المحتوى الرئيسى

تعرف على «ملك مصر» الذي انقلب على ديانة ابيه

10/25 11:11

اهتمت وسائل الاعلام العربيه والعالميه في الفتره الاخيره اهتماماً بلاغاً بترميم قناع توت عنخ امون، بعدما تعرض ذقنه للكسر، ثم اللصق باستخدام ماده صمغيه تسمي “ايبوكسي” الغير ملائمه، والتي احدثت ضررًا غير قابل للاصلاح نظرًا لاهميه هذا القناع النادر والذي يعد اثرا تاريخياً لا مثيل له حول العالم، ولعدم الخبره في الترميم وعدم الاستعانه بخبراء متخصصين في ترميم الاثار تعرض القناع لخدوش وتركيب ذقن القناع بطريقه خاطئه مما ادي الي تشويه القناع وحدوث اعوجاج في ذقن القناع وخدوش واضحه يستطيع رؤيتها زوار المتحف، مما دفع وزاره الاثار بتحويل المسئولين عن ترميم القناع الذهبي الي النيابة العامة انذاك.

وبدا فريق مصري الماني مشترك منذ ايام باعمال الترميم للقناع الذهبي ورفعه من فاترينه عرضه ونقله الي غرفه مخصصه بالمتحف المصري لحين معالجته بما لحق به في اغسطس 2014.

1- وترجع اهميه توت عنخ امون .. والذي يعرف بـ” الطفل الملك”، بانه احد فراعنه الاسره المصريه الثامنه عشر في تاريخ مصر القديم ، وكان فرعون مصر من 1325 الي 1334 ق.م في عصر الدوله الحديثه.

2- يعتبر توت عنخ امون من اشهر الفراعنه لاسباب لا تتعلق بانجازات حققها او حروب انتصر فيها مثل كثير من الفراعنه ولكنها لاسباب تتعلق من الناحيه التاريخيه ومن ابرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون اي تلف.

3- توت عنخ امون كان عمره 9 سنوات عندما اصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني الصوره.

4- توت عنخ امون ابن الملك اخناتون (امنحتب الرابع)، وقد تيبن ذلك بناء علي اختبارات الحمض النووي تبين ان امون هو ابن الملك اخناتون.

5- امون كبير الآلهة المصرية القديمة عاش في فتره انتقاليه في تاريخ مصر القديمه حيث اتي بعد اخناتون والذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الاله الواحد الاحد وتم في عهده العوده الي عباده الهه في مصر القديمه.

6- توت عنخ امون اصبح ملك مصر وهو طفل في عمر التاسعه بعد وفاه اخيه سمنخ كارع، وقد تزوج من عنخ اسن أمون والتي كانت تكبره باربع سنوات ولا يمكن لاطفال في مثل عمريهما ان يكونا مؤثرين في احداث دوله بحجم مصر في وجود خال ابيهما المستشار ورجل الدين “اَي” والرجل العسكري المخضرم “حور محب”، وبالتالي فان ما حدث في عهد توت عنخ امون هو من صنيعه هذين الرجلين، ويذكر انهم كانوا مستشارين اقوياء ساعدوه في الحكم نظراً لصغر سنه.

7- يقال ان الملك توت عنخ امون اجبر علي الانقلاب علي ديانه اخناتون، ولم يكن يرغب في ذلك وان الذي اجبره علي ذلك هو الرجل العسكري القوي “حور محب ” والذي فرض علي توت عنخ امون ترقيته الي القائد العام للجيش وهو منصب من مناصب الملك، وذكر حور محب ذلك علي مقبرته في سقاره، موضحاً انه عند وفاه الملك كان حور محب يحمل القابا مهمه مثل “ربعت” و”ادنو” وهما لقبان يترجمان بالوريث الملكي ونائب الملك، ما يعني انه كان يمهد له بان يتولي العرش بعد الملك توت عنخ امون.

8- يذكر ان اختفاء اسره توت عنخ امون تمت بشكل دراماتيكي دون تفسير فاختفي اخناتون الاب، واختفت نفرتيتي الزوجه واختفت كل بنات اخناتون ونفرتيتي دونما تفسير، واللغز الذي احاط بظروف وفاه امون، اذ اعتبر الكثير وفاه فرعون في سن مبكره جداً امرًا غير طبيعي وخاصه مع وجود اثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمه وزواج وزيره من ارملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا.

9- يذكر ان الملك توت عنخ امون مات ودفن ما بين منتصف شهر ابريل الي اوائل شهر مايو عام” 1334 ق. م”، وحدد هذا التاريخ اعتمادا علي اللفائف والتوابيت من اكاليل و بوكيهات ازهار التي القاها المشيعون يوم دفن الملك .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل