المحتوى الرئيسى

القذافي وعملية الاستنساخ الغامضة

10/24 10:01

كان القذافي طيله حياته شخصيه مثيره للجدل، وبقي كذلك بعد مقتله. ولا تزال تدور حوله قصص من كل نوع، تدور حول حضوره الصاخب ومعاركه الكلاميه، وعما تركه بعد رحيله من اسرار والغاز.

مسقط راس القذافي ولغز الغارات الغامضه ليبيا.. مقتل 9 اشخاص بسقوط قذائف علي متظاهرين وسط بنغازي

وانتشرت بعد موته قصص حول كنوز خياليه من الذهب والالماس والعملات الصعبه قالت روايات انه خباها في جنوب أفريقيا وفي بنوك في اسيا، يتتبعها المغامرون والمولعون بهذا النوع من القصص المثيره المساقون بجشع واطماع لا حدود لها.

قيل في القذافي الكثير. ونسجت حوله روايات كثيره شطح الخيال ببعضها الي مرتبه الاساطير، من ذلك انتشار قصص بين الليبيين خلال سنوات الحصار التي فرضت علي ليبيا علي خلفيه طائره لوكربي تتحدث عن انه نقل حاويات مليئه بالدولارات ودفنها بطريقه سريه في الصحراء الليبيه المتراميه الاطراف تحسبا لتطورات المواجهه مع الغرب انذاك!.

كما شاعت في سنوات حكم القذافي روايه جامحه الخيال تقول ان الزعيم الليبي السابق امر بنقش فصول كتابه الاخضر الثلاثه علي الواح ثقيله من الرخام. هذه الالواح تقول الروايه رمي بعضها في البحر وبعضها الاخر طمرت في رمال الصحراء. وعلل اصحاب هذه الروايه ذلك بان القذافي تحسبا لوقوع حرب نوويه او كارثه تبيد الحياه علي الارض فقد ينجو البعض، وبعد اجيال قد يعثر منقبون علي "الواح" القذافي ويتعرفوا علي "الحلول الجذريه " التي تضمنها كتابه الاخضر!.

من بين القصص الغريبه التي دارت حول القذافي حكايته مع طبيب النساء وخبير الاخصاب الايطالي سيفيرينو انتينوري، وهو شخصيه مثيره للجدل ايضا.

هذه القصه المثيره تحدثت عن تعاون بين الزعيم الليبي والطبيب الايطالي، اسفر عن استنساخ القذافي في عام 2002 وولاده اول طفل بشري مستنسخ.

صحيفه "sunday express " البريطانيه اعلنت في مايو من عام 2002 ان الاستخبارات الاسرائيليه الموساد اعترض مكالمه هاتفيه بين القياده الليبيه والطبيب الايطالي، طلب خلالها القذافي من الطبيب مواصله مشروعه لاستنساخ البشر وعرض عليه توفير افضل معدات لهذا الغرض في طرابلس اضافه الي بضعه ملايين من الدولارات.

Reuters سرت - ليبيا - 2011

تواصل دور الموساد الاسرائيلي في هذه القصه ولم يتوقف عند هذا الحد، اذ نشر غوردون توماس وهو عميل سابق للاستخبارات الاسرائيليه في العام نفسه في موقعه الالكتروني نبا عن نجاح اول تجربه استنساخ بشريه وان الطفل هو ابن القذافي وان سيده عربيه من "اسره عريقه" هي التي انجبته!

عند هذا الحد انقطع اثر قصه استنساخ القذافي، ولم تظهر اي تطورات اخري عدا انباء عن قيام خبير الاخصاب الايطالي بعده زيارات الي طرابلس لمقابله القذافي، للحديث ربما عن تطورات تجارب الاستنساخ واحوال القذافي الصغير المستنسخ، فما هو الاستنساخ اصلا؟

 يقوم الاستنساخ نظريا علي نزع نواه بويضه اخذت من امراه واحلال مكانها خليه عاديه تؤخذ من احد الوالدين، كما يمكن اخذ نواه من خليه جلديه ايضا، وينتج عن هذه العمليه ولاده نسخه طبق الاصل للاب او الام، بحسب صاحب الخليه.

ويطلق علي هذا النوع من التكاثر الاستنساخ الحيوي او العذري او اللاجنسي. ولقيت محاولات بعض العلماء اجراء تجارب استنساخ بشري معارضه شديده واسعه النطاق، وحظر هذا النوع من النشاط في معظم الدول المتقدمه ووضعت عليه قيود صارمه في بعض الدول.

وهكذا اكتفي هؤلاء المتخصصون بالتركيز علي استنساخ الحيوانات، ولعل الكثيرين يذكرون النعجه "دولي" التي استنسخت في عام 1997 علي يد الطبيب البريطاني ايان اولمرت.

وكما اختفت اي انباء عن الطفل، نسخه القذافي طبق الاصل، انطفا بريق خبير الاخصاب الايطالي سيفيرينو انتينوري وخفت الجدل حول نشاطاته نسبيا، الا انه ظهر مجددا في بدايه عام 2011 حين انجبت سيده هولنديه عمرها 63 عاما طفله بعد عمليه اخصاب صناعي تحت اشراف هذا الطبيب الايطالي المتخصص في الامراض النسائيه .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل