المحتوى الرئيسى

كيف تتعلم الاقتصاد؟ 6 مصادر عربية مفتوحة لتعلم الاقتصاد - ساسة بوست

11/01 10:29

منذ 23 دقيقة، 1 نوفمبر,2015

الاقتصاد: ذلك العلم المليء بالرسومات والمنحنيات والمصطلحات الغريبة، هو أيضا ذلك العلم الذي يحرك الشعوب، ويدير بحق عالم اليوم، فمن منا يستطيع أن يعيش بدون المال؟ ومن منا لا يستخدم خدمات ومنتجات اقتصادية في إنتاجها وكما أوضحت في المقال السابق عن الأسباب التي من شأنها تجعلك تبدأ في تعلم القليل عن الاقتصاد، إننا جميعنا نشترك في أربع أنشطة اقتصادية هي: الاستهلاك والإنتاج و الإدخار و الاستثمار، وأن علينا أن نتعلم كيف نستغل مواردنا المحدودة؛ لإشباع رغباتنا الغير محدودة .

الاقتصاد ليس صعبا كما يتصور البعض – وليس مجالا منفصلا تسمع عنه فى قاعات المحاضرات أو فى أروقة الحكومات والشركات والمصارف – بل هو فكر وسلوك نعيشه يوميا ويؤثر على حياتنا وقراراتنا بشكل مباشر. في هذا المقال حرصت أن نتعلم الاقتصاد الذى نحتاج لفهمه، والذى يجعلنا أكثر قدرة على فهم ما يجرى حولنا، وما نقرأه كل يوم فى الأخبار – وهو أيضا الاقتصاد الذى نحتاجه حين نتخذ قرارا بالاستثمار أو الانفاق أو الدراسة أو العمل – وهو الاقتصاد الذى نحتاجه؛ لكى نفهم سلوك الآخرين واختياراتهم.

ولا يحتاج هذا لمعرفة بالرياضيات ولا الفلسفة ولا التاريخ – ولا يلزمنا أن نتخصص فيه ونرهق أنفسنا بالأرقام والجداول والمعادلات – الأهم من هذا كله أن نفهم سويا ماذا يكمن وراء المصطلحات وكيف ترتبط ببعضها البعض، وكيف تؤثر على حياتنا اليومية .

لذا دعونا ننطلق سويا في رحلة دليل تعلم علم الاقتصاد من المصادر المفتوحة على الإنترنت سنمر خلالها على 6 مصدر مفتوحة باللغة العربية لتتعلم وتفهم الاقتصاد.

(1) من موقع رواق مبادئ الاقتصاد

في هذا المساق ستتعرف على ما هو الاقتصاد؟ الموارد والاحتياجات وتكلفة الفرصة البديلة ومفهوم المنفعة الحدية وما هي العوامل التي تؤثر في القرار الاقتصادى. كيف نشأت النقود وما هي أنواعها وقوانين العرض الطلب بالإضافة إلي مفاهيم أساسية في اقتصاديات الدول. ستكون وجبة دسمة من المفاهيم الأساسية في الاقتصاد فلتبدأ الأن من هنا  .

(2) مبادئ الاقتصاد الكلي من المقررات المفتوحة بجامعة الملك خالد

ستتعرف خلال هذا المقرر على أهم مبادئ الاقتصاد الكلي التي تهتم باقتصاديات الدول ومفاهيم الناتج المحلي والإجمالي، وكذلك العوامل التي تتحكم في الاستثمار والانفاق الحكومي والتعرض لمشكلتي البطالة والتضخم من ناحية اقتصادية لتبدأ الآن من هنا

(3) الاقتصاد مبادئ ومفاهيم من قناة أكاديمية التحرير

وهدف هذا المساق تعريفك بعلم الاقتصاد وفروعه وأهميته وانعكاس ذلك في حياتك اليومية، بالإضافة إلى أهمية الاقتصاد وتأثيره في شتى أمور الحياة والعالم.

سوف تتعلم: تعلم مفاهيم مهمة في علم الإقتصاد بشكل مبسط وجذاب، من هم الاقتصاديون؟ الأسئلة الأساسية التي يحاول علم الاقتصاد الإجابة عليها، النظريات والنظم الاقتصادية المختلفة . لتبدأ الآن من هنا

(4) افهم اقتصاد (1) سلسة فيديوهات مبسطة

في هذه السلسة من الفيديوهات يتطرق إلى موضوعات جديدة و مهمة في علم الاقتصاد ومشروحة بشكل بسيط وسهل الفهم من ضمن المواضيع التي تناقشها السلسلة : مفهوم الاقتصاد الإسلامي، مفهوم العدالة الاجتماعية، وكيف يمكن قياسها؟ التضخم وسعر الفائدة البنكية، وكيف تؤثر على الاقتصاد، وآليات السوق وصناعة الرخاء ؟ والعديد من المواضيع الشيقة . لتبدأ الآن من هنا

(5) من موقع رواق مبادىء الاقتصاد القياسي وتطبيقاته باستخدام برنامج التحليل الاحصائيSPSS

الاقتصاد القياسي هو اسلوب من اساليب التحليل الاقتصادي، يهتم بالتقدير العددي (الكمي) للعلاقات بين المتغيرات الاقتصادية، الموجودة في  النظريات الاقتصادية،  بالاستعانة بالعديد من العلوم الاخرى واهمها الرياضيات والاحصاء  وغيرها، للوصول الى الهدفه باختبار الفروض والتقدير، ورسم السياسات واتخاذ القرارات، ومن ثم التنبؤ بالظواهر الاقتصادية في المستقبل.

تهدف هذه المادة إلى تقديم النظريات الاقتصادية والتقنيات التي تستخدم في القياس والتحليل وخاصة تقنية الانحدار الخطي (Linear Regression) كما سيتم استخدام برنامج التحليل SPSS في تحليل البيانات. لتبدأ الآن من هنا

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل