المحتوى الرئيسى

ايقاف محام تونسي عن العمل لتسوله الدفاع عن بن علي

10/29 17:51

اعلامية تونسية: تونس محافظة والبرامج الجرئية ظاهرة

الخارجية التونسية: العجز العربي أتاح التدخل في سوريا

المجتمع المدني يتهم البرلمان التونسي بإقصائه

تونس تهرول نحو اللامركزية والحوكمة الرشيدة

تونس: توقيف 29 بتهمة منع صلاة الجمعة في صفاقس

رئيس الحكومة التونسية: البطالة تعزّز الإرهاب

نوبل للسلام لوسطاء الحوار الوطني في تونس

قضية رأي عام أخرى تشهدها تونس، وهي ايقاف المحامي منير بن صالحة، عن ممارسة مهنة المحاماة، من قبل الهيئة الوطنية للمحامين، بتونس، بسبب ظهوره المتكرر في وسائل الاعلام، لكنّ مراقبين يرون بأن ايقافه جاء على خلفية دفاعه عن بن علي وتسول الدفاع عنه.

تونس: اهتمت مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام في تونس، بقضية المحامي منير بن صالحة الذي تم ايقافه عن العمل، من قبل الهيئة الوطنية للمحامين بحجة ظهوره المتكرر في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، وذكرت الهيئة في بيان لها، حصلت، "إيلاف"، على نسخة منه، أن هذا" الظهور المتكرر وتلك التصريحات خالفت مرسوم المحاماة وأخلاقياتها" واعتبرت أن "ما يقوم به  منير بن صالحة، في ظهوره التلفزيوني المتكرر في المدة الأخيرة، وتصريحاته المتتالية دون استشارة عميد المحامين، مخالف لمرسوم المحاماة وأخلاقياتها". وكان بن صالحة قد ظهر في بعض القنوات، وحاول الدفاع عن الرئيس السابق زين العابدين بن علي، مبرئًا اياه من كل ما ينسب له من جرائم، وفق مراقبين. وقال إن" الإساءة الوحيدة التي اقترفها بن علي بحق الشعب التونسي، كانت بعد خروجه من تونس، وهي تكليف محامٍ لبناني للدفاع عنه".

وفي أول رد فعل له على قرار ايقافه عن ممارسة مهنة المحاماة، وتسليم القضايا التي بعهدته لمحامٍ آخر، ذكر بن صالحة أن سبب احالته على عدم المباشرة {ايقافه عن العمل} هو وجود بعض المحامين المحاربين الذين حاولوا اخماد صوتي"، وأصر بن صالحة على تمسكه بتصريحاته السابقة التي وصف فيها الثورة بأنها "مجموعة من الانقلابات". وشدد على إن ايقافه عن العمل في مهنة المحاماة له "خلفيات سياسية وانتخابية" وأنه يحيط عميد المحامين كتابة وشفاهة بمشاركاته في وسائل الإعلام. 

ولم تكن تصريحات بن صالحة، حول الثورة التونسية، وبن علي، فقط من جلبت السخط عليه، بل دفاعه عن رموز النظام السابق أيضًا مثل سليم شيبوب، حيث أكد على أن" سليم شيبوب بريء، وسجنه تم ليس بسبب جريمة ارتكبها بل لأنه صهر بن علي".

 ويلوم البعض بن صالحة لأنه أنكر الجرائم التي ارتكبها بن علي بحق أبناء الشعب التونسي، ولا سيما من تعرضوا للسجون والتعذيب، والتهجير والحرمان من جوازات السفر والملاحقات الأمنية والحرمان من العمل لا لشيء سوى أنهم يخالفون طريقته في حكم البلاد، "تجاهل منير بن صالحة إساءة الرئيس المخلوع للشعب التونسي وما عاشه في ذلك العهد، ولم يرَ له من إساءة سوى أنه كلف محاميًا لبنانياً للدفاع عنه ولم يكلف بن صالحة"، وهو ما ورد على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الانترنت. 

وكان بن صالحة قد ذكر في احدى مشاركاته في برنامج "لاباس" بقناة الحوار التونسي، أن بن علي"أساء لتونس عندما جعل من يترافع عنه محامياً من أصل لبناني وليس تونسيًا"، وأن" المحاماة التونسية لها قدرات تجعله لا يلتجئ لمحامٍ لبناني". وأن "الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، رافع عنه ألف محامٍ مصري". ولم يسمِ بن صالحة، بن علي بـ"المخلوع"، كما يصفه معظم التونسيين، وقال إنه "رئيس سابق". رغم أن كلمة الخلع لا تختلف كثيرًا عن الانقلاب كما يريد هو تسمية ما جرى، حسب مراقبين. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل