المحتوى الرئيسى

فيصل الفايز رئيسًا لمجلس الأعيان الأردني

10/26 05:09

عاهل الأردن يرد مشروع قانون اللامركزية للبرلمان

نصر المجالي: صدر مرسوم ملكي في عمّان بتعيين فيصل بن عاكف الفايز رئيسًا لمجلس الأعيان، وهو الغرفة العليا لمجلس الأمة، ويسمى عادة بـ"مجلس الملك"، وذلك لتعيين أعضائه من جانب العاهل الأردني حسب الدستور.

وجاء في نص المرسوم الملكي الصادر عن الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، أن تعيين الفايز اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 25 / 10 / 2015. حيث يأتي المرسوم استباقاً للدورة العادية لمجلس الأمة المنتظرة بعد حوالي شهر من الآن، حيث ينتظر أن يعاد بعدها تشكيل مجلس الأعيان الذي يبلغ عدد أعضائه 75 عضواً يعينهم الملك.

ويخلف فيصل الفايز، وهو سياسي مخضرم، وكان رئيساً للوزراء ورئيساً لمجلس النواب والديوان الملكي في فترات سابقة، رئيس مجلس الأعيان الحالي عبدالرؤوف الروابدة.

ويبدو أن موقف عبدالرؤوف الروابدة في شأن مشروع قانون اللامركزية الذي كان رده العاهل الأردني الأسبوع الماضي إلى مجلس الأمة لمخالفة دستورية، وراء إطاحته من المنصب التشريعي الكبير.

وكانت "إيلاف" توقعت في وقت سابق إطاحة الروابدة من منصبه بسبب موقفه من مشروع القانون، كما كانت نقلت في تقرير سابق أن مصادر كثيرة أجمعت على أن الروابدة كان أصر على موقفه خلال جلسة مشتركة لمجلس الأعيان والنواب حول قانون اللامركزية من الفقرة (أ) من المادة 121 من مشروع القانون.

وكان الملك رد مشروع القانون يوم الأحد الماضي، وقوبل بارتياح شعبي كبير وأرجع الأمر الملكي برد المشروع لأن الفقرة (أ) من المادة 6، وهي تنص على أن (يكون لكل محافظة مجلس يسمى (مجلس المحافظة) لا تتوافق ومضمون القرار التفسيري الصادر عن المحكمة الدستورية رقم (1) لسنة 2015، والمستوفي لشروطه الدستورية، مما يسِمُها بعدم الدستورية، ويجعلها مخالفة لإحكام المادة (121) من الدستور، وهذه المادة تنص على أن "الشؤون البلدية والمجالس المحلية تديرها مجالس بلدية أو محلية وفقًا لقوانين خاصة".

وكانت مطالب من خبراء دستوريين ومختصين رفعت إلى العاهل الأردني برد مشروع القانون كونه يمثل اغتيالاً لمشروع اللامركزية، حيث اشاروا إلى أنّ هنالك مخالفة صارخة لم تكن مُتوقعة، وهي تلك المتمثلة بقرار الجلسة المشتركة لمجلسي الاعيان والنواب، بحيث أفرغا قانون اللامركزية من جوهره، حين أزالا الصفة الاعتبارية عن مجلس المحافظة (البرلمان المحلي) ليصبح ليس الا مسمى آخر للمجلس الاستشاري القائم حاليًا الذي هو ليس أكثر من هيئة تقدم بعض التوصيات الى المحافظ، لا تُقدّم ولا تُؤخّر في الاداء الاداري والتنموي.

وكان وزير الداخلية الأردني الأسبق المهندس سمير الحباشنة وعضو مجلسي النواب والأعيان الأسبق كتب مقالاً في صحيفة (الدستور) يوم 8 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي فند فيه الأخطاء التي ارتكبتها الجلسة المشتركة لمجلسي الأعيان النواب حين أقرت مشروع القانون.

ووجه الوزير السابق الحباشنة أصابع الاتهام لرئيس مجلس الأعيان عبدالرؤوف الروابدة بأنه وراء ما يمكن تسميته بـ"اغتيال مشروع قانون اللامركزية".

وإلى ذلك، فإن رئيس مجلس الأعيان الجديد فيصل عاكف مثقال الفايز مولود العام 1952، وهو زعيم قبيلة بني صخر القوية في وسط الأردن، وهو حاصل على الشهادة الثانوية العامة من كلية الفرير دي لاسال عام 1970، ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة كارديف في المملكة المتحدة عام 1978. ونال درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوستن، بروكسل عام 1981.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل