المحتوى الرئيسى

قبو الحبوب العالمي يفتح أبوابه للمرة الأولى من أجل سورياـ فيديو وصور

10/23 22:22

قالت شبكه "سي ان ان" الاخباريه الامريكيه ان قبو الحبوب العالمي في شمال النرويج فتح ابوابه للمره الاولي منذ انشائه استجابه للازمه السوريه، مشيرا الي السرداب الذي يطلق عليه "قبو سفالبارد" يقع في جزيره نرويجيه علي بعد 1300 كم من القطب الشمالي ويمتد مسافه 120 متر داخل جبل رملي بنظام تامين ضد الكوارث والزلازل ويضم 837.931 نوع من البذور المخزنه في درجه حراره 18 سيليزيوس.

وتابعت ان خبراء الزراعه السوريين طالبوا المركز الزراعي العالمي باستعاده انواع من البذور الخاصه بهم والموجده في قبو يوم القيامة وخاصه بذور القمح، مشيرا الي انه سبق للعراق وافغانستان ان فقدت بنك البذور الخاص بها في ذات الوقت الذي دمرت فيه الفيضانات بنك بذور الفلبين.

واوضحت الشبكه ان قبو الحبوب العالمي تم انشاؤه للحفاظ علي جينات الحبوب الزراعيه والعمل كمخزن احتياطي لبنوك الجينات الزراعيه الاقليميه حال تعرض احدها لكارثه او في حاله تعرض العالم لحرب نوويه او سقوط نيزك علي الارض وما يتبع ذلك من اندثار انواع من النباتات والمحاصيل.

ولفتت الي ان القبو تم تصميمه لحفظ 2.25 مليار نوع من البذور التي ربما ينقرض بعضها بفضل التغيرات المناخيه، مشيرا الي توقعات منظمه الغذاء العالمي بان ثلاثه ارباع البذور الموجوده في العالم ربما تكون مهدده بالانقراض.

وتابع الموقع ان محصول القمح يعتبر يضم 2.000 نوع من البذور التي يجب حمايتها، مشيرا الي انه محصول رئيسي وكل نوع من بذوره تنمو في بيئه مختلفه في درجات حرارة وبيئه تختلف عن الاخري خاصه في بعض مناطق افريقا.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل