المحتوى الرئيسى

«آرثر بينجامين»: حين تتحول الرياضيات المعقدة إلى لعبة مسلية وممتعة - ساسة بوست

10/25 15:19

منذ 1 دقيقه، 25 اكتوبر,2015

«كأستاذ جامعي، كنت احلم بتلك اللحظه التي تصل فيها الرياضيات للجماهير .. واعتقد ان حلمي قد بدا يتحقق بالفعل»

هو استاذ الرياضيات بكلية هارفي مود (Harvey Mudd College). والحاصل علي دكتوراه في العلوم الرياضيه من جامعه جون هوبكنز عام 1989. ولكن، عزيزي القاريء، ليس هذا هو المهم بشان اثر بينجامين بكل تاكيد. هناك المئات وربما الالاف من العلماء التقليديين ذوي البذات الرسميه والنظارات التقليديه يدرسون هذا العلم المعقد الذي تنظر اليه العامه علي انه “لوغاريتمات”. صحيح، ربما نسيت ان “اللوغاريتمات” التي صارت مصطلحًا يطلق للتعبير عن الصعوبه والتعقيد هي احد افرع الرياضيات بالفعل.

لدي ارثر بينجامين شغفان في هذه الحياه هما الرياضيات والسحر. وقد اهلاه كي يقدم لنا هذا العلم/ الفن الجديد (سمه كما شئت) والذي يطلق عليه “Mathemagics” او سحر الرياضيات، بينما يعرف وظيفته هو علي انه “Mathemagician” او ساحر الرياضيات.

مهمته ان يجعل الارقام والمعادلات ترقص بين يديه. يصعد الي المسرح مرتديا بذلته التقليديه ولكن ما ان تبدا العرض حتي تنسي كل شيء تماما. عمليات رياضيه ذهنيه بسرعه عاليه جدًّا واعمال اخري مثيره للاعجاب باستخدام الرياضيات. يري بينجامين ان ما يقدمه هو جزء من رسالته في الحياه وهي تبسيط الرياضيات الي العالم.

هناك العشرات من العروض الممتعه والمفيده لارثر بينجامين متاحه عبر موقعه الشخصي او عبر يوتيوب الذي يحتفظ بكميه كبيره من محاضراته وعروضه .. دعنا لا نطيل في المقدمات ونلج الي المتعه مباشره.

هي المحادثه الاشهر لارثر بينجامين تم تسجيلها في عام 2005 تخطي عدد مشاهديها حاجز الـ7 ملايين مشاهد، في هذا العرض يخوض اثر بينجامين مسابقه في اجراء العمليات الحسابيه مع عده اشخاص يرون نفس العمليات من خلال الالات الحاسبه. يبدا بينجامين باجراء حسابات بسيطه كتربيع عدد مكون من رقمين حيث يكون التحدي في اللعبه هو السرعه، وصولًا الي قيامه بعمليه ضرب عددين يتكون منهما من 5 ارقام باستخدام ذهنه دون اللجوء لاله حاسبه او حتي استخدام الاوراق والاقلام.

في الجزء الاخير من المحادثه يشرح بينجامين الاليه التي تعمل بها ذهنه في مثل هذه العمليات. يصف نفسه انه ليس ككل السحره الذين يحاولون الاحتفاظ باسرار العابهم. لا ضرر اذا تعلمت الطريقه، قد لا يكون الامر بالسهوله التي تتوقعها ولكنه يستحق التجربه بكل تاكيد.

(2) تعلم الاحصاء قبل حساب التفاضل والتكامل

كثيرا ما تساءلنا حين كنا ندرس الرياضيات في المدرسه: لماذا ندرس هذه الامور حقا؟ وهل ستنفعني حسابات التفاضل والتكامل في الحياه الحقيقيه؟ وبالنسبه لمعظمنا، وفقا لارثر بنيامين، فان الجواب هو لا. لذا فانه يقدم اقتراحًا جريئًا حول كيفيه جعل تعلم الرياضيات امرًا مفيدًا في العصر الرقمي الذي نحياه.

يري بينجامين ان قمه الهرم الرياضي الذي يجب ان يتعلمه الجميع هي الاحصاء وليس حسابات التفاضل والتكامل. ويري بينجامين ان تعلم الاحصاء من شانه ان يغير الكثير في نظره الافراد والمجتمع الي العديد من تفاصيل الحياه وقضاياها الجوهريه.

(3) السحر وراء اعداد فيبوناتشي

هي متتالية رياضية منسوبه الي ليوناردو فيبوناتشي، وفيها يكون كل عدد هو مجموع العددين السابقين له اي ان المتتاليه تتخذ الشكل التالي: (0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144، ……….). استخدمت هذه المتواليه في تطبيقات عديده في تحليل الاسواق الماليه وخوازميات الكومبيوتر ، بل وحتي تحديد الترتيبات البيولوجيه. عدد البتلات لزهره ينطبق بشكل نموذجي علي ارقام فيبوناتشي، عدد لولبيات لزهره الشمس او الاناناس تميل للتوافق مع ارقام فيبوناتشي ايضًا.  يستكشف اثر بينجامين مجموعه من الاسرار حول هذه المتتاليه تصنع من الرياضيات الهامًا ايضًا.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل