المحتوى الرئيسى

الهتيمى: 4.5 مليار جنيه استثمارات "مدينة نصر" بـ4 مشروعات

10/29 10:51

تبدأ تسليم وحدات «تاج سلطان» خلال أيام.. ونسبة المبيعات %90

كما أطلقت الشركة المرحلة الثانية من المشروع، تحت مسمى «T-ZONE»، عبر فتح باب الحجز منذ أيام قليلة، ونجحت فى تسجيل حجوزات تقدَّر بـ300 مليون جنيه، فى الوقت الذى تستهدف فيه مبيعات تقدَّر بـ4 مليارات جنيه من تلك المرحلة.

وبلغت استثمارات «مدينة نصر للإسكان» الفعلية فى جميع مشروعاتها، وهى: «تاج سلطان» و«T-ZONE» و«بريميرا» و«الكيلو 45»، نحو 4.5 مليار جنيه.

فيما تستعد الشركة لبدء تطوير أرض الكيلو 45، البالغة مساحتها نحو 5.5 مليون متر مربع، وذلك بالتعاون مع شركة بالم هيلز، التى ستتحمل تطوير نحو 434 ألف متر فى مشروع سكنى متكامل.

وتتحمل «مدينة نصر» للإسكان تكاليف استثمارية فى مشروعها مع «بالم هيلز» تبلغ نحو 1.082 مليار جنيه تمثل قيمة أرض المشروع، بالإضافة إلى تكاليف إدخال المرافق لتلك الأرض.

وتستهدف الشركة الحصول على إيرادات من مشروعها مع «بالم هيلز» تقدَّر بـ2 مليار جنيه، ويتوقع أن تبدأ «بالم هيلز» تلقى الحجوزات بالمشروع نهاية العام الحالى.

تأسست شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، التى تعمل فى مجال التطوير العقارى بمصر عام 1959 كشركة مساهمة عامة، قبل أن تعرض فى البورصة المصرية من خلال طرح عام أولىّ عام 1995.

فى البداية قال أحمد الهتيمى، الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إن الشركة ضخّت استثمارات تقدَّر بنحو 4.5 مليار جنيه فى مشروعاتها المختلفة.

وأضاف أن الاستثمارات تتوزع كالآتى: نحو مليار جنيه قيمة المرافق فى مشروع الكيلو 45، و3 مليارات جنيه قيمة التكاليف الاستثمارية بمشروع «تاج سيتى» بمرحلتيه «T-ZONE» و«تاج سلطان»، بالإضافة إلى استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه بمشروع «كومباوند بريميرا».

وكشف الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، عن استهداف شركته تحقيق مبيعات إجمالية بمشروع تاج سيتى «TAJ CITY» تصل إلى 30 مليار جنيه.

ويقع مشروع «تاج سيتى» على طريق مصر السويس، بالقرب من مشروع «مدينتى»، ويقام على مساحة 3.5 مليون متر مربع، ومن المخطط تنفيذه على 10 مراحل، فى مدة زمنية تصل إلى 7 سنين.

وأضاف فى حواره مع «المال»، أن شركته ستنتهى خلال أيام قليلة من تسليم المرحلة الأولى من المشروع، والتى سُمِّيت بـ«تاج سلطان»، بمبيعات تخطّت الـ2 مليار جنيه. وأوضح الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أن نسبة مبيعات المرحلة الأولى بلغت %90 من إجمالى الوحدات السكنية والفيلات.

وتابع قائلا: أن شركته قامت بفتح باب الحجز للمرحلة الثانية المسمّاة بـ«T-Zone» من المشروع، مشيرًا إلى تسجيلها حجوزات بقيمة 300 مليون جنيه فى 3 أيام فقط.

وأشار الهتيمى إلى أن مشروع «تاج سيتى» يوفر ميزة تنافسية للشركة، مقارنة بالمشروعات العقارية الأخرى، حيث يتوسط المشروع عددًا من أحياء الطبقة الغنية، وهى: حى مدينة نصر ومصر الجديدة، بجانب حى المعادى.

ولفت إلى أن نسبة المساحات الخضراء من مشروع «تاج سيتى» تبلغ نحو %46 من إجمالى مساحة المشروع البالغة 3.5 مليون متر مربع، فى حين تبلغ المساحة التجارية والخدمية نحو 400 ألف متر.

وأضاف الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أن شركته تخطط لإنشاء مكان ثقافى على جزء كبير من مساحة الخدمات؛ لتقديم عروض أوبرالية بمشروع تاج سيتى، وتتعاون مع جهات دولية للمساعدة فى تنفيذ ذلك المخطط.

وأشار إلى أن شركته تسعى للحفاظ على انتشار المساحات الخضراء بتصميمات الوحدات فى مشروع «تاج سيتى»، وتطل %95 من وحدات المشروع على حدائق ومناطق خضراء.

وأوضح أن المشروع يضم أنماطًا مختلفة من الوحدات السكنية والفيلات المنفصلة، فيما يتراوح متوسط سعر المتر بين 9200 جنيه كحد أدنى للوحدات و18000 جنيه للفيلات، ويتم السداد بنظام التقسيط بنحو %10 مقدمًا، والباقى على 3– 6– 9 سنوات.

أكد الهتيمى أن شركته ما زالت فى مرحلة التفاوض مع شركة المراكز المصرية التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، حول كيفية تنفيذ المشروع، موضحًا أن تكلفة إنشاء المول ستبلغ نحو مليار جنيه.

يُذكر أن مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان، وافق من حيث المبدأ فى مايو الماضى، على العرض المقدَّم من شركة المراكز المصرية، التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، لإقامة وتشغيل مول تجارى على مساحة 100 ألف متر داخل مشروع تاج سيتى– الذى تقيمه شركة مدينة نصر، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عامًا.

وكشف الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، عن بدء إنشاءات مرحلة «كومباوند بريميرا» الجزء المتبقى من مشروع «الواحة» الذى يضم 900 وحدة سكنية، ويقع بالقرب من مدينة نصر. وأضاف أن شركته تستهدف تسليم المرحلة الأولى من «كومباوند بريميرا» بعد 3 سنوات، مشيرًا إلى بلوغ نسبة المبيعات بتلك المرحلة نحو 160 مليون جنيه تمثل %75 من المشروع.

وأكد الهتيمى أن المرحلة الأولى من «كومباوند بريميرا» تضم نحو 400 وحدة سكنية، تبلغ قيمتها نحو 250 مليون جنيه، بمتوسط سعرى للوحدة يبلغ 700 ألف جنيه.

وأوضح الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أن شركته تعتزم تدشين المرحلة الثانية من مشروع «كومباوند بريميرا»، خلال فترة لاحقة من بدء إنشاءات المرحلة الأولى.

وتابع قائلا: إنه من المخطط أن تضم المرحلة الثانية من مشروع «كومباوند بريميرا» نحو 200 وحدة سكنية، متوقعًا أن تحقق مبيعات تقدَّر بـ120 مليون جنيه فى تلك المرحلة.

وعن الشراكة مع شركة بالم هيلز، أوضح الهتيمى أن الشراكة مع «بالم هيلز» تعود إلى قوة الاسم التجارى لـ«بالم هيلز»، بما يسهم فى جذب الكثير من العملاء لتلك المنطقة الجديدة.

يُذكر أن كلا من شركتى «بالم هيلز» للتعمير و«مدينة نصر» للإسكان والتعمير، وقّعتا فى يوليو الماضى، عقد اتفاق لتطوير مشترك لمشروع سكنى متكامل الخدمات بشرق القاهرة، على مساحة 434 ألف متر، ضمن قطعة الأرض الواقعة بالكيلو 45 على طريق السويس الصحراوى، والبالغة مساحتها 5.5 مليون متر مربع.

وتتولى شركة «بالم هيلز» مسئولية أعمال الإنشاء والمرافق الداخلية والتطوير والتسويق للمشروع، فيما تشارك «مدينة نصر» بأرض المشروع وتنفيذ شبكات المرافق الخارجية. ويطوَّر المشروع على أربع مراحل، ومن المتوقع أن يشمل من 2600 إلى 2900 شقة، بإجمالى مساحة بنائية تصل إلى 484 ألف متر مربع، وبإجمالى إيرادات متوقعة تتراوح بين 4.6 و5.5 مليار جنيه. وستحصل شركة «بالم هيلز للتعمير» على نسبة %64 من إيرادات المشروع، فيما تحصل شركة «مدينة نصر للإسكان» على نسبة %36 المتبقية.

وأوضح الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أن التكاليف الاستثمارية الخاصة بشركته فى المشروع السكنى مع «بالم هيلز» تبلغ نحو 1.082 مليار جنيه تقريبًا تمثل قيمة الأرض، بالإضافة إلى تكاليف إدخال المرافق لأرض المشروع، مشيرًا إلى أن تكلفة إيصال المرافق للمتر الواحد تبلغ نحو 500 جنيه، فى حين يبلغ سعر المتر دون المرافق نحو 2000 جنيه.

وتابع قائلا: إن تكلفة إيصال المرافق لأرض مشروع الكيلو 45، والبالغة مساحتها نحو 5.5 مليون متر مربع- ستبلغ نحو 2.5 مليار جنيه تقريبًا، وذلك فى كل مراحل المشروع.

وأكد أن شركة بالم هيلز للتعمير تسير بمعدل جيد فى تنفيذ المشروع، وذلك طبقًا للمخطط الزمنى، موضحًا أن «بالم هيلز» ستقوم بفتح باب الحجز للمشروع فى نهاية العام الحالى.

ولفت الهتيمى إلى أن شركة «مدينة نصر للإسكان» تستهدف إيرادات تقدَّر بـ2 مليار جنيه من المشروع السكنى المشترك بينها وبين شركة بالم هيلز.

فى سياق موازٍ قال الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إن شركته تستعد لتطوير الجزء الإدارى الذى تبلغ مساحته 1.5 مليون متر بمشروع الكيلو 45.

وكشف عن دخول شركته مفاوضات مع شركات عقارية مصرية وخليجية متخصصة فى المشروعات التجارية والإدارية، لتطوير الجزء الإدارى سالف الذكر.

وعن المشروع القومى للإسكان، أكد أن وزارة الإسكان قامت بإنهاء جميع المشاكل التى عاقت بدء إنشاءات المشروع الذى يحمل اسم «حدائق النصر» بمدينة 6 أكتوبر.

وتابع قائلًا: إن شركته تخطط لانتهاء الإنشاءات الخاصة بمشروع «حدائق النصر» فى فترة تصل إلى عام ونصف العام، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 90 مليون جنيه تقريبًا. يذكر أن شركة النصر للأعمال المدنية حصلت على إسناد عملية تنفيذ أعمال البنية الأساسية لـ50 عمارة سكنية بمشروع «حدائق النصر 6 أكتوبر»، من شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، بقيمة قدرها 29.967 مليون جنيه.

فى سياق موازٍ قال إن شركته لا تنوى تصفية شركة النصر للمرافق والتركيبات التابعة، وذلك عقب تخطِّى خسائرها المرحَّلة %50 من رأس المال، حيث بلغت نحو 39.494 مليون جنيه بنهاية 2014. وأضاف أن مجلس الإدارة لم يتخذ أى إجراءات فى ملف تصفية شركة النصر للمرافق والتركيبات، مؤكدًا فى الوقت نفسه دعم «مدينة نصر» لشركتها التابعة وهيكلتها بالشكل الذى يحوِّلها للربحية فى الفترة المقبلة.

وعن شركة التمويل العقارى المزمع إنشاؤها، أكد الرئيس التنفيذى بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أن مجلس إدارة شركته قرر تعليق ذلك الملف خلال الفترة الراهنة؛ بسبب عدم الحاجة لتأسيس تلك الشركة.

وعلى جانب الاتجاه للتوريق أوضح الهتيمى أن قيام الشركة باستخدام آلية التوريق خلال الفترة المقبلة لتمويل مشروعاتها، يتوقف على مدى الاحتياج للتمويل، فضلا عن تكلفة الاقتراض من البنوك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل