدارة شؤونها الداخلية وعلاقاتها الخارجية وجميعهم متوافر فى الأحواز، فإن الحكم العربي في الأحواز حتى عام 1925 م كان يتمتع بمظاهر الدولة وفق ما يقتضيه القانون الدولي وموقع الأحواز الاستراتيجي المطل على سواحل الخليج العربي الشمالية والشرقـية قـد جعل لها دورا اقـتصاديا رئيسيا في المنـطقة. فضلا عن توافر الثروات الطبيعية والبترولية والمعادن والغاز

وماذا عن موقف الخصم الذي تقاومونه وهو إيران هنا؟

لقد اتخذت سلطات الاحتلا ل الفارسي الاجراءات التعسفية لإزالة الهوية العربية للأحـواز والقضاء على كل حركة نضالية. ومازلت سياسة تفريس الأحواز بعد الاحتلال مباشرة فأصدر المجلس الإيراني أمر رضا البهلوى بتغيير أسماء المدن والقرى الأحوازية من العربية إلى الفارسية ومنع الشعب العربي الأحوازي من التعلم باللغة العربية وإجباره على التعلم باللغة الفارسية ومنع ارتداء الملابس العربية فى الدوائر الحكومية ومنع العرب تسمية أطفالهم بأسماء عربية. بالإضافة إلى مصادرة المياه الأحوازية إلى المدن الإيرانية و بيعها إلى دول الخليج مثل الكويت و قطر. فضلا عن سياسة الاعتقالات و الإعدامات والتعذيب بحق الشباب الأحوازي بهدف إخماد المد الثورى لدى أبنائه.

كما تستخدم السلطات الإيرانية المواد المخدرة كأحدى المخططات الهادفة لتذليل هذا الشعب والنيل من مقاومته. فتوزع الجهات الخاصة المرتبطة بالاستخبارات يوميا مئات الكيلوغرامات لتخدير الشعب وخاصة الشباب فضلا عن الحكم العسكري المباشر وحرمان الأحواز من الحريات السياسية وإنكار حقه في تقرير مصيره.

نريد أن تعطينا نبذة عن الحركات والمنظمات الثورية والسياسية في الأحواز؟

لدينا منظمات عسكرية وسياسية تقاوم فى جميع الاتجاهات منها حزب السعادة وجبهة تحرير عربستان والجبهة الوطنية لتحرير عربستان والجبهة القومية لتحرير عربستان والخليج العربي والحركة الثورية لتحرير عربستان والجبهة الشعبية لتحرير الأحواز والحركة الجماهيرية العربية في الأحواز والمنظمة السياسية للشعب العربي في الأحواز والجبهة العربية لتحرير الأحواز والأتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز (منظمة طلبة وشباب الأحواز) وحركة المجاهدين العرب/القوات الشعبية وحركة التحرير الوطني الأحوازي ومنظمة الجماهير الثورية في الأحواز/القوات الشعبية والجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية ومنظمة تحرير الاحواز ميعاد

وماذ عن دور جامعة الدول والدول العربية تجاه قضيتكم؟

ما زلنا نطالب جامعة الدول العربية أن تقبل بالاعتراف بنا كدوله عربيه محتل من قبل إيران وإعطاء الأحواز كرسي في الجامعه العربيه ولم نيأس وسوف نستمر بمطالبة أشقائنا بالوقوف ومساندة الأحوازين... ولله الحمد مطالبتنا استجاب لها بعض الأشقاء من العرب وتعاطف معنا ومانشكو منه هو الإعلام العربي الذي وجوده وعدمه لا يختلف عليه اثنين سلبي في كل القضايا العربيه.

وهل هناك تعاطف دولي معكم؟

نعم بدأ التعاطف الدولي ينمو وينمي القضية الأحوازيه والمؤشر علي ذالك الدول الغربيه طالبت إيران أن تكف عن إعدام الأحوازين والخارجية الأمريكة للمرة الثانيه طالبت إيران بالكف عن مضايقات الأحوازين وإعطائهم حقوقهم. وأخيرًا قبل شهرين الأمين العام بان كي مون، طالب إيران أن توقف حرمان الشعب الأحوازي من ممارسة حقوق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل