المحتوى الرئيسى

الفدرالية في ليبيا.. حل للأزمة أم تمهيد للانفصال؟

10/29 13:07

شكل إعلان برقة إقليما فيدراليا من جانب واحد في السادس من آذار/ مارس 2012 أكبر صرخة لدعاة النظام الفدرالي في ليبيا.

ورغم أن هذا القرار، الذي اتخذه رئيس المجلس المحلي لإقليم برقة أحمد الزبير السنوسي، لم يطبق على أرض الواقع، إلا أنه أكد جدية الأصوات التي تنادي بتبني نظام فدرالي في البلاد.

ولم تمنع الانتقادات البعض من الإقرار بضرورة إيجاد صيغة ما للتخلص من المركزية، والتنازل عن بعض السلطات لتمكين الأقاليم من تسيير أمورها المحلية دون الرجوع إلى طرابلس.

لم تكد "ثورة الـ17 من فبراير 2011" تنهي حكم العقيد معمر القذافي، حتى كان الليبيون منقسمين بشكل كبير حول شكل النظام الذي يجب أن يحكم ليبيا ما بعد القذافي.

هل تعتقد أن النظام الفدرالي خطر على وحدة ليبيا؟

وكان المقترح، الذي طُرح بشدة، هو العودة إلى النظام الفدرالي يجعل البلاد ثلاثة أقاليم هي برقة في الشرق، وطرابلس في الغرب، وفزان في الجنوب.

بيد أن الدعوة إلى نظام فدرالي واجهتها أصوات معارضة وأخرى متخوفة من أن تكون بداية لتقسيم ليبيا.

ورغم أن ليبيا عاشت سنوات من الفيدرالية خلال حكم الملك إدريس السنوسي (1951 – 1669)، إلا أن الانتقادات لدعاة الفدرالية وصلت حد "التخوين".

وفي هذا السياق، يقول عضو مجلس النواب في طبرق أبو بكر بعيرة إن "الناس تخوفوا من الفدرالية كثيرا في البداية، والمعارضون لهذا المشروع وضعوا في أذهان المواطنين أنها مرادفة للتقسيم، بالتالي أصبح القبول بها ضعيفا".

ويضيف بعيرة في حديث مع موقع "راديو سوا" أن "الدعوة إلى الفدرالية جاءت بسبب تمركز المؤسسات المهمة في العاصمة، ما يخلق نوعا من الصعوبات للمواطن الليبي في مناطق بعيدة".

وليبيا دولة مترامية الأطراف تعادل مساحتها فرنسا ثلاث مرات، بينما لا يتجاوز عدد سكانها خمسة ملايين نسمة.

ويرى الكاتب الليبي محمد حميد الجارح أن الفدرالية ليست هدفا في حد ذاتها عند سكان المناطق الشرقية، "وإنما هي وسيلة لإنهاء التهميش ومطالبة بتخفيف الحكم المركزي الذي يجعل كل السلطات في طرابلس".

ويضيف الجارح أنه في حالة المساواة بين برقة وطرابلس في التمثيل السياسي في المؤتمر التأسيسي وبعد ذلك في البرلمان، "فلا حاجة لبرقة للمطالبة بالفدرالية لأنه في تلك الحالة يصبح لأهل برقة صوت فعال ومسموع في المشهد السياسي الليبي يضمن لهم حقوقهم ويمنع عودة التهميش".

وفي الواقع، فإن التوزيع الجغرافي والسكاني في ليبيا يؤجج الخلاف بين الليبيين حول مشروع الفدرالية. فمن حيث التقسيم السكاني، فإن حوالي 80 في المئة من السكان يتركزون في المناطق الغربية والجنوبية أي طرابلس بالأساس ثم فزان، في حين أن برقة في الشرق يسكنها عدد قليل من الليبيين، لكنها في المقابل تضم الجزء الأكبر من الثروة النفطية التي تعد العمود الفقري لاقتصاد البلاد.

وقد كرس هذا التوزيع السكاني على مدى عقود من الزمن مركزية كبيرة للسلطة في العاصمة طرابلس. وكانت تلك المركزية عاملا أساسيا في المطالبة بنظام فدرالي.

ويعتقد الكاتب الليبي علي أبو السعود، في مقال نشره على موقع "عين ليبيا"، أنه "لا يمكن تطبيق اللامركزية الحقيقة خارج نطاق النظام الفدرالي".

يتحدث الناشط السياسي الليبي من البريقة محمد صالح العبيدي عن "محاولات للتقسيم بعد ثورة 17 فبراير". ويوضح في حديث مع موقع "راديو سوا" أن "النظام الفدرالي طُرح ليكون بمثابة ضربة استباقية لمساعي التقسيم. نحن نريد دولة واحدة ورئيسا واحدا وعلما واحدا ولن يتأتى ذلك إلا بالنظام الفدرالي".

ويشدد العبيدي على أنه "إذا لم يكن هناك نظام فدرالي فستكون ليبيا مقسمة وبالتالي، فالبديل لتجنب الانقسام هو تبني هذا النظام".

ويحذر الجارح، من جهته، من تجاهل الأصوات المطالبة بتمثيل يضمن عدم تهميش المنطقة الشرقية.

لكن بعيرة يرى أن المقومات المطلوبة لإقامة نظام فدرالي قد لا تكون قائمة في ليبيا في الوقت الراهن نظرا إلى أن "جميع الأنظمة الفدرالية تتوفر على إدارة جيدة وقوية وهذا غير موجود في ليبيا حاليا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل