المحتوى الرئيسى

الملخص الأسبوعي لأخبار التقنية

10/29 13:57

نقدم في هذا التقرير ملخصاً لأبرز الأحداث والأخبار التقنية التي جرت خلال هذا الأسبوع، وأحدث الإعلانات عن الأجهزة والجوالات الذكية وأخبار الاستحواذات والاختراعات وأخبار الشركات العربية الناشئة.  

الجدول التالي يلخص أبرز الأحداث والأخبار التقنية في هذا الأسبوع:

"أوبر" تحصل على تمويل كبير وتقييمها قد يصل إلى 70 مليار دولار! 

حصلت شركة "أوبر" لخدمات التاكسي على تمويل جديد يقدر بحوالي 1 مليار دولار قد يضعها في تقييم يصل إلى 70 مليار دولار خاصة أن الشركة حصلت منذ شهر على تمويل 1 مليار دولار لأعمالها في الصين.

جوجل تطلق موقعا لمساعدة اللاجئين 

أطلقت جوجل مشروعا عبارة عن موقع متوافق مع الجوالات يستطيع أي شخص الولوج إليه والحصول على معلومات بخصوص مواقع التسجيل والإقامة وأماكن المرافق الطبية بجانب قائمة بأرقام الطوارئ في حالة حدوث شيء وأماكن لصرف وتغيير العملات.

قائمة بالأسواق التي سيطلق فيها جوال سامسونج القادم القابل للطي 

كشف تقرير جديد بقائمة الأسواق التي ستطلق فيها سامسونج هذا الجوال القابل للطي، وفقاً للتقرير، فإن الجوال سيكون متاحاً في المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا، بلدان الشمال الأوروبي، فرنسا، بولندا، بالإضافة إلى كوريا الجنوبية. وكشف أيضاً أن الجوال سيحمل رقم الطراز "SM-G929F".

"توشيبا" تعلن بيع قطاع المستشعرات التابع لها إلى سوني 

قالت الشركة في بيان مشترك مع سوني إن مصنع أجهزة الاستشعار التابع لها والواقع في أويتا، جنوب اليابان سينتقل لسوني في نهاية السنة المالية المنتهية في مارس، وستنسحب الشركة من الأعمال المتلعلقة بأجهزة الاستشعار، فيما سينتقل نحو 1100 عامل للعمل مع سوني.

مايكروسوفت تعلن عن تسريح 1000 موظف جديد

وفقاً لتقرير جديد من صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قامت شركة مايكروسوفت بتسريح حوالي حوالي 1000 موظف، على الرغم من أن مايكروسوفت لم تؤكد هذا العدد الدقيق.

براءة اختراع مذهلة من "ابل" لحماية شاشة "آيفون" من الكسر ! 

التقنية عبارة عن وجود 4 دعامات صغيرة للغاية في الأطراف الأربعة للجوال أعلى الشاشة وعند بدء السقوط تخبر المستشعرات تلك الدعامات بالخروج من مكانها عبر محرك صغير للغاية وذلك حتى لا تصطدم الشاشة بالأرض مهما حدث وعند وصول الجوال للأرض بأمان تنسحب تلك الدعامات للداخل مرة أخرى.

فيديو: اختبار المياه لكافة جوالات "آيفون"، أيهم الأكثر تحملا؟ 

الفيديو القادم يحتوي على اختبار المياه لكافة جوالات "آيفون" والمفاجأة أن الجوال الأقوى هنا هو "آيفون 3G" الذي تم إطلاقه في عام 2009، إليكم الفيديو القادم.

"فيسبوك" تنجو من غرامة بمبلغ 15 مليار دولار بسبب خصوصية المستخدمين 

الشبكة وصلت في النهاية إلى إثبات أنها بالفعل تضع ملفات الكوكيز داخل أجهزة المستخدمين وهو إجراء طبيعي واعتيادي ولكن هذا لا يعني أنها تتجسس علي حركتهم أو تتبعهم في النهاية بعد إغلاق الموقع.

شائعات تفيد بتحالف إل جي وإنتل لإنتاج معالجات للجوالات الذكية 

ذكر التقرير نقلا عن عاملين في صناعة المعالجات أن إل جي قد دخلت في محادثات مع إنتل منذ وقت سابق من هذا العام، ولكن للأسف، لم يذكر التقرير أي تفاصيل أخرى حول مدى جدية المحادثات التي جمعت بين الشركتين.

فيديو: "موتورولا" تقارن قوة شاشة "Droid Turbo 2" بـ "آيفون 6s" والجوالات الأخرى 

قامت الشركة بالإعلان عن جوالها الجديد "Droid Turbo 2" الذي يمتلك تلك الميزة الرائعة ألا وهي قدرة شاشته على مقاومة الصدمات والكسر وذلك عن طريق 5 طبقات قامت الشركة بدمجها بالجوال الجديد تبدأ بطبقة الألمنيوم أعلى اللوحة الأم للجوال ومن ثم تمر بطبقة مرنة من "AMOLED" وطبقتين لحساسية اللمس.

"أسوس" العلامة التجارية الأولى في تايوان و"إيسر" الرابعة والسادسة "إتش تي سي" 

وفقا لأحدث قائمة نشرتها وزارة الشؤون الاقتصادية في تايوان، جاءت شركة أسوس في المركز الأول كأغلى العلامات التجارية الرائدة في البلاد، وتبلغ قيمتها 1.78 مليار دولار، والتي أصدرت موخراً أحدث جوالاتها "ZenFone 2" وكان أول جوال ذكي يأتي بذاكرة عشوائية بسعة 4GB.

مايكروسوفت تطلق موقعا لمساعدة مستخدمي "ماك بوك" للتحول إلى "سيرفس بوك" 

يقدم الموقع نصائح لمستخدمي ماك بوك للعثور على إجابات لكثير من الأسئلة حول منصة ويندوز 10 الجديدة، كما يوضح الموقع كيفية نقل الصور والملفات، والبريد إلى"سيرفس بوك".

"تويتر" تبدأ في إطلاق الإعلانات التلفزيونية للوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين 

قامت شركة تويتر بتعيين مديرها التنفيذي الجديد أملا منها في البدء بالالتفات للنقاط الهامة بشكل أفضل مثل كيفية الحصول على عدد أكبر من المستخدمين حول العالم.

تقرير: هل تستغني "الإمارات" عن النقود في 2020 وتعتمد على الدفع الإلكتروني؟ 

أشار تقرير من شركة "تريبل" في دراسة جديدة، أن دولة "الإمارات" ربما ستتمكن من الاستغناء بشكل كبير عن التعاملات المالية بواسطة النقود بحلول عام 2020 والاعتماد على بدائل إلكترونية.

الواتساب يتسبب في سجن يمنيين وإبعادهما من المملكة لدعمهما للحوثيين 

أصدرت المحكمة الجزائية حكمين ابتدائيين على اثنين من اليمنيين وقضت بإبعادهما من المملكة بعد انقضاء حكمهما، وذلك بعد ثبوت دعمهما للحوثيين عبر مجموعات الواتساب

صور: داخل متجر "ابل" في مدينة "دبي" 

فتحت شركة "ابل" اليوم أبواب متجرها الجديد في مدينة "دبي" في قلب مول الإمارات للصحفيين والمندوبين الإعلاميين لإلقاء نظرة قريبة للمتجر الذي يحتوي على 160 طاولة بها آخر منتجات الشركة لجوالات آيفون 6 إس وساعة ابل ووتش بنسخها المختلفة.

شاشة "سرفيس برو 4" من أفضل الشاشات التي يمكنك الحصول عليها 

وفقا لموقع "DisplayMate" المتخصص في اختبار الشاشات وجودتها فإن الجهاز الجديد من مايكروسوفت يمتلك شاشة هي من الأفضل بين شاشات الجوالات الذكية وأجهزة التابلت الموجودة حاليا.

مدير مايكروسوفت السابق: استثمارنا في ابل كان جنونيا! 

تحدث بالمر عن عملية الاستثمار في شركة "ابل" التي قامت بها الشركة في عام 1997 وقال: إنها كانت خطوة مجنونة وكانت ضمن تسوية قضائية مع ابل التي قامت بعدة ابتكارات فيما بعد لتصبح الشركة الأعلى تقييما في العالم.

إتاحة جوال "HTC One A9" منافس آيفون الضعيف بـ499 دولارا!

أعلنت شركة "إتش تي سي" عن إتاحة جوالها الجديد "HTC One A9" للأسواق ولكن بسعر أعلى من المُعلن في مطلع الشهر الجاري، حيث كان من المتوقع أن يُتاح بـ399 دولارا ولكن الشركة قامت بزيادة 100 دولار ليأتي بسعر 499 دولارا.

ظهور دليل المستخدم لحاسوب سامسونج اللوحي الضخم "Galaxy View"

على الرغم من أن سامسونج لم تكشف رسمياً بعد عن الحاسوب، ولكنها فد قامت اليوم بنشر دليل المستخدم الخاص بهذا  الجهاز الجديد على الإنترنت.

"بلاك بيري" تطرح تطبيقات جديدة لجوالها "PRIV" على متجر جوجل بلاي 

بعد أن أتاحت شركة بلاك بيري جوالها القادم "PRIV" بنظام الأندرويد للطلب المسبق عبر الإنترنت، كشفت الشركة اليوم عن عدد من التطبيقات المخصصة للجوال والتي ستكون متاحة من خلال متجر جوجل بلاي.

جوجل تعوض المستخدمين بـ 25 دولارا بعد تأخر شحن "نكسس 6P" 

حسب موقع "Phandroid" قامت شركة جوجل بإرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني للمستخدمين لتعتذر عن التأخر في إرسال الجوالات لهم مع تحديد الأسبوع القادم أو الأسبوع الثاني في شهر نوفمبر كحد أقصى لوصول الجوال لهم.

"واتس آب" يحصل على ميزة "الردود السريعة" على "آيفون" 

الآن تطبيق "واتس آب" يحصل على الميزة التي تمكنك من الرد سريعا على الرسائل الخاصة بك في التطبيق من خلال مركز الإشعارات ببعض الردود المحددة مسبقا دون الحاجة لفتح التطبيق.

سامسونج تعلن رسميا عن جهازها اللوحي "Galaxy View " بشاشة 18.4 بوصة

بعد عدد من التسريبات تتحدث عن "حاسوب لوحي" جديد خاص بشركة "سامسونج" ثم ظهور الجهاز الذي يمتلك شاشة كبيرة على منصة الاختبارات وتقييم الأداء GFXBench، كشفت سامسونج اليوم رسميا عن هذا الجهاز اللوحي الجديد والمعروف باسم "Galaxy View ".

المفاتيح والخواتم الذكية وسائل الدفع الجديدة من "ماستر كارد" بدلا من بطاقات الائتمان

قامت شركة "ماستر كارد" المتخصصة في الدفع عبر بطاقات الائتمان بعمل شراكات مع عدد من مصنعي الأجهزة الذكية من أجل تحويل الأشياء التي نستخدمها يوميا لأدوات دفع متصلة بالإنترنت.

"مايكروسوفت" تفتتح اليوم أكبر متجر لها في العالم بمدينة نيويورك 

المتجر الجديد سيكون هو الأكبر في العالم لدى الشركة الأمريكية حيث سيحتل مساحة حوالي 22,259 متر مربع وسيضم 160 عاملا من كافة الفئات مثل المختصين والتقنيين والبائعين المخصصين لمساعدة المستخدم وسيحتوي المتجر أيضاً على أجهزة للعرض على المستخدم وللتجربة المباشرة.

سعر "آيباد برو" قد يجبر "ابل" على خفض إنتاجه منذ البداية 

تشير العديد من التقارير إلى أن شركة "ابل" تعتزم إطلاق عدد ليس بكبير من أجهزة "آيباد برو" وذلك نظراً للسعر الخاص بالجهاز فالعديد من الشركات المنافسة ستحاول إطلاق الأجهزة المشابهة بسعر منافس للغاية لشركة "ابل" بينما لا تستطيع "ابل" خفض السعر الآن.

"سامسونج" ستقوم بتوريد ابل بشاشات "ابل ووتش" 

وفقاً لتقرير جديد، ستقوم سامسونج أيضاً بتوريد ابل بشاشات عرض لساعة "ابل ووتش" الذكية، وهذا يمكن أن يساعد سامسونج بالفوز بمزيد من العقود لإنتاج شاشات أخرى لأجهزة ابل.

تحديث لـ"سناب شات" يسمح بإبطاء وتسريع وإعادة الفيديو للوراء مع دعم ميزة 3D Touch 

الميزة الجديدة لا يمكن تطبيقها على الفيديوهات التي تم نشرها، فقط التي ما زالت في وضع التحرير وستجد أيقونة على شكل حلزون وتعني تشغيل الفيديو بحركة بطيئة وأيقونة على شكل أسهم تعني إعادة الفيديو للوراء أما لتسريع الفيديو فستجد أيقونة على شكل أرنب.

سيسكو تستحوذ على شركة "لانكوب" الأمنية مقابل 452.5 مليون دولار 

تعتزم سيسكو الحصول على شركة لانكوب ضمن سلسلة من عمليات الاستحواذ على شركات أمنية مثل OpenDNS و Neohapsis و Intucell من شأنها تعزيز الحماية ودعم  استراتيجية الشركة " الآمن في كل مكان"،لمواجهة "الهجمات السيبرانية" وحماية الشبكات.

شركة "باندورا" لبث الموسيقى تخسر ثلث قيمتها السوقية أمام خدمة ابل ميوزيك 

خدمة Pandora فكانت تملك 20 مليون مشترك يدفع للحصول على الخدمة شهريا والعدد يتناقص بشكل كبير حيث وصل الآن إلى 4 ملايين مستخدم فقط مع أن تكلفة الاشتراك في خدمة "باندورا" تبلغ 4.99 دولار بينما في خدمة "ابل ميوزيك" فيدفع المشترك 10 دولارات شهريا.

تحديث لـ"سكايب" يسمح بإضافة فلاتر ممتعة على رسائل الفيديو 

أخيرا، فإن تطبيق سكايب يدعم الآن تقنية 3D Touch على أيفون 6s و Plus لذا تستطيع إجراء محادثات فورية أو مكالمات بشكل أسرع وأفضل.

رسميا: جوجل تطلق خدمة "YouTube Red" لمشاهدة خالية من الإعلانات 

خدمة "YouTube Red" الجديدة تحذف الإعلانات من مقاطع الفيديو الخاصة بك مقابل 9.99 دولار شهريا بالإضافة لذلك يمكنك تصفح خدمة "جوجل بلاي للموسيقى" ضمن هذا الاشتراك الخاص بل ويمكنك أيضاً حفظ مقاطع الفيديو للمشاهدة أثناء عدم الاتصال بالإنترنت.

عجوز تبلغ من العمر 97 عاما تحقق أمنيتها بزيارة شركة جوجل 

"Olive Horrell" والتي أردات أن تصبح مهندسة لكن والدها رفض، أرادت معرفة كيف تقوم جوجل بعمل الواقع الافتراضي والسيارة ذاتية القيادة وغيرهما من التقنيات التي تعشقها، والمفاجأة أن جوجل وافقت على الزيارة.

فيسبوك يطلق تحديثا لخاصية البحث للعثور على كافة المشاركات بشكل أسهل 

قام موقع "فيسبوك" بعمل تحديث لخاصية البحث من أجل العثور على المواضيع والمشاركات بشكل أسهل، والتحديث سيبدأ بالموقع الرسمي ومن ثم سيصل للتطبيق على الأنظمة الأخرى مثل "أندرويد" و آي أو إس.

"وول مارت" تسعى لاختبار طائرات من دون طيار لتوصيل الطلبات للمنازل 

أكدت أكبر متاجر للتجزئة في العالم من حيث الإيرادات، أنها قامت بإجراء الاختبارات في الأماكن المغلقة لأنظمة الطائرات من دون طيار، وتسعى الآن ولأول مرة لاختبار هذه الطائرات التي تم تصنيعها في الصين من قبل "SZ DJI" في الهواء الطلق.

تطبيق جديد من انستجرام يتيح عمل فيديوهات مدتها ثانية واحدة 

أطلق "انستجرام" تطبيقا جديدا منذ قليل يدعى "Boomerang" يسمح للمستخدمين بعمل فيديوهات مدتها ثانية واحدة فقط، وفكرة التطبيق تعتمد على تجميع الصور ودمجها لتصبح صورة متحركة تعمل لمدة ثانية ويعاد تشغيلها تلقائيا.

تقرير: "سناب شات" هو التطبيق الأكثر استهلاكا لبطارية جوالك الذكي! 

حسب أبحاث شركة "AVG" وتقريرها ربع السنوي الذي تقدمه دائما لتوعية المستخدمين فتطبيق "سناب شات" ينضم لقائمة التطبيقات الأكثر استهلاكا للبطارية.

"إتش تي سي" تخفض سعر كاميرا "HTC Re" إلى 50 دولارا 

كانت الشركة قد أطلقت النسخة الثانية من الكاميرا قبل نحو عام وكانت تكلف حوالي 200 دولار، و"HTC RE"  عبارة عن كاميرا غريبة التصميم تزن 65.5 جرام، ولا تحتوي على واجهة أو شاشة عرض، وتمتلك اثنين من الأزرار، وتتيح التقاط الصور والفيديو ونقلها مباشرة إلى الجوالات الذكية.

اتصالات: الإمارات ستكون أولى الدول التي ستحصل على شبكات الجيل الخامس! 

مجموعة اتصالات ستحاول بجهد كبير أن تجعل المنطقة التي سيقام فيها معرض "Expo 2020" هي الأذكى على الإطلاق وذلك لتوقعها باستقبال 25 مليون زائر لفعاليات المؤتمر مما يجعل "اتصالات" تطلق شبكات الجيل الخامس "5G" في الإمارات تزامنا مع فعاليات المؤتمر.

فيديو: طابعة ثلاثية الأبعاد للعائلة لتصنع الألعاب في المنزل! 

تدخل الطابعات ثلاثية الأبعاد في عدة صناعات ونرى يوميا أفكارا متعددة وقريبا ستصل للمستخدم العادي في منزله ليتمكّن من إنشاء ألعاب مطبوعة ثلاثية الأبعاد مع أولاده.

خدمة "سامسونج باي" تتجاوز حاجز المليون مستخدم في كوريا الجنوبية 

أعلنت شركة سامسونج أن عدد مستخدمي خدمة الدفع عبر الجوال "سامسونج باي" الخاصة بها قد تجاوزت المليون مستخدم بعد بضعة أشهر من إطلاقه في كوريا الجنوبية.

"إنتل" و"أوراكل" تتعاونان بفريق متحد لمنافسة "IBM" في الخدمات السحابية 

لكن إنتل وأوراكل تتعاونان هذه المرة بفكرة رئيس مهندسي أوراكل "توماس كوريان" الذي قام بتجميع فريق من الشركتين تحت اسم "المشروع أبولو" ومقره سيكون بجانب شركة إنتل.

"إتش تي سي" : "ابل" هي من نسخت تصميماتنا في "آيفون" وليس العكس ! 

قام أحد مسؤولي شركة "إتش تي سي" بالتأكيد على أن "ابل" هي من قامت بنسخ التصميم الخاص بجوالات "إتش تي سي" في "آيفون" حيث إن الشركة التايوانية هي من قامت بابتكار التصميم المعدني ذي الخطين أعلى وأسفل الجوال وهما المسؤولان عن مرور الإشارات من وإلى الجوال.

محلل: ابل تخطط لتصميم جديد للآيفون القادم قد يشمل إزالة زر المنزل "Home" 

قال المحلل "Gene Munster" من شبكة "Piper Jaffray" المتخصصة في بحوث السوق، إن ابل تخطط لتغيير كبير في تصميم الآيفون القادم وقد يشمل إزالة زر المنزل "Home".

متصفح جوجل كروم يدعم الآن تعدد المهام على أجهزة الآيباد 

الآن يمكن لمستخدمي متصفح كروم على ios9 الاستمتاع بتقسيم الشاشة باستخدام طريقة تعدد المهام على جهاز آيباد إير 2 و آيباد ميني 4.

ربط حسابيك على تويتر وفاين متاح الآن على iOS9 

يمكنك الآن الاتصال بتويتر عبر حسابك في تطبيق "فاين"، والعكس صحيح وبعد ذلك سيكون بإمكان الأصدقاء على تويتر رؤية ما يتم نشره من فيديوهات قصيرة عبر الجدول الزمني الخاص بك، ولربط حسابك على تويتر مع فاين عليك التوجه للإعدادات الخاصة بتطبيق فاين ثم النقر على الشبكات الاجتماعية وبعدها إعدادات حساب تويتر الخاص بك.

"شياومي" ستقدم ميزة "3D Touch" في جوالاتها القادمة 

يأتي التقرير الأخير بعد الشائعات التي أفادت بأن سامسونج تعمل أيضا على تقديم هذه الميزة 3D في جوالها القادم جالكسي S7، وشياومي الآن هي أحدث شركة تنضم للشركات المقدمة لهذه الميزة في جوالاتها وذلك لو صدقت التقارير.

صور مسربة لتطبيق "ابل ميوزيك" القادم لأجهزة "أندرويد" 

التطبيق يبدو أنه على وشك الوصول لأجهزة أندرويد، حيث يمتلك بعض المستخدمين بالفعل نسخة تجريبية من التطبيق عن طريق دعوات خاصة لها من شركة تعمل على توفير دعوات للتطبيقات في مرحلتها التجريبية وإليكم بعض الصور المسربة من التطبيق القادم.

كاناليس: هواوي تصبح الشركة رقم 1 للهواتف الذكية في الصين 

كشفت شركة Canalys المتخصصة في أبحاث السوق أن شركة "هواوي" استطاعت تخطي شركة "شاومي" الصينية والفوز بلقب أكبر شركة مصنعة "للهواتف الذكية" في الصين للربع الثالث من هذا العام 2015، وتعد هذه المرة الأولى التي تحصل فيها شركة هواوى على المركز الأول في موطنها الأصلي الصين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل