المحتوى الرئيسى

شاهد ـ "التوك شو" يطرق باب غلق ضريح "الحسين".. قيادي شيعي: نلطم الخدود اقتداء بالنبي.. وكريمة: عاشوراء لا علاقة له باستشهاد الحسين

10/25 13:51

فجر قرار وزاره الاوقاف المصريه بغلق ضريح الامام الحسين لمده ثلاثه ايام من الخميس وحتي امس السبت بوادر ازمه بين السنه والشيعه علي خلفيه هذا القرار الذي اتخذته الوزاره لمنع حدوث اي ممارسات شيعيه تحدث يوم عاشوراء الذي كان يوافق 10 محرم من التقويم الهجري، حيث يحتفي الشيعه في هذا اليوم بذكري استشهاد الامام الحسين، مؤكده علي اتخاذها كافه الاجراءات القانونيه تجاه ايه تجاوز يحدث في هذا الشان.

كان زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق مقتدى الصدر، قال ان قرار السلطات المصريه باغلاق ضريح الحسين منذ الخميس حتي السبت لمنع ما وصفته بـ"الاباطيل الشيعيه" في ذكري عاشوراء، يذكره "بغلق بيت المقدس امام المسلمين" وهو ما فجر هذه الازمه بين برامج التوك شو التي تسابقت للرد علي هذه التصريحات.

الاوقاف ترد: اغلقنا الضريح خوفًا من اندساس مثيري البلبله المذهبيه بالبلاد

قال رئيس القطاع الديني بالاوقاف، الشيخ محمد عبد الرازق، ان وزاره الاوقاف قادره علي حمايه مساجدها من اباطيل الشيعه وايه ممارسات تخالف التعاليم الدينيه السنيه، قائلًا:" غلق ضريح الحسين جاء انطلاقا من قول الله " وخذوا حذركم"، وخوفًا من اندساس بعض المنتمين للمذهب الشيعي لمحاوله اثاره البلبله المذهبيه بالبلاد".

واضاف عبد الرازق، خلال مداخلته الهاتفيه مع الاعلامي سيد علي ببرنامج "حضره المواطن" علي فضائيه " العاصمه" ان الوزاره لن تسمح بتواجد المد الشيعي داخل الدوله المصريه، قائلًا:" تصريحات مقتدي الصدر زعيم التيار الشيعي بالعراق ليس لها قيمه ولا تؤثر في قرارات الوزاره لمنع كافه المحاولات لاثاره الفتنه المذهبيه او انتشار المذهب الشيعي بالبلاد".

كريمه ينفي مزاعم الشيعه: "عاشوراء" لا علاقه له باستشهاد الحسين.. وعميد بالازهر: قرار الغلق منع فتنه كبري

قال الدكتور احمد كريمه، استاذ الفقه المقارن بجامعه الازهر، ان ما قامت به وزاره الاوقاف من غلق لضريح الامام الحسين في ذكري عاشوراء، تصرف صحيح وصائب لان الوزاره يعهد اليها بحمايه وتامين كافه الاوقاف التابعه لها.

واضاف كريمه خلال مداخله هاتفيه مع برنامج "صوت الناس" الذي تقدمه الاعلاميه دينا يحيي، علي فضائيه المحور، ان ما يقوم به بعض الشيعه من شق للجيوب واعمال النياحه في ذكري عاشوراء لا يمت للاسلام بصله، لافتا الي انه لابد من اخراج المساجد من اي صراعات دينيه او مذهبيه.

وتابع ان يوم عاشوراء لا علاقه له باستشهاد سيدنا الحسين وان النبي -عليه الصلاه والسلام- قال ان عاشوراء مستحب فيه الصيام والتوسعه علي الاهل والابناء فقط، مشيرا الي انه لا يوجد في الاسلام ما يعرف باحياء ذكري الشهداء والا فكان يجب ان يتم الاحتفال بشهداء بدر واحد.

من جانبه، قال محمد سالم ابو عاصي، عميد كليه الدراسات الاسلاميه بجامعه الازهر، ان وزاره الاوقاف منعت فتنه كبري بغلق مسجد الحسين، لافتًا الي ان الشيعه يختلقون مظاهر احتفال لا علاقه لها بالشريعه الاسلاميه.

وتابع خلال حواره مع الاعلامي وائل الابراشي، في برنامج "العاشره مساءً"، المُذاع علي فضائيه "دريم"، ان الطقوس المتعلقه بضرب الاجساد يحدث في مصر اثناء الاحتفال، والاسلام حافظ علي الجسد، لذلك اغلقت الاوقاف المسجد، وهذه الافعال لا تمتد الي بيت النبي وخارجه عن الشرع، مضيفًا ان مظاهر اراقه الدم في احتفالات الشيعه تهدم الاسلام.

واضاف ان قرار الاوقاف بغلق مسجد الحسين، الهدف منه الحد من المد الشيعي، ومنع الفتنه التي قد تحدث بين المسلمين السنه والشيعه، والامر الثاني ان هذا الاحتفال مخالف شرعًا، والسبب الثالث الحفاظ علي الامن القومي للبلد.

باحث شيعي يزعم: نلطم علي صدورنا اسوه بالرسول ومشاده بينه وبين الابراشي

وفي هذا الصدد علق وائل رضوي الباحث الشيعي، ان هذا القرار يثير فتنه بين السنه والشيعه، زاعمًا انهم يقومون باللطم علي صدورهم اسوه بالرسول صلي الله عليه وسلم، قائلا "عندما استشهد سيدنا حمزه عليه السلام بغزوه احد، سيدنا محمد لطم علي صدره عده لطمات، وذكر ذلك في حديث بمدرسه ال البيت، ولطم علي صدره وامر الناس بالبكاء عليه، علي حد قوله".

وتابع خلال لقائه مع الاعلامي وائل الابراشي ببرنامج "العاشره مساءً" المذاع علي فضائيه "دريم": "وحين اخبر باستشهاد سيدنا الحسين، اعطي قاروره التراب للسيده ام سلمه ولطم علي صدره لطمات وبكي وكل هذه الاحاديث موجوده"، علي حد قوله وهو ما تسبب في نشوب مشاده بينه وبين الابراشي.

وقال رضوي ان منع الشيعه من احتفالاتهم سيحدث فتنه بين الشيعه والسنه، وانهم غاضبون من غلق ضريح الحسين، لافتًا الي ان احتفالات الشيعه يحضرها مسيحيون، حيث حدث تدخلات اثناء كلامه من علماء ازهر اخرين بالبرنامج فهاجم "الرضوي" الابراشي قائلًا "هتفاضل عليا هقوم امشي".. فرد عليه الابراشي قائلًا "متهددنيش".

رئيس ائتلاف احبابر العتره المحمديه يعتبرون الغلق مخالف للدستور..ويؤكد "اللطم" ظهر بعد ثوره يناير

من جهته قال عماد قنديل، رئيس ائتلاف احباب العتره المحمديه، ان اغلاق مسجد الحسين كان يتم كل عام ولكن كان اغلاق للضريح فقط، اما هذا العام تم اغلاق المسجد، ولا يفتح الا لاداء الصلاه، وبعد الصلاه يتم طرد المصلين.

وتابع ان غلق مسجد الحسين امام الشيعه مخالف للدستور وضد الدوله المدنيه، لافتًا الي ان "اللطم" الذي يحدث اثناء الاحتفال لم يظهر الا بعد ثوره 25 يناير.

واستطرد ان الشيعه يبكون في احتفالهم حزنًا علي ال البيت، مضيفًا نحن غاضبون من غلق مسجد الحسين، وذهبت للمسجد بصفتي مسلمًا شيعيًا وتم منع دخولي.

الحسيني يرفض هجوم مقتدي الصدر علي مصر..والصاوي:قرار الغلق "بله سياسي"

في ذات الصدد استنكر الاعلامي يوسف الحسيني هجوم زعيم التيار الصدري بالعراق مقتدي الصدر علي مصر بسبب اغلاق ضريح الامام الحسين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل