المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. نرصد أبرز نجوم شهر العظماء ..'بيبو' صاحب الحذاء الذهبى.. المعجزة وايا والاسطورة مارادونا والسلطان وباستن

10/30 13:17

مواليد نجوم الكرة فى شهر العظماء الظاهرة المصرية بيبو الجوهرة السمراء بيلية والاسطورة ماردونا المعجزة الليبيرية وايا السلطان إبراهيموفيتش الساحرة فان باستن

شهر أكتوبر يطلقون عليه شهر العظماء وفى عالم الساحرة المستديرة شهد هذا الشهر ميلاد العديد من أفضل نجوم الكرة في العالم، ويلقي صدى البلد الضوء علي أهم نجوم اللعبة صاحبة الشعبية الأولى من مواليد شهر العظماء.

لم يختلف اثنان من عشاق ومحبي الساحرة المستديرة بكافة انتمائتهم علي موهبة النجم الكبير محمود الخطيب "بيبو" الذي ولد يوم 30 أكتوبر عام 1954 ولعب لصفوف العملاق القاهري النادي الأهلي وصال وجال معه في أدغال افريقيا ومثل منتخب مصر لأكثر من عشر سنوات.

مازال يحظي "بيبو" بحب وإعجاب الملايين من عشاق ومحبي اللعبة في كافة أرجاء الوطن العربي حيث صنع الخطيب اسمه ونجوميته من خلال بوابة النادي الأهلي، بعد أن انتقل إليه من نادي النصر واحرز مع الأحمر خمسة بطولات إفريقية في العصر الذهبي لجيل التلامذة خلال فترة الثمانينات واحرز 15 بطولة محلية ومع منتخب مصر احرز بطولة كاس الامم الافريقية عام 86 وساهم في صعود الفراعنة إلي اولمبياد لوس انجلوس عام 84

بيبو هو اللاعب الوحيد في مصر الذي احرز لقب الكرة الذهبية في القارة الإفريقية وهو اللقب الذي استعصي علي جميع نجوم اللعبة في المحروسة.

لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 في الدورى و18فى كأس مصر و29 في بطولة أفريقيا للاندية أبطال الدورى و20 في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل اجمالى أهداف الخطيب إلى154هدفا.

- أحرز محمود الخطيب 550 هدفا في الدورى المحلى وقطاعات الناشئين والبطولات الأفريقية ،منهم 111 هدفا في الدوري مع النادي الاهلي و37 هدفا في البطولات الافريقية و27 هدفا مع منتخب مصر.

حصل على لقب أحسن لاعب في الوطن العربي عام 82 متفوقا على كل نجوم الوطن لعربى بمونديال اسبانيا، صاحب 180 هــدفا في الدورى المحلى وأول لاعب في تاريخ النادى الاهلى ينضم إلى نادى المئة، احسن لاعب في أفريقيا عام 83 وكان عن طريق جريدة فرانس فوتبول، و5 بطولات أفريقية، و15 بطولة محلية مع النادى الاهلى.

صاحب هدف عالمى في تصفيات كأس العالم 87 امام المنتخب التونسي و هداف المنتخب المصري من 75 إلى 86 واحرز معه بطولة الأمم الأفريقية عام 86 وهداف المنتخب المصري في بطولة موسكو ولظروف سياسية لم نشارك في هذة البطولة.

ســاهم في وصـول المنتخب المصري لبطولة لوس انجلوس 84 وهدف رائع في مرمى كوستاريكا وكـــانت أول مرة يصل المنتخب المصري إلى دور الـ 8 بعد بطولة طوكيو عام 64

اعتزل كرة القدم عام 87 ثم اتجه للعمل الاداري في النادي الأهلي وتدرج في المناصب حتى اصبح نائبا لرئيس النادي الأهلي في الدورة الاخيرة والتي انتهت عام 2014 ، اصبح بيبو الان رمزا رياضيا كبيرا للكرة المصرية ودائما ما تتغنى باسمه الجماهير في المدرجات

ومن أبرز نجوم الساحرة المستديرة "مواليد" شهر العظماء

هو إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو الشهير ببيليه من مواليد 23 اكتوبر عام 1940 برازيلي الأصل والجنسية يعتبر بيليه بنظر كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم وفي البرازيل يعتبر بطلا قومياً، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد أشتهر بلعب الكرات الخلفية.

بدأ بيليه مسيرته الكروية مع نادي سانتوس وهو بعمر الخامسة عشر، و لعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشر، استطاع الفوز ثلاث بطولات كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده أعوام 1958 و 1962 و 1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضاً الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل لكرة القدم برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة أما على الصعيد المحلي، قاد بيليه فريقه نادي سانتوس إلى لقب كأس ليبرتادوريس أعوام 1962 و 1963.

هو ديجو ارماندو ماردونا من مواليد 30 اكتوبر عام 1960، أحد أعظم لاعبي العالم وافضل من ركل كرة القدم عبر تاريخها لعب في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، وفاز بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة.

يعتبر مارادونا واحدا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل وتستحق النشر، تم توقيفه من كرة القدم لمدة 15 شهرا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، في إيطاليا، وتم ارساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين.

على الرغم من انه كان قليل الخبرة الإدارية إلا أنه اأصبح مدربا للمنتخب الأرجنتيني في نوفمبر 2008، بعقد عمل لمدة ثمانية عشر شهرا، حتى انتهاء عقده بعد كأس العالم 2010 الذي ودع فية منتخب التانجو منافسات دور الثمانية

اكتشفت موهبة مارادونا الكروية عندما كان يلعب مع نادي إستريلا روجا، لعب في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981.

انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.

شارك مارادونا في أول بطولة لكأس العالم عام 1982. وفي نفس العام انتقل إلىنادي برشلونة الإسباني. في سنة 1983 فاز مارادونا مع نادي برشلونة ببطولة كأس إسبانيا بعد هزيمة ريال مدريد.

انتقل سنة 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي. وكانت تلك الفترة قفزة نوعية إلى نادي نابولي، حيث فاز الفريق بالدوري الإيطالي موسم 1986/87 و 1989/90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990. كما كان الفريق وصيفاً للدوري الإيطالي مرتين، في 1988/89 و 1987/88.

زلاتان ابرهيموفيتش او كما يطلق عليه عشاقه السلطان من مواليد 3 أكتوبر 1981، هو لاعب كرة قدم سويدي من أصل بوسني محترف ويلعب كمهاجم في نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي، وهو كابتن منتخب السويد لكرة القدم.

بدأ إبراهيموفيتش مسيرته الكروية في نادي مالمو السويدي في أواخر التسعينات، ثم وقع لنادي أياكس حيث صنع سمعه جيدة كلاعب محترف مع المدرب رونالد كومان، انتقل لاحقاً إلىيوفنتوس مقابل 16 مليون يورو نال زلاتان شهرة واسعة في السيري أي, مستفيداً من شراكته في خط الهجوم مع ديفيد تريزيجيه.

في 2006، وقع مع إنتر ميلان الايطالي حيث فاز بعدة جوائز فردية مثل جوائز أوسكار الكالتشيو والكرة الذهبية السويدية، فاز بلقب الدوري الأيطالي ثلاث مرات متتالية وحصل على لقب هداف الدوري الأيطالي في موسم 2008-09.

في صيف 2009 انتقل إلى برشلونة ، كانت فترة بقائه مع برشلونة قصيرة حيث عاد إلى الدوري الأيطالي ليعلب مع نادي ميلان في صفقة جعلته من أعلى اللاعبين أجراً في العالم وكلفه النادي الإيطالي 24 مليون يورو ثم وقع عقداً مدته 3 سنوات مع باريس سان جيرمان في يوليو 2012.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل