المحتوى الرئيسى

مترجم: العشرون شخصًا الأكثر سخاءً في العالم - ساسة بوست

10/25 16:55

منذ 19 دقيقة، 25 أكتوبر,2015

لا يمكن للإنسان أن يصبح غنيًّا دون أن يعطي الآخرين” قالها فاعل الخير الأمريكي الرائد أندرو كارنيجي ليثبت معيار العطاء. “الرجل الذي يموت غنيًّا يموت بالخزي”. وقد اتخذ عشرات من أغنى الناس في العالم فلسفته، وتبرعوا بثرواتهم لمئات من الأسباب.

عمل محررو المقال مع فريق عمل (Wealth-X) وهي شركة تقوم بإجراء أبحاث وتقييمات على الأفراد أصحاب الثروات وقاموا بتجميع قائمة لأكثر 20 شخص سخاءًا في العالم تم ترتيبهم بحسب إجمالي تبرعاتهم للمؤسسات الخيرية حتى الآن.

لأننا دائما في حاجة للكثير فيجب أن نعطي أكثر، وقامت (Wealth-X) بتحديد مدى سخاء كل شخص في القائمة بناءً على معدل تبرعاته بالنسبة لإجمالي ثروته الحالية. وبإجمالي تبرعات تصل 106 بليون دولار فإن هؤلاء العشرين شخصًا هم أكثر فاعلي الخير في العالم.و تم عرضهم في المقال تنازليا حسب المبلغ الذي تم التبرع به.

(20) ديتمار هوب – Dietmar Hopp

إجمالي التبرعات: 1 بليون دولار

إجمالي الثروة: 6.3 بليون دولار

ديتمار هوب الألماني رائد الأعمال التقنية هو الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة السابق والمدير التفيذي الحالي لشركة (SAP) وهي شركة متعددة الجنسيات تقدم التطبيقات وتحليل البرمجيات والخدمات المتعلقة بالبرمجيات للشركات في جميع أنحاء العالم.

منذ عشرين عامًا أسس هوب (Dietmar Hopp Stiftung) وهي مؤسسة تدعم التعليم المحلي والرياضة والصحة في بلده الأم ألمانيا بالإضافة إلى (Heidelberg Institute) معهد هايدلبرج لتقنية الخلايا الجذعية والطب التجربيبي ومستشفى (University Hospital Heidelberg) و(Nathalie Todenhofer Foundation).

(19) بيير أوميديار – Pierre Omidyar

إجمالي التبرعات: 1 بليون دولار

إجمالي الثروة: 6.2 بليون دولار

الإيراني الأمريكي بيير أوميديار هو أحد المؤسسين والرئيس الحالي لموقع إي باي (eBay).

في عام 1998 أسس هو وزوجته مؤسسة أوميديار والتي تتضمن الآن (Omidyar Network شبكة أوميديار) و(معمل الأملHope Lab) و(اتحاد البشرية Humanity United) و(Ulupono Initiative مبادرة يولوبونو) وتتبرع المؤسسة للعديد من القضايا مثل ريادة الأعمال وحقوق الإنسان والطعام والطاقة. في عام 2012 انضم إلى مبادرة عهد العطاء التي بدأها وارين بافت وبيل جيتس واعدين بالتبرع بكل ثرواتهم تقريبًا للمؤسسات الخيرية.

في أغسطس 2015 قام أويديار ببيع 10% من حصته في أسهم شركة إي باي للمؤسسات الخيرية وهي حصة تبلغ 270 مليون دولار. فيا لها من هدية!

(18) مايكل ديل – Michael Dell

إجمالي التبرعات: 1.1 بليون دولار

إجمالي الثروة: 18.9 بليون دولار

مايكل ديل هو رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة ديل الشهيرة في عالم الحاسبات. منذ عام 1999 أصبح المشرف على مؤسسة مايكل وسوزان ديل الخيرية التي تتبرع بشكل أساسي لقضايا التعليم والخدمات الإنسانية والفنية والثقافية التي تطور المجتمعات.

في وقت مبكر من هذا العام وعدت المؤسسة بالتبرع بملبغ 25 مليون دولار لتمويل إنشاء مستشفى تعليمية جديدة في هيوستن تكساس.

(17) جيمس سيمونز – James Simons

إجمالي التبرعات: 1.2 بليون دولار

إجمالي الثروة: 12.3 بليون دولار

جيمس سيمونز هو رئيس مجلس إدارة لشركة إدارة الاستثمارات (Renaissance Technologies) واحدة من أكبر وأكثر شركات الأموال في العالم بأصول تبلغ قيمتها 65 بليون دولار وقد عمل سيمونز كرئيس تنفيذ للشركة حتى تقاعد عام 2009.

منذ 21 عامًا مضت أسس سيمونز وزوجته مارلين مؤسسة سيمونز والتي تدعم قضايا التعليم ومنذ ذلك الحين فقد أسس الزوجان مؤسستين في ذكرى ولديهما اللذين توفيا في عام 1996 و2003 مؤسسة بول التي تدعم قضايا التعليم ومؤسسة نيك سيمونز التي تدرب مسؤولي الرعاية الصحية في نيبال وتدعم قضايا التنمية الاجتماعية.

وقد تبرع سيمونز أيضًا بحوالي 30 مليون دولار لأبحاث التوحد وتعهد بالتبرع بـ100 مليون إضافية.

(16) تيد تيرنر – Ted Turner

إجمالي التبرعات: 1.2 بليون دولار

إجمالي الثروة: 2.1 بليون دولار

تيد تيرنر هو الرئيس التنفيذي لشركة تيرنر للإذاعة (Turner Broadcasting System) ونائب رئيس مجلس الادارة لشركة (AOL Time Warner) ورئيس مجلس الإدارة الحالي لمجموعة شركات تيرنر وهي شركة قابضة كبيرة. يشغل تيرنر أيضًا منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة تيرنر العالمية ورئيس مؤسسة تيرنر، وكلاهما للتبرع لتنمية المجتمع وقضايا المحافظة على البيئة والحياة البرية.

مؤسسة الأمم المتحدة هي أيضًا أحد أكبر المستفيدين من تبرعات تيرنر.

في عام 1997 تعهد بالتبرع للمؤسسة بـ1 بليون دولار من أجل تعزيز التضامن مع قضايا تتعلق بحقوق المرأة والتعداد السكاني وصحة الأطفال والبيئة والأمن والسلام العالمي.

(15) جون هانتسمان – Jon Huntsman

إجمالي التبرعات: 1.2 بليون دولار

إجمالي الثروة: 940 مليون دولار

جون هانتسمان هو المؤسس ورئيس مجلس الإدارة لشركة هانتسامان وهي شركة لتصنيع المواد الكيميائية. وقد عانى هانتسمان من سرطان البروتستاتا والفم ونتيجة لذلك فقد أسس معهد هانتسمان لأبحاث السرطان في جامعة يوتاه (University of Utah) وكثير من تبرعاته كانت من نصيب كليات ومراكز أبحاث السرطان، وهو وزوجته انضما أيضًا إلى معاهدة العطاء الخاصة بوارين بافيت واعدين بالتبرع بـ 50% من ثروتهم.

(14) لي كا شينج – Li Ka-shing

إجمالي التبرعات: 1.4 بليون دولار

إجمالي الثروة: 26.6 بليون دولار

لي كا شينج هو مستثمر عالمي في مجال التكنولوجيا الحديثة التي تحدث تغيرات كبيرة في السوق (disruptive technology) وواحد من أغنى الرجال في آسيا.

في عام 1980 أسس لي كا شينج مؤسسة تدعم التعليم والرعاية الصحية والثقافة في القضايا المتعلقة بالمجتمع. وكان أكبر مشروع للمؤسسة حتى الآن هو تمويل جامعة شانتو (Shantou University) الجامعة العامة الوحيدة الممولة تمويلًا خاصًا في الصين وقد قام لي كا شيانج أيضًا بالتبرع لمؤسستي (China Foundation for Disabled Persons) و(flood-victim relief in China).

(13) مارك زوكربيرج – Mark Zuckerberg

إجمالي التبرعات: 1.6 بليون دولار

إجمالي الثروة: 40.7 بليون دولار

مارك زوكربيرج المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك هو واحد من أصغر الأثرياء العصاميين في العالم. وقد وقع عهد العطاء وأقر فيه بالتبرع بنصف ثروته على الأقل في حياته.

وفي العام الماضي تبرع مارك وزوجته بما يقرب من 25 مليون دولار في مكافحة الإيبولا من خلال مؤسسة وادي السيليكون المجتمعية وقد أعطى مارك أيضًا 75 مليون دولار لمستشفى سان فرانسيسكو. وقد ركزوا أيضا على التعليم وتبرعوا بحوالي 120 مليون دولار لتحسين مدارس منطقة خليج سان فرانسيسكو وقبل ذلك تبرعوا بحصة من أسهم فيسبوك تعادل مبلغ 100 مليون دولار لتطوير نظام المدارس الحكومية بولاية نيوجيرسي.

(12) بول آلن – Paul Allen

إجمالي التبرعات: 2 بليون دولار

إجمالي الثروة: 1.3 بليون دولار

بول آلن الشريك المؤسس في عملاق البرمجيات مايكروسوفت والآن يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركته الاستثمارية (Vulcan) وكرئيس لمجلس إدارة مؤسسة بول آلن الخيرية فقد تبرع بالملايين في قضايا الصحة على مستوى العالم من ضمنها 5 مليون دولار لصالح (Seattle BioMed) و4 مليون دولار لصالح (Global FinPrint) وهو مشروع يركز على الحفاظ على أسماك القرش حول العالم وكذلك 7 مليون دولار لصالح الأبحاث في مجال الألزهايمر.

(11) مايكل بلومبرج – Michael Bloomberg

إجمالي التبرعات: 3 بليون دولار

إجمالي الثروة: 37.7 بليون دولار

مايكل بلومبرج هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بلومبرج الإعلامية العالمية وصاحب مؤسسة بلومبرج الخيرية والتي تتبرع بشكل أساسي لدعم قضايا التعليم والرعاية الصحية والبيئة. المستفيدون من التبرعات هم جامعة جون هوبكنز، والمؤسسة الدولية لأمراض الرئة، ومنظمة الصحة العالمية، ومؤسسة نادي سييرا، وجون هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة.

وفي الآونة الأخيرة، بدأ بلومبرج من خلال مؤسسة بلومبرج الخيرية مبادرة بلغ تمويلها 42 مليون دولار باسم ” What Works

Cities كيف يتم إصلاح المدن”

تهدف إلى مساعدة 100 مدينة متوسطة الحجم للاستفادة بشكل أفضل من البيانات في التطوير والتنمية.

(10) جورج كايزر – George Kaiser

إجمالي التبرعات: 3.3 بليون دولار

إجمالي الثروة: 9.3 بليون دولار

جورج كايزر رئيس مجلس إدارة شركة (BOK Financial Corporation) المالية وأسس أيضًا مؤسسة جورج كايزر العائلية الخيرية والتي تتبرع لدعم القضايا المتعلقة بتنمية المجتمع مثل التعليم والصحة في عام 2010 انضم كايزر لعهد العطاء مؤكدًا على التبرع بنصف ثروته للمؤسسات الخيرية.

(9) إيلي برود – Eli Broad

إجمالي التبرعات: 3.3 بليون دولار

إجمالي الثروة: 7.3 بليون دولار

من خلال مؤسسته (The Broad Foundation) فإن إيلي برود المؤسس المشارك في (KB Home) والمدير التنفيذي لشركة (SunAmerica) يستثمر في التعليم العام والعلوم والفنون وتعمل المنظمة ككيانين هما (Eli and Edythe Broad Foundation) و(The Broad Art Foundation) وكلاهما يهدف إلى تحسن المجتمعات والمشاريع الريادية ويعطوا العديد من التبرعات لمتحف الفن المعاصر وكذلك متحف الفنون في لوس أنجلوس.

(8) كارلوس سليم – Carlos Slim

إجمالي التبرعات: 4 بليون دولار

إجمالي الثروة: 27.3 بليون دولار

هو واحد من أغنى الأثرياء العصاميين في العالم ورئيس مجلس إدارة (Grupo Carso) وكانت جهود كارلوس سليم الخيرية الأولى من خلال مؤسسة تحمل اسمه وهي المؤسسة التي استثمرت 100 مليون دولار لدعم جهود المحافظة على البيئة الطبيعية في المكسيك وفي 2012 قدمت 3 مليون دولار لدعم توصيل الإنترنت للأسر اللاتينية التي تعيش في أمريكا بالاضافة للعديد من التبرعات لعدة منظمات دولية. وهو أيضا رئيس مجلس ادارة (Telmex Foundation) التي تكافح من أجل تحسين جودة الحياة في المكسيك.

(7) جوردون موور – Gordon Moore

إجمالي التبرعات: 5 بليون دولار

إجمالي الثروة: 6.5 بليون دولار

جوردون موور شارك في تأسيس شركة إنتل عام 1968 ولكن في هذه الأيام يركز على الأعمال الخيرية وقد تقاعد عن منصبة في الشركة عام 2006 والآن يدير مؤسسة جوردون وبرتي مع زوجته. وتهدف هذه المؤسسسة لتصنع فارقًا في مجال الحفاظ على البيئة والعناية الصحية والعلوم.

(6) سليمان بن عبد العزيز الراجحي – Sulaiman bin Abdul Aziz Al Rajhi

إجمالي التبرعات: 5.7 بليون دولار

إجمالي الثروة: 590 مليون دولار

في عام 1957 أسس سليمان الراجحي هو وإخوته الثلاثة بنك الراجحي الذي أصبح واحدًا من أكبر البنوك الإسلامية في العالم ولكن في عام 2013 فقد غير اهتمامه إلى الأعمال الإنسانية والخيرية وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه تدعم التعليم والدين والصحة والقضايا الاجتماعية.

(5) تشارلز فرانسيس فيني –

إجمالي التبرعات: 6.3 بليون دولار

إجمالي الثروة: 1.5 مليون دولار

تاشرلز فيني إمبراطور تجارة التجزئة في العالم في مهمة ليتبرع بكل ثروته وبملاحظة انخفاض ثروته لمليون ونصف دولار فقط فيبدو أنه ينجح في مهمته. مؤسسته التي تحمل اسمه تدعم التعليم والرعاية الصحية والعلوم وحقوق الإنسان وقضايا في العديد من الدول تتضمن أمريكا وفيتنام وبرمودة.

(4) عظيم بريمجي – Azim Permji

إجمالي التبرعات: 8 بليون دولار

إجمالي الثروة: 15.9 بليون دولار

إلى جانب عمله كرئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا المعلومات والاستشارات (Wipro) فإن عظيم أسس ويدير مؤسسة خيرية تحمل اسمه تهتم بتحسين مدارس الهند. وقد أطلقت العديد من المبادرات من ضمنها مبادرة لتوفير تعليم الكمبيوتر بـ18 لغة وكذلك جامعة عظيم بيرمجي وهي جامعة لا تهدف للربح تعطي شهادات في برامج تدريب المعلمين.

(3) جورج سوروس – George Soros

إجمالي التبرعات: 8 بليون دولار

إجمالي الثروة: 24.4 بليون دولار

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل