المحتوى الرئيسى

صور| منها الحسين والسيدة.. العتبات المقدسة ليست في إيران فقط

10/24 16:53

توفي في الاونه الاخيره ما يقرب من 10 جنود من الحرس الثوري الايراني في سوريا والعراق بذريعه الدفاع عن العتبات المقدسه ومراقد الائمه، في اثناء الاشتباك مع تنظيم "داعش"، فماذا يعنون بالعتبات المقدسه؟ واين توجد؟ ولماذا يحمونها؟ وهل يصح لهم حمايتها في دول اجنبيه؟ اسئله نجيب عليها في التقرير التالي.

العتبات المقدسه هي الاضرحه والمقابر الخاصه بال البيت، التي يذهب اليها الاشخاص من اجل التبرك بها والدعاء وطلب المغفره والرحمه كنوع من انواع التوسل والتقرب الي الله، حيث يظن العامه ان هذه العتبات اماكن طاهره يتقبل الله فيها الدعاء.

عرف مفهوم العتبات المقدسه وتقبيلها منذ عهد الدوله الديلميه عام 590 هجريا، حين قبض السلطان السلجوقي طغرلبك علي الملك الرحيم اخر امراء الديلم، الا ان السلطان القائم بامر الله العباسي خلصه منه، وعندما وصل الي باب النوبي قبَّل العتبه فاصبحت سنه بعد ذلك.

ومنذ ذلك الوقت اقبل محبو اهل البيت علي تلك العتبات، ويولونها عنايه اكبر وقدسيه اسمي تنبعث من اعماق قلوبهم وايمانهم، ثم توسعوا في عرفهم، فسموا الاضرحه كلها باسم العتبات، واصبح اسم العتبه اكثر شمولا واعم بمقتضي ما جري عليه الاصطلاح والعرف.

تتواجد العتبات المقدسه بكثره في العراق، يليها سوريا وايران ومصر، ففي العراق تتمثل اشهر العتبات المقدسه في مرقد الامام علي بن ابي طالب في النجف الاشرف، والامام الحسين في كربلاء، والامامين موسي الكاظم ومحمد الجواد في الكاظميه ببغداد، والحسن العسكري في سامراء.

وفي سوريا، يوجد مقام السيده زينب، ومقام السيده رقيه في دمشق، والسيده سكينه في منطقه داريا، ويحرس هذه الاماكن لواء ابو الفضل العباس منذ عام 2012، وللمزيد اضغط هنا

اما في مصر، يوجد مسجد الحسين، والسيده زينب، والسيده نفيسه، والرفاعي، والشافعي بالقاهره، وضريح السيد البدوي بطنطا، والمرسي ابو العباس بالاسكندريه، وابراهيم الدسوقي بكفر الشيخ وعبدالرحيم القناوي بقنا.

وهناك اضرحه ومشاهد خاصه برموز الطرق الصوفيه الكبري، مثل ضريح سلامه الرضي، والشاذلي، وابي العزائم، وصالح الجعفري، وغيرهم.

وفي ايران يوجد الحرم الرضوي، والسيده المعصومه في مشهد، وحرم الشاه جراغ في شيراز، وحرم السيد عبد العظيم في مدينه الري، وحرم الامام الخميني في طهران.

تختص فرق الحرس الثوري الايراني بالدفاع عن العتبات المقدسه في سوريا والعراق منذ عام 2011، حسب تصريح قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، لوكاله انباء "فارس" في 12 يونيو 2014، الذي اعلن فيه عن مهمه الفيلق في حمايه المقدسات، التي بداها منذ 3 سنوات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل