المحتوى الرئيسى

خطة أوروبية من 16 نقطة لمواجهة أزمة اللاجئين

10/24 11:12

اعد رئيس المفوضيه الاوروبيه جون كلود يونكر خطه مكونه من 16 نقطه وارسلها للمشاركين في القمه المقرر عقدها في بروكسل يوم غد الاحد، لبحث ازمه اللاجئين. ويهدف اللقاء لتحسين تبادل المعلومات بين الدول المعنيه بقضيه اللاجئين. وجاء في مسوده الخطه "لا ينبغي ان تتحدث الدول المعنيه بالامر عن بعضها وانما مع بعضها..لا يتعين ان يعمل الجيران ضد بعضهم".

وعشيه القمه، يلتقي رؤساء وزراء صربيا وبلغاريا ورومانيا اليوم السبت (24 اكتوبر/تشرين الاول 2015) في صوفيا استعدادا للقمه. وبسبب اغلاق حدود بعض الدول فان تدفق المهاجرين يتقاطع في جنوب شرق الاتحاد و"طريق البلقان" تشهد تطورات بدون توقف في الاونه الاخيره من المجر الي كرواتيا وسلوفينيا.

وبدات صربيا وكرواتيا بتنظيم خطواتها فاتفق وزيرا الداخليه علي تحسين نقل المهاجرين وتجنيبهم التعرض لسوء الاحوال الجويه، فوضعت قطارات كرواتيه تنطلق من سيد في صربيا حيث يصل المهاجرون من الجنوب في حافلات. وسيتم اعداد مركز للتسجيل والترانزيت للشتاء في الايام العشره المقبله في محطه القطارات لدي الوصول من سلافونسكي برود في كرواتيا يستوعب خمسه الاف شخص. وتتوقع كرواتيا وصول اربعه قطارات يوميا اي سته الاف شخص.

والدول التي ستجتمع الاحد في بروكسل قد تلتزم بالتوافق عن السماح بمرور اللاجئين لدي جيرانها بدون تشاور، بحسب مسوده الخطه المكونه من 16 نقطه التي طرحها يونكر ونقلت وسائل اعلام المانيه مقتطفات منها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل