المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة: بشرى سارة من الرئيس لكل مرضى الكبد الوبائي

10/25 07:45

القاهره - (ا ش ا):

اهتمت صحف القاهره الصادره صباح اليوم الأحد، بالحديث عن الاستعدادات لجوله الاعاده بالانتخابات البرلمانيه في المرحله الاولي، بالاضافه الي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزير الصحة بتطوير المنظومه الصحيه في مصر.

وجاءت عناوين صحيفه "الاخبار" كالتالي:

- القضاء الاداري يرفض الدعاوي، وانتخابات الاعاده في موعدها

- السيسي: انتاج السوفالدي المصري بجوده عاليه وتكلفه اقل

- وزير الصحه: افتتاح 73 مستشفي جديدا بالمحافظات قريبا

- اتفاق مصري - روسي علي التوصل لتسويه سلميه للازمه السوريه

- وزير الاوقاف لـ"الاخبار" : اغلقنا ضريح الحسين لمنع الصدام بين الشيعه والسلفيين

- البابا تواضروس في امريكا : مصر تسير في الاتجاه الصحيح

- السوق يترقب عطاء المركزي اليوم، وتجار العمله يمتنعون عن البيع

وذكرت "الاخبار" ان السوق المصرفي يترقب اليوم العطاء الاول للبنك المركزي المصري لهذا الاسبوع مع توقعات باتجاه هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري الي تثبيت سعر صرف الدولار امام الجنيه عند نفس مستوياته الحاليه 7.93 جنيه للدولار، تصل بالبنوك الي 8.03 جنيه وبشركات الصرافه الي 8.08 جنيه، في الوقت الذي شهدت التعاملات علي الدولار بالسوق الموازيه او السوداء تراجعاً علي مستوي التعاملات بيعاً وشراء من جانب التجار الذي خفضوا سعر الشراء الي 8.03 جنيه للدولار نفس اسعار البنوك في الوقت الذي امتنعوا تماماً عن البيع الا للزبون "الثقه" فقط و"بواسطه" معروفه لديهم باسعار وصلت الي 8.40 جنيه للدولار في المتوسط بعد القبض علي حسن مالك الملياردير "الاخواني" علي خلفيه اتهامات له بالاضرار بالاقتصاد القومي، علاوه علي غلق 3 شركات صرافه تعود ملكيتها الي الاخوان.

وقامت الاخبار بجوله علي بعض الشوارع والميادين التي اشتهرت بانتشار تجار العمله السوداء بها من ممر بهلر وسط القاهرة الي شارع شهاب بالمهندسين وميادين الكوربه وتريومف وسانت فاتيما بمصر الجديدة، حاله من الترقب والحذر سيطرت علي تلك الشوارع والميادين التي شهدت انتعاشاً الاسابيع الاخيره مع ارتفاع اسعار دولار السوق السوداء لمستويات غير مسبوقه.

بدايه جوله الاخبار كانت وسط القاهره، اسعار الدولار في السوق الموازيه او السوداء دون ضوابط تحكمها وحسب المزاج دار سعر الدولار حول متوسط 8.40 جنيه للدولار لا يمكن ان تقل لكنها يمكن ان تزيد كثيراً عن هذا المستوي.

استكملنا جولتنا بالذهاب الي شارع احمد عرابي بمنطقه المهندسين، هناك وبعد الحاح قبل احدهم ان يتعامل معنا عندما طلبنا منه شراء 10 الاف دولار، اخبرنا ان السعر 8.35 جنيه للدولار، عندما عرضنا عليه الشراء منا لنفس الكميه اخبرنا ان السعر لن يزيد عن 8.03 جنيه للدولار نفس الاسعار التي تبيع بها البنوك، مدعياً ان البنوك ليس لديها اي دولارات.

في منطقه مصر الجديده كانت محطتنا الاخيره، تحديداً ميدان الكوربه، احدهم عرض علينا بيع الدولار بـ 8.40 جنيه مع الالحاح والفصال وصل الي 8.38 جنيه للدولار، اخبرنا اذا ما ذهبنا دون اتفاق لا نعود اليه ابداً.

وشهدت شركات الصرافه حركه محدوده رغم اغلاق البنوك العامله في السوق المصرفي المصري ابوابها امس للعطله الرسميه، تقلصت التعاملات علي الدولار الي ادني مستوياتها مع انعدامها تماماً في الكثير من الشركات التي كانت ما تدعي عدم توافر العمله لديها، وصل سعر التعامل للكميات المحدوده ببعض شركات الصرافه بما لا يتجاوز عشرات الدولارات الي 797 قرشا للشراء و803 قروش للبيع نفس اسعار البنوك دون ادني زياده.

ومن جانبها طالبت الشعبه العامه للصرافه بسرعه عقد اجتماع موسع مع طارق عامر محافظ البنك المركزي الجديد للاتفاق علي بعض الضوابط والمقترحات التي تري انها تساعد علي عوده الانضباط الي اسواق الصرف في اسرع وقت.

توقع احمد فوده نصير عضو الشعبه العامه للصرافه باتحاد الغرف التجاريه، استقرار اسواق الصرف خلال الايام القادمه بعد حاله التفاؤل التي تسيطر علي الاسواق والاتجاه الي اعاده النظر في بعض القرارات والقوانين الاخيره المنظمه لحركه تداول الدولار.

طالب بضروره عوده نظام الانتربنك حتي تتم كافه التعاملات تحت سيطره البنك المركزي ولا يكون هناك مجال للتعامل في السوق الموازيه او السوداء.

وجاءت عناوين صحيفه "الاهرام" كالتالي:

-الرئيس يبحث في الامارات والبحرين سبل تعزيز التعاون

- يشارك بالقمه الثالثه لمنتدي "الهند - افريقيا"

- لقاءات مكثفه مع رئيس الهند ورئيس الوزراء وعدد من القاده الافارقه

- نصف مليار دولار حجم الاموال المضبوطه مع مالك وتجار العمله

- موسكو : علي دمشق الاعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانيه

- شكري بحث نتائج فيينا مع لافروف، ويلتقي الجبير اليوم

- عباس يطالب كيري باعاده الوضع في الاقصي الي ما كان عليه

وذكرت "الاهرام" ان الرئيس عبد الفتاح السيسى سيبدا بعد غد الثلاثاء جوله خارجيه تشمل كلاً من دوله الامارات والهند والبحرين، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باِسم رئاسه الجمهوريه بان الرئيس سيبدا الجوله الخارجيه بزياره الي دوله الامارات في اطار متابعه التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين، حيث ستُركز مباحثات الرئيس في الامارات علي سبل تطوير العلاقات الثنائيه المتميزه علي مختلف الاصعده، بما يعزز من مستوي التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين، لاسيما في ضوء التحديات الاقليميه التي تشهدها المنطقه، والتي تتطلب اتخاذ اجراءات سريعه لمواجهه الاخطار التي تهدد الامن القومي العربي، خاصه في ظل اتساع دائره انتشار الارهاب والفكر المتطرف.

واضاف السفير علاء يوسف ان الرئيس سيتوجه عقب ذلك الي الهند للمشاركه في القمه الثالثه لمنتدي الهند - افريقيا ، وذلك تقديراً للعلاقات التاريخيه الوثيقه التي تجمع بين مصر والهند، واهتمام البلدين بتنميتها والبناء عليها من اجل تحقيق مصلحه البلدين والشعبين الصديقين.

كما تاتي المشاركه المصريه في اطار الدور الريادي لمصر علي المستويين الافريقي والدولي، واهتمامها بالقضايا الافريقيه، فضلاً عن حرصها علي تنميه وتطوير علاقات القاره الافريقيه بمختلف القوي الدوليه، ولا سيما الدول ذات الاقتصاديات البازغه مثل الهند.

واوضح المتحدث ان القمه ستناقش سبل تنميه التعاون الاقتصادي بين الهند والقاره الافريقيه وتعزيز الاستثمارات المتبادله، اخذاً في الاعتبار نمو العلاقات التجاريه الهنديه الافريقيه بشكل مضطرد خلال السنوات الماضيه بما جعل الهند من اكبر الشركاء التجاريين لافريقيا، ومن المنتظر ان يلتقي الرئيس خلال الزياره برئيس الهند برناب مخرجي، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، بالاضافه الي عدد من كبار المسئولين ورجال الاعمال الهنود.

وستتناول تلك اللقاءات سبل تنشيط التعاون الاقتصادي بين مصر والهند، وتعزيز الاستثمارات الهنديه في مصر، لاسيما في مشروع التنميه بمنطقه قناه السويس وما يشمله من مشروعات خدميه ولوجستيه، فضلاً عن استشراف افاق وفرص التعاون الجديده بين البلدين في مختلف المجالات.

كما يُنتظر ان يلتقي الرئيس بعدد من القاده الافارقه علي هامش اجتماعات القمه للتباحث حول القضايا الافريقيه وموضوعات حفظ السلم والامن بالقاره، اخذاً في الاعتبار مشاركه اكثر من اربعين دوله افريقيه علي مستوي رؤساء الدول والحكومات.

واضاف السفير علاء يوسف ان الرئيس سيتوجه عقب ذلك الي البحرين، حيث سيلتقي بالملك حمد بن عيسي ال خليفه، ومن المقرر ان يتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الوثيقه والمتميزه التي تجمع البلدين، ومتابعه التنسيق القائم بينهما لمواجهه التحديات الاقليميه الراهنه، فضلاً عن التاكيد علي وقوف مصر الي جانب مملكه البحرين الشقيقه ودعمها الكامل لكافه جهودها المبذوله لمكافحه الارهاب، في اطار حرص مصر علي امن واستقرار مملكه البحرين، ورفض كافه المحاولات للتدخل في شئونها الداخليه.

وجاءت عناوين صحيفه "الجمهوريه" كالتالي:

- في مؤتمر مستقبل التنميه، اتفاقيات بـ 12 مليار دولار في مطروح

- الرئيس: التأمين الصحي للجميع، تحسين الخدمات بالمستشفيات وتوفير الادويه

- 34 الف شقه اسكان اجتماعي جاهزه بالمحافظات

- اثيوبيا تشارك في اجتماعات سد النهضه بالقاهره

- تكليف مصر بدراسات الخط الملاحي، والتشغيل التجريبي خلال عامين

- حسن مالك امام النيابه: انا اخواني بالوراثه، ولاعلاقه لي بتمويل الجماعه

وذكرت "الجمهوريه" ان وزير المياه الاثيوبي موتوا باسادا اكد حضوره اجتماع اللجنه الثلاثيه لسد النهضه بالقاهره نهايه الشهر الحالي. لمناقشه الخيارات المطروحه لحل الخلافات بين المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي.

واضاف "باسادا" لموقع "والت انفروميشن" الاثيوبي ان الاجتماع سيناقش استغلال الكهرباء المنتجه في سد النهضه واستفاده مصر والسودان منها باولويه خاصه، مؤكدا ان الدول الثلاث اصحاب مصلحه مشتركه وتنميه واحده للاستفاده من موارد القاره السمراء وان حصه مصر من مياه النيل ترجع لاصول تاريخيه.

من جانبه اكد الدكتور علاء يس مستشار وزير الموارد المائيه للسد الاثيوبي المشاورات مكثفه حاليا للاتفاق علي تحديد الموعد النهائي للاجتماع الوزاري فور وصول تاكيد رسمي من وزيري اثيوبيا والسودان.

ونفي يس بشكل قاطع التطرق خلال الاجتماعات المقبله الي تقاسم المياه وانما علي حل الخلافات في ضوء اتفاقيه المبادئ الموقعه بين زعماء الدول الثلاث في مارس الماضي.

وفيما يتعلق باعلان اوغندا بناء سد علي النيل لانتاج 600 ميجاوات من الكهرباء بتكلفه تصل الي 2 مليار دولار اكد مستشار الوزير ان سدود النيل الابيض لا تضر بمصر، حيث تشكل 15% من كميه المياه الوارد مقابل حوض نهر النيل الازرق الذي يمد مصر باكثر من 85% من حصه مياه النيل، لافتا الي ان مصر سبق وان ساهمت في بناء سد اوين في اوغندا لانتاج الكهرباء وان بعثه للري المصري باوغندا تتابع الموقف عن قرب بالتنسيق مع وزاره المياه الاوغندي.

واوضح الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائيه الاسبق ان حجم المياه المقرر ان يخزنها سد كاروما الاوغندي لن تزيد علي 2 مليار متر مكعب ولا تشكل خطوره علي تدفقات المياه لمصر ولا تعتمد علي التخزين.

بينما اوضح دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائيه امس موافقه اللجنه الافريقيه التوجيهيه لمشروع الخط الملاحي من الاسكندريه الي بحيره فيكتوريا علي دراسات ما قبل الجدوي وتكليف مصر بعمل دراسات الجدوي وانجازها خلال عامين ووضع مصر الشروط المرجعيه للتعاقد مع استشاري دولي. مما يؤكد ثقه الدول الافريقيه بالمشروع وبدور مصر المحوري في تنفيذه.

اكد الوزير ان مصر ستفتح مراكزها التدريبيه بوزارتي النقل والري للكوادر من المتخصصين في المشروع الذي يجسد اليه مشتركه لتبادل المنافع والمصالح مجالي النقل والتجاره لدول الحوض جميعا مشيرا الي ان التكاليف ستتخطي 10 مليارات دولار، ويبدا التشغيل الجزئي للمشروع عام ،2017 وقد وافقت عليه لجنه الرؤساء والتوجيهيه العليا للاتحاد الافريقي.

وجاءت عناوين صحيفه "الشروق" كالتالي:

- روسيا تقترح بقاء الاسد في السلطه عامين

- تفاصيل تحقيقات الـ 8 ساعات مع حسن مالك

- القيادي الاخواني : شركتي تحت التحفظ،وحصر الاموال تصرف لي 20 الف جنيه شهريا،ولا ادعم الارهاب ماليا

- الاعصار الاعنف في التاريخ يضرب المكسيك دون خسائر

- سرعه الرياح تصل الي 325 كليو مترا في الساعه،والاسوا لم يات بعد

- احاله هلال للجنايات لتورطه في "فساد الزراعه

وذكرت "الشروق" ان مصادر قضائيه قالت ان النائب العام المستشار نبيل احمد صادق قرر احاله وزير الزراعه السابق صلاح هلال و3 متهمين اخرين الي محكمه الجنايات بعد ثبوت ادانتهم في قضيه فساد وزاره الزراعه.

وقررت النيابه العامه في وقت سابق حظر النشر في القضيه بعد ان اصدرت قرارا بحبس كل من وزير الزراعه المقال صلاح الدين هلال ومدير مكتبه محيي الدين قدح ورجل الاعمال ايمن الجمل "الراشي"، ومحمد فؤده مدير مكتب وزير الثقافة الاسبق "الوسيط" المتهمين في قضيه الرشوه والفساد بوزاره الزراعه، وقالت النيابه العامه في بيان لها امس ان المستشار علي عمران القائم باعمال النائب العام استعرض نتيجه التحقيقات التي اجرتها نيابه امن الدوله العليا، القضيه رقم 673 لسنه 2015 حصر امن الدوله العليا، الخاصه بطلب وتلقي مسئولي وزاره الزراعه اشياء عينيه ممثله في بعض الهدايا وطلب بعض العقارات من المتهم ايمن الجميل مقابل تقنين اجراءات مساحه ارض قدرها 2500 فدان بوادي النطرون وبحسب البيان تمثلت تلك الهدايا في عضويه عامله في النادي الاهلي بمبلغ 140 الف جنيه، ومجموعه ملابس من احد المحلات الراقيه قيمتها 230 الف جنيه، وهاتفين محمولين قيمتهما 11 الف جنيه، وافطار في شهر رمضان باحد الفنادق بتكلفه 14 الف جنيه، وطلب سفر لاسر المتهمين وعددهم 16 فردا لاداء فريضه الحج باحدي الشركات بتكلفه 70 الف ريال سعودي للفرد.

وجاءت عناوين صحيفه "المصري اليوم" كالتالي:

- الحكومه تتراجع امام الضغوط، وانتصر التلامذه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل