المحتوى الرئيسى

استعدادات الأحزاب للمرحلة الثانية تتصدر عناوين الصحف

10/24 08:43

ابرزت صحف القاهره الصادره صباح اليوم السبت الشان المحلي.

فمن جانبها، قالت صحيفه “الاهرام” ان اللواء علاء ابو زيد محافظ مطروح اكد انه سيتم خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي سيفتتح بمرسي مطروح اليوم ويستمر يومين ويفتتحه المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، طرح مشروعات سياحيه وصناعيه وزراعيه يصل حجم استثماراتها المتوقعه الي 200 مليار جنيه.

واضافت انه سيتم تفعيل عقود 21 مشروعا سياحيا باستثمارات 14 مليار دولار منها تفعيل مذكرات التفاهم للمشروعات التي وقعت بدوله الامارات وهما مشروعان سياحيان احدهما لتطوير هضبه عجيبه ومنطقه شاطيء روميل وعدد 8 مشروعات صناعيه وزراعيه واقامه حديقة حيوان ذات طابع صحراوي بقيمه 12 مليار دولار بالاضافه الي انه تم توقيع 11 مشروعا سياحيا بتكلفه استثماريه 18 مليار جنيه في المؤتمر التحضيري للمؤتمر الاقتصادي في اغسطس الماضي.

وقال انه سيتم من خلال المؤتمر الذي سيحضره عدد من الوزراء وكبار المستثمرين المصريين والعرب والاجانب طرح منطقه “جنوب فوكه للاستثمار حيث سيقام بها مصنع للاسمنت بالاضافه لتميز المنطقه بوجود العديد من الثروات الطبيعيه التي تقدر بـ 600 مليون طن من: الدولميت، والحجر الجيري، والطفله، والرمال، والجبس بالاضافه الي انه سيتم طرح الظهير الصحراوي للميناء التجاري بمنطقه النجيله للاستثمار لاقامه العديد من المصانع التي تخدم الميناء التجاري في تصدير العديد من الصناعات الثقيلة حيث سيتم تصدير المنتجات الصناعيه من الميناء مباشره بدلا من تحمل تكاليف الانتقال الي ميناء الاسكندريه.

واكدت الصحيفه انه بعد انتهاء صدمه نتائج الجوله الاولي لانتخابات مجلس النواب والنتائج الهزيله التي حققتها الاحزاب، بدا المرشحون وتحديدا الحزبيون منهم يتنافسون في معركه قضائيه امام الاداريه العليا التي تلقت عددا لا يستهان به من الطعون علي نتائج تلك المرحله، التي استندت في معظمها الي اخطاء في حساب الاصوات، ومخالفات المرشحين المنافسين.

وقالت ان معركه الطعون لا تقل شراسه عن المعركه الانتخابيه نفسها وفور اعلان النتائج بدا المتنافسون في الطعن علي نتائج الانتخابات وهي الطعون التي قد تاتي بمن اوشك علي الخساره الي السباق الانتخابي من جديد او تخرج من فاز الي صفوف الاعاده حتي الي خارج البرلمان.

واشارت الي ان النجم الامريكي مورجان فريمان اختتم زيارته الي مصر بتصوير اخر مشاهد فيلمه التسجيلي “قصه الاله “بمنطقه اهرامات الجيزه بجوار هرم الملكه حنوت سن زوجه الملك خوفو وامام هرم خفرع.

وقالت ان وزير السياحه هشام زعزوع التقي مورجان قبل مغادرته مطار القاهرة الدولي وكان في استقباله الدكتور الحسيني عبد البصير مدير عام اثار منطقه الاهرامات واشرف محيي الدين كبير المفتشين الاثريين واللواء احمد شاهين مساعد وزير الداخليه للسياحه والاثار والعميد ايهاب حسين مدير شرطه سياحه واثار الجيزه والهرم والعقيد وليد الشرقاوي رئيس المباحث، كما شارك الفنان العالمي مورجان فريمان، د. هشام زعزوع، وزير السياحه المصري، تدشين هاشتاج “هي دي مصر” لدعم السياحه في مصر.

وبدورها، قالت صحيفه (الجمهوريه) ان وزاره الداخليه اعلنت البدء في حملات مكثفه باستهداف عمليات الاتجار بالنقد الاجنبي خارج السوق المصرفيه.. وذكرت الوزاره ان اجهزه الامن تمكنت خلال الـ 24 ساعه الماضيه من ضبط 7 قضايا في 6 محافظات وتم اتخاذ الاجراءات القانونيه اللازمه بشانها.

وقالت الصحيفه ان وزاره الداخليه اكدت ان اجهزه الامن في مديريات مطروح والجيزه وقنا والشرقيه والفيوم وسوهاج ضبطوا عددا من المتهمين بالاتجار في النقد الاجنبي وعثر بحوزتهم علي مبالغ ماليه اجنبيه.

واضافت انه في محافظه سوهاج تم ضبط صاحب محل مصوغات يقوم بالاتجار غير المشروع في النقد الاجنبي خارج السوق المصرفيه متخذا من محل المصوغات الخاص به مسرحا لمزاوله نشاطه وبحوزته عملات اجنبيه ومصريه بلغت 100 الف جنيه مصري و25 الف ليره لبناني و91 زالتوي هولندي.

واكدت الصحيفه ان الدكتور عصام فايد وزير الزراعه واستصلاح الاراضي اعلن الموافقه علي تخصيص 300 مليون جنيه دعما لشراء الاقطان من المزارعين بسعر القنطار 1100 جنيه للاصناف التي تزرع في الوجه القبلي و1250 جنيها للاصناف طويل التيله وفائقه الطول بالوجه البحري.

واشارت الي ان وزير الزراعه قرر تشكيل لجنه لتفعيل الزراعه التعاقديه لخدمه المزارعين والتاكيد علي التعاقد مع المزارع علي تسويق المحصول قبل الزراعه خاصه في المحاصيل الاستراتيجيه مثل القطن والقمح والذره. وكلف فايد مركز البحوث الزراعية دراسه التوسع في زراعه الذره الصفراء وفول الصويا لخفض اسعار الاعلاف وتوفير العمله الصعبه اللازمه لاستيراد العلف والتقاوي.

واشارت الصحيفه الي ان وزاره التعليم العالي والبحث العلمي اكدت عدم تخفيض اجور اعضاء هيئه التدريس بالجامعات المصريه بنسبه 10%. وقال الدكتور اشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه لم يرد للوزاره اي مخاطبات تفيد ذلك من وزاره الماليه او الجهاز المركزي للمحاسبات ولا علم للوزاره بهذا الشان.

واضاف الشيحي انه حريص كل الحرص مثل حرص الدوله واحترامها لاعضاء هيئه التدريس وحرصها علي مصالحهم وحقوقهم كامله دون انتقاء حيث تكن الدوله لاعضاء هيئه التدريس بالجامعات المصريه كل احترام وتقدير وليس في نيتها الانتقاص من حقوقهم او الاضرار بمصالحهم.

وقالت الصحيفه ان المستشار احمد الزند وزير العدل طالب رؤساء المحاكم الابتدائيه تلافي المشكلات والعقبات الاداريه التي ظهرت خلال الاعداد للانتخابات البرلمانيه في الجوله الاولي وازاله اسبابها خلال جوله الاعاده الثلاثاء والاربعاء المقبلين وخلال المرحله الثانيه من الانتخابات.

واضافت ان الزند طالب، خلال لقائه برؤساء المحاكم الابتدائيه بمقر وزاره العدل، العمل علي تنظيم وتيسير انتقالات القضاه الي مقار اللجان الانتخابيه التي يشرفون عليها خاصه لان عدم توفير وسائل الانتقال كان سببا في تاخر وصول بعض القضاه الي لجانهم، مشيرا الي اهميه تعريف كل قاض بمقر لجنته الانتخابيه قبل موعد اجراء الانتخابات بوقت كاف بالتنسيق بين رؤساء المحاكم الابتدائيه واللجنه العليا للانتخابات.

وقالت صحيفه (أخبار اليوم) ان المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع، اكد ان اجراءات الجهاز الخاصه بطلبات التصالح تجري بشكل منتظم منذ دعوه المستشار احمد الزند وزير العدل، كل الخاضعين لجهاز الكسب غير المشروع ممن عليهم مستحقات ماليه حصلوا عليها بطريق غير مشروع بردها الي الدوله نظير التصالح معهم.

واضاف السعيد ان الجهاز بالفعل يقوم بدراسه جميع الطلبات المقدمه اليه، من رجال الاعمال وغيرهم للتصالح والتي بلغ عددها حتي الان 21 طلبا للتصالح، كما اكد السعيد انه بمجرد اقرار الجهاز لاي من عروض التصالح المقدمه اليه فسيتم الاعلان عن ذلك لجميع وسائل الاعلام لمتابعه ما سيتم انجازه بشان التصالح والعمل بمنتهي الشفافيه وذلك حفاظا علي حقوق الدوله والمال العام ورد كل الاموال والممتلكات المستولي عليها بطرق غير مشروعه، حيث ان التصالح لا يتعارض مع مصلحه الوطن.

واضافت الصحيفه ان محمد عبد المجيد رئيس لجنه مبيدات الافات اعلن انه تم عرض مسوده مشروع قانون لانشاء الهيئه المصريه لتداول المبيدات ورفعها لوزير الزراعه تمهيدا لعرضها علي مجلس الوزراء لاستصدار قرار جمهوري بشانها، موضحا انها تساعد في السيطره علي عمليات الغش بالاسواق ومحال بيع المبيدات. ‎واضاف عبد المجيد ان الهيئه في حاله اقرارها سيتم زياده معدلات نفاذ الصادرات المصريه للاسواق الدوليه والحد من وجود متبقيات للمبيدات في المنتجات الزراعيه سواء المخصصه للتصدير او التداول في الاسواق المحليه حيث تهدف الهيئه الي تفعيل الدور الرقابي للدوله في منظومه سلامه الغذاء.

واضاف رئيس لجنه مبيدات الافات ان وزارة الزراعة تقوم حاليا بالاعداد لاطلاق اول هيئه للرقابه علي تداول المبيدات في مصر تكون بديلا للجنه مبيدات الافات الزراعيه .. ولفت الي ان الهيئه تستهدف تفعيل الدور الرقابي للدوله وضمان تطبيق الممارسات الجيده في مراحل الزراعه، وحتي الجني والحصاد لمختلف المنتجات الزراعيه قبل طرحها في الاسواق لضمان جودتها وسلامتها وصلاحيتها للتداول.

وقالت الصحيفه ان ضابطا استشهد فيما اصيب 3 افراد شرطه اثر انفجار عبوه ناسفه في مدرعه شرطه خلال سيرها امس في منطقه الميدان غرب العريش.

وقالت مصادر امنيه، انه تم زرع العبوه الناسفه في منطقه الميدان بمدخل العريش الغربي علي الطريق الدولي الرئيسي “العريش/القنطره”، حيث انفجرت اثناء مرور احدي المدرعات، مما اسفر عن استشهاد نقيب الشرطه محمد جوده السواح (25 عاما)، واصابه كل من العريف حسن حماد عبد الله، والمجند باسم ثابت محمد (21 عاما)، والمجند محمد سعيد حسين (21 عاما)، وجميعهم مصابون بشظايا متفرقه بجميع انحاء الجسد.

واكدت الصحيفه ان مصلحه الطب الشرعي برئاسه المستشار شعبان الشامي مساعد وزير العدل انتهت من تسليم وزاره الصحه نتائج تحليل 90 عينه من الحمض النووي (دي ان ايه) لنحو 54 اسره من اسر المفقودين اثر حادث التدافع في مشعر مني اول ايام عيد الاضحي. واوضح الشامي ان اللجان المختصه قامت بسحب تلك العينات من اسر المفقودين بداخل 3 مستشفيات تابعه لوزاره الصحه، واستمر العمل لعده ايام متواصله حتي تم اظهار نتائج تلك التحاليل. وقال ان وزاره الصحه سوف تقوم بارسال نتائج تلك التحاليل للسلطات المختصه بالمملكه العربيه السعوديه، لاستخدامها في تحديد هويه المفقودين، لبيان ما اذا كان بعضهم من بين جثث الضحايا غير معلومه الهويه من ضحايا الحادث.

وفي الشان الدولي، قالت صحيفه “الاهرام”:تواصلت امس اعمال العنف في فلسطين وفعاليات الغضب عقب صلاه الجمعه، استجابه لدعوات الفصائل الفلسطينيه لمظاهرات حاشده احتجاجا علي الانتهاكات الاسرائيليه، في الوقت الذي تسارعت به قوي عالميه واقليميه لاجراء محادثات في محاوله لانهاء العنف المتفجر منذ اكثر من ثلاثه اسابيع.

واضافت ان مستوطنا اسرائيليا دهس مواطنا فلسطينيا من قريه “ام سلمونه” جنوب بيت لحم، وقال مصدر امني فلسطيني ان مستوطنا اسرائيليا دهس بسيارته فلسطينيا يدعي طايع خليل طقاطقه (42 عاما) اثناء سيره بدراجته الهوائيه علي احد الطرق الرئيسيه الواصله الي منطقه تقوع، ما ادي الي اصابته بجروح متوسطه. وفي الوقت نفسه، اعلنت مصادر فلسطينيه ان قوات الاحتلال اطلقت النار علي شاب فلسطيني بزعم محاولته طعن جندي اسرائيلي، وذلك بالقرب من حاجز مستوطنه “اديري” القريبه من قريه الجبعه جنوب بيت لحم.

ومن جانبها، قالت صحيفه “الجمهوريه” ان العاصمه النمساويه فيينا شهدت امس محادثات رباعيه غير مسبوقه بين وزراء خارجيه روسيا والولايات المتحده والسعوديه وتركيا حول الازمه السوريه.

واضافت الصحيفه انه وصل امس الي فيينا وزير الخارجيه الروسي سيرجي لافروف وعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الامريكي جون كيري ثم اجتماع موسع يجمع الوفدين المرافقين للوزيرين الامريكي والروسي.

وتابعت انه من المقرر ان يلتقي لافروف مع وزير الخارجيه الاردني ناصر جوده .. واشارت ايضا الي انه من المفترض ان يعقد كيري اجتماعا مع وزيري خارجيه السعوديه عادل الجبير وتركيا فريدون سنيرلي اوغلو ويجتمع لافروف مجددا مع كيري وينضم اليهما الجبير ونظيره التركي فريدون سنيرلي اوغلو لمناقشه سبل تسويه الازمه السوريه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل