المحتوى الرئيسى

هل تسعى لزيادة دخلك؟ وتحلم بالاستقلال وظيفياً.. إليك أشهر منصات العمل الحر

10/24 16:53

هل تطمح لان تصبح مدير نفسك، وتحدد متي واين وماذا تعمل؟ هل تريد ان تكتسب مهارات جديده وان توسع ارباحك ودائره علاقاتك ومعارفك؟ ان كان جوابك "نعم"، فعليك بالعمل الحر.

انتشرت ثقافه العمل الحر بالوطن العربي في الاونه الاخيره مع بدايه ظهور منصات الكترونيه عربيه خاصه، بعدما كانت اللغه الاجنبيه تقف عائقاً امام بعض الشباب عند التعامل مع المنصات العالميه التي ظلت لفتره طويله مسيطره علي السوق.

وتعتبر منصات العمل الحر الالكترونيه مكاناً تُجمع فيه المشاريع او الخدمات المطلوب تنفيذها عبر الانترنت، سواءً كان العمل ينضوي علي التصميم او الترجمه او الكتابه او غيرها، كما انها تصل بين صاحب العمل والشخص الذي سينجزه، مقابل تعويض مادي متفق عليه، وهي وسيط امن وموثوق يضمن حقوق الطرفين.

اما اشهر المنصات العربيه للعمل الحر علي الانترنت فهي:

اسس منصه "خمسات" المدون رؤوف شبايك، وحصلت المنصه علي المركز الاول في مسابقه عالم التقنيه لافضل مشاريع الويب العربيه لعام 2011، كما اعلنت شركه "حسوب" شراءها للمنصه في العام 2011.

بلغ عدد مستخدمي المنصه 300 الف مستخدم، وتجاوزت مبيعات الموقع المليون دولار في العام 2014.

تمتاز المنصه بانها سوق عربي مصغر، يجمع بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، وبين فئه المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وتبلغ قيمه الخدمه 5 دولار، سواء كنت مقدم او طالب الخدمه، تبلغ عموله المنصه منها 1 دولار.

هي منصه عربيه رائده في العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي، تهدف الي توفير فرص مناسبه لاصحاب المشاريع والشركات للتعاقد مع مستقلين محترفين للقيام باعمالهم، بالاضافه الي انها توفر للمستقلين المحترفين مكاناً لايجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

يصل عدد “المستقلين” علي المنصه التي تعود ملكيتها هي الاخري الي شركه “حسوب" حالياً الي نحو 120 الف مستقل تقريباً، لديهم مهارات متنوعه مثل: الكتابه والترجمه، التسويق والمبيعات، التدقيق اللغوي، امور قانونيه .. وغيرها. يمكنك التسجيل في المنصه مجاناً، ثم يتم اقتطاع نسبه 15% عن ثمن كل مشروع يتم تنفيذه من قبل كل مستقل.

هي منصه تجاره الكترونيه تسعي الي مساعده الشباب العربي علي تحقيق دخل من ابتكاراتهم ومنتجاتهم الرقميه التي يصنعونها، حيث يمكن عرض هذه المنتجات الرقميه كالتصاميم والبرامج وشروحات الفيديو وبيعها بكل سهوله. كما توفر العديد من وسائل الدفع العربيه والعالميه للوصول لاكبر شريحه من المستخدمين العرب.

انطلقت منصه "اسناد" في العام 2012 علي يد المدون محمد الساحلي، ثم اشترتها شركه "حسوب" في العام 2013 واعادت اطلاقها بشكل جديد كلياً في 2014. يمكنك التسجيل مجاناً في "اسناد" ودون اي رسوم، لتبدا عرض منتجك، وتبلغ عموله المنصه نحو 0.50$ بالاضافه الي 10% فقط مقابل كل عمليه بيع، اما الباقي فهو لك.

متجر الكتروني عربي يسعي الي مساعده المصممين والمطورين. يوفر مساحه مناسبه لعرض الاعمال والتصاميم الفنيه بشكل سريع واكثر احترافيه، ويمكن من خلال المنصه بيع وشراء هذه القوالب او التصميمات المختلفه، مثل: صفحات الويب، المدونات، الشعارات، واجهات الغرافيك والطباعه.

يملك كل مصمم ومطور حق تحديد سعر المنتج االمعروض في المنصه، لكن يعاب عليه ارتفاع عموله المنصه لكل عمليه بيع، والتي تصل الي 40%.

منصه خدميه للعمل الحر، تعمل علي تجميع الشباب العربي الماهر في الاعمال الالكترونيه والاعمال الصغيره والبسيطه، التي يتطلب تنفيذها مجهوداً فردياً، ثم عرضها علي المنصه ليستفيد منها الجميع.

تهدف الي بيع وشراء الخدمات المصغره مثل: التصميم والغرافيك، التسويق علي شبكات التواصل الاجتماعي، الكتابه والترجمه، دراسات وابحاث، استشارات شخصيه وماليه .. وغيرها.

تم اطلاق الموقع في العام 2012، وهو تابع لشركه "اي بي جيت" المسجله في الامارات العربية المتحدة، وتتراوح اسعار الخدمات فيه بين 5 الي 25 دولار، كما تحصل المنصه علي عموله 25%.

تمتاز هذه المنصه عن المنصات السابقه بان لها واجهتين، احداهما باللغة العربية والاخري بالانكليزيه، بالاضافه الي انها تدعم التعاملات بالعمله المصريه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل