المحتوى الرئيسى

مغامرة بريطانية تحاول السفر بمفردها عبر 23 دولة

10/27 18:38

على أمل أن تُثبت للفتيات في الأردن أن السماء بلا حدود توقفت المغامرة والطيارة البريطانية تريسي كورتيس تايلور في عمان في إطار رحلتها التي تقطعها بمفردها من بريطانيا الى استراليا.

وقالت كورتيس تايلور أثناء توقفها في عمان إنها تقتفي مسار رحلة الطيارة والمغامرة آمي جونسون التي قطعت نفس الرحلة في ثلاثينيات القرن الماضي.

أضافت لتلفزيون رويترز "أحاول إعادة قصة آمي جونسون. آمي كانت أول امرأة تطير بمفردها من المملكة المتحدة الى استراليا في عام 1930. كانت تحاول تحطيم الرقم القياسي العالمي وكان 15 يوما آنذاك. وعلى الرغم من أن التوفيق لم يحالفها في ذلك فانها أنجزت الرحلة. فمع قطعها أقل من 100 ساعة في سجل رحلتها تعطلت طائرتها وهي في الطريق لأستراليا .. تعطلت أثناء مرورها بالعراق. هي لم تمر عبر الأردن..جاءت عبر طريق سريع من خلال تركيا الى سوريا والعراق حيث تعطلت في عاصفة رملية لكنها نجحت في استكمال الرحلة ووصلت الى استراليا في 19 يوما. وبهبوطها هناك حققت شهرة عالمية."

وتنوي المغامرة البريطانية أن تعبر 23 دولة خلال رحلتها بطائرة عتيقة ذات قمرة قيادة مفتوحة "بوينج ستيرمان سبيريت أوف أرتميس".

وسوف تقطع الطيارة 13 ألف ميل (أكثر من 20 ألف كيلو متر) لا تتوقف خلالها سوى للتزود بالوقود فقط. وسوف تأخذها رحلتها من الأردن للمرور فوق الصحراء العربية ثم سلطنة عمان فباكستان والهند وميانمار ثم تايلاند وماليزيا ثم اندونيسيا قبل أن تعبر بحر تيمور الى أستراليا.

وقالت كورتيس تايلور إنها شغوفة بالطيران منذ تلقت أول دروس فيه وعمرها 16 عاما.

لكن رحلتها لم تخل من العقبات. من بين تلك العقبات العثور على التمويل اللازم لرحلتها. كما انها ظلت تخطط 18 شهرا قبل أن تتمكن أخيرا من بدء الرحلة.

أضافت لتلفزيون رويترز "نواجه تحديات في أي مكان نذهب له..كل يوم تقريبا.. مجرد محاولة الحصول على تأشيرات سفر. أمضيت يومين في السفارة السعودية. ما نقوم به صعب للغاية. إنها طائرة قديمة حصلت على طائرة إمداد أيضا لكن رحلتنا تمر عبر 23 دولة ونقطع خلالها 13 ألف ميل (أكثر من 20 ألف كيلو متر). مشروع معقد جدا."

وتأمل كورتيس تايلور أن تلهم جهودها نساء أخريات على العمل في هندسة وصناعة الطيران.

وقالت "هناك رسالة أنثوية قوية في رحلتي. الاحتفال بدور النساء التاريخي والمعاصر في الطيران. لذلك أحب أن أفكر في أنه من الممكن إلهام الجيل الحالي للمشاركة في الطيران والهندسة لأننا في حاجة لقيام مزيد من النساء بذلك."

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل