المحتوى الرئيسى

نزال بين " freeAlaa" و"FreeSmeda" ومغردون يدونون أهم ما يميز العراق - BBC Arabic

10/28 17:31

قضايا عدة شغلت اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، جاء على رأسها، هاشتاغ #FreeSmeda المناوئ لحملة free alaa وهطول كميات كبيرة من الأمطار في الكويت، ومطالبات بـتأجيل مهرجان مسقط، فيما دون مغردون أهم ما يميز بلاد الرافدين عبر هاشتاغ #عرف_العراق_بتغريدة.

انتشر هاشتاغ بعنوان #FreeSmeda بين أوساط مستخدمي موقع تويتر في مصر، ردا على ماوصفوه بالتضخيم الإعلامي لـحملة #FreeAlaa المطالبة بالافراج عن علاء عبد الفتاح الناشط والمدون المصري، المحبوس في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث مجلس الشورى".

فقد نظم نشطاء أمس الثلاثاء وفقة تضامنية تحت شعار "الحرية لعلاء" وذلك بعد مرور عام على حبسه، للتذكير بقضيته، لتتحول الوفقة افتراضيا إلى مجموعة هاشتاغات تضامنية مع سجناء الرأي العام، لعل أبرزها #freeAlaa و#الحرية_للجدعان اللذين ظهرا في أكثر من 30 ألف تغريدة.

إلا أنه بالرغم من التغريدات المساندة لعلاء، فقد أطلق مغردون هاشتاغ Free Smeda الذي قلل من أهمية حملة #FreeAlaa ودعوا لاحترام الأحكام الصادرة عن القضاء المصري. وبلغ عدد التغريدات تحت هاشتاغ #FreeSmeda إلى أكثر من 13 ألف تغريدة.

وصميدة هو اسم شخصية افتراضية، اخترعها مغردون، وميزوها بـالطيش علاء وعدم مراعاة حساسية الوضع في مصر بعد الثورة ومن ثم شبهوها بعلاء.

شهدت الكويت أمس الثلاثاء هطول أمطار رعدية متفرقة ما أسفر عن شلل تام في حركة المرور، وتعليق الدراسة وسط توقعات باستمرار تردي الأحوال الحوية حتى مساء الإربعاء 28 من أكتوبر/تشرين الأول .

وعلى إثرها، انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، صور لشوارع غمرتها الأمطار والأضرار التي خلفتها، في مشهد أثار استغراب الكويتيين، وتباينت تعليقاتهم بين الفرح والغضب وانتقاد المسؤولين، فيما تغريدات أخرى السخرية وسيلة للتعبير عن الرأي.

كما أظهرت مقاطع فيديو، جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً من شوارع الكويت غارقة بمياه الأمطار، وأخرى تظهر التجأ البعض للقوارب المطاطية للتنقل داخل مدينة الجهراء.

وسخر العديد من المغردين من تعطيل الدوام في المدارس والجامعات بسبب تردي الأحوال الجوية، بينما أعرب آخرون عن سعادتهم لذلك.

ويظهر الرسم التوضيحي أسفله الهاشتاغات المستخدمة في نقل وتغطية الأحوال الجوية التي تشهدها الكويت.

أطلق مغردون عمانيون هاشتاغ بعنوان "#تأجيل_مهرجان_مسقط " طالبوا من خلاله تأجيل مهرجان مسقط التراثي والمقرر انطلاقه مطلع العام المقبل.

ويرأى مغردون أن تأجيل المهرجان سيعطي فرصة للجهات القائمة على تنظيمه للإرتقاء به وبلورة رؤى ,افكار جديدة لجعله ينافس المهرجانات العالمية فيما طالب آخرون بإلغاء المهرجان، والاستفادة من ميزانيته في مشاريع اقتصادية.

في المقابل، ندد مغردون بدعوات المطالبة بإلغاء أو تأجيل المهرجان ،قائلين إنه رافد سياحي، وفرصة للتعريف بثقافة البلاد، وموطن عمل للكثير من الشباب الذين يمتهنون الصناعات التقليدية.

تفاعل مغردون عرب مع هاشتاغ #عرف_العراق_بتغريده، الذي تحول إلى فسيفساء من الصور دون خلالها مغردون أهم ما يميز بلاد الرافدين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل