المحتوى الرئيسى

لوحات ومسرحية ترسم ملامح المرأة الأسطورية عند المغاربة

10/23 20:01

 اكتشف الجمهور المغربي الذي توجه الي قاعه العروض التابعه للمعهد الفرنسي  بمدينه اغادير (جنوب المغرب)  مساء امس الخميس، ملامح وجه الشخصيه الاسطوريه عندهم "عايشه قنديشه".

وبفضول كبير، توجه العشرات من الشباب لمشاهده عرض لوحات للفنانه التشكيليه  الفرنسيه "اناييس اغميل" تحت عنوان عيشة قنديشة (شخصيه لدي المغاربه هدفها تخويف الناس منها ).

وقامت هذه الفنانه التشكيليه الفرنسيه بثاثيت فضاء القاعه بلوحات حاولت من خلالها ان تبرز ملامح المراه المغربيه حسب تصورها الفني، الذي قادها للبحث في تاريخ اﻷساطير المغربيه  الشعبيه عن وجه لايعرف ملامحه المغاربه لكنهم كثيرا ما يسمعون عنه، لتجد بذالك (عايشه قنديشه) باعتبارها اسطوره عرفهتا الاجيال بالمغرب، لكن لا وجود لها في الواقع.

وقالت الفنانه التشكيليه "انايس" للاناضول انها خلال اقامتها القصيره في المغرب، حاولت البحث في الثرات المغربي اﻷصيل عن نساء مغربيات عرفهن التاريخ لتتمكن من رسم ملامحهن لتجد بعد ذالك (عايشه قنديشه) تثير فضولها عن ماذا تخبئه هذه الشخصيه

واضافت ان المغاربه لا يعرفون شكل (عايشه قنديشه) مما اتاح لها الفرصه لابداع ملامحها، ولتصورها كما تخيلتها،  من خلال ما راكمته في دراستها و بحتها في التاريخ المغربي الشعبي.

وبالموازاه مع العرض التشكيلي، قدمت فرقه "سوق ارت" عرض مسرحيه "شكون هي عايشه" (من هي عايشه) التي قامت بسرد حكايات من وحي الخيال، بطرق حديثه معتمده في عرضها علي العمل الجماعي الشبابي الذي اضفي علي المسرحيه طابعا خاصا من خلال لوحات للرقص و الغناء.

وقالت "وفاء اكدي" احدي الممثلات بالعرض المسرحي، للاناضول  ان فكره المسرحيه تبلورت عند قدوم الفنانه التشكيليه "اناييس" للمغرب، بحيث بدا التفكير في اخراج عمل لتطعيم المعرض و جعله اكثر حيويه، بحسب قولها.

واضاقت الفنانه، التي تلعب دور الحكواتيه، قائله ان "فكره (عايشه قنديشه)  وضعناها امامنا كتحدي قمنا من اجله بتوحيد مجهودنا لنحصل بالتالي علي عرض مسرحي متجانس".

ويري الباحثون في شان هذه الاسطوره، ان "عايشه قنديشه"  تعتبر من اكثر شخصيات الجن شعبيه في التراث الشعبي المغربي، حيث تتناولها الاغنيه الشعبيه، وهناك من يعتبر انه بمجرد النطق بلقبها الغريب والمخيف" قنديشه" يجر اللعنه علي ناطقها.

هذا في حين يقول اخرون ان "عائشه" هي امراه مجاهده عاشت في القرن 15  واسماها البرتغاليون بـ"عيشه كونديشه" وتعني الاميره.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل