المحتوى الرئيسى

في 4 أسئلة.. اعرف كل شيء عن المستوطنات

10/23 14:27

لفهم اﻷزمه الحاليه في اﻷراضي المحتله، والمواجهات التي تدور في القدس والضفه الغربية وقطاع غزة منذ بدايه الشهر الجاري بين فلسطينيين وقوات الاحتلال، نشرت صحيفه "مترو" الفرنسيه تقريرا عن المستوطنات اﻹسرائيليه والمستوطنون احد اهم العوامل التي قد تؤدي لانتفاضه ثالثه.

الصحيفه طرحت في التقرير اربعه اسئله لشرح كل شيء عن المستوطنين والمستوطنات اﻹسرائيليه منذ بدايه النشاه وحتي الان.

بعد حرب "الايام السته” في يونيو 1967، تضاعف نفوذ اسرائيل ثلاث مرات علي اﻷرض التي تحتلها الان في قطاع غزه والضفه الغربيه والقدس الشرقيه، حيث

اقامت مستوطنه "كفار عتصيون" جنوب مدينة القدس، وهذه كانت اول مستعمره ضمن سلسله التهويد التي اطلقتها حكومه الاحتلال.

هذه الحركه ازدهرت في 1977 عندما وصل حزب الليكود (يمين) الي السلطه، فرئيس الوزراء مناحيم بيجن مدد القانون الاسرائيلي علي قطاع غزه والضفه الغربيه.

الارقام تتحدث عن نفسها: 50 الف مستوطن في عام 1987، قبل الانتفاضه الاولي، وارتفع العدد الي260 الف مستوطن  عام 1993، اي قبل التوقيع علي اتفاق اوسلو.

وعلي الرغم من هذا، فان معدلات البناء ازدادات، بل ان الحكومه بنت طرقا التفافيه مخصصه للمستوطنين لربط المستعمرات ببعضها، حيث وصل عدد المستوطنين 440 الفا في عام 2003 بعد الانتفاضه الثانيه.

كم عدد المستعمرين في الوقت الحالي؟

وفقا لمكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي، كان يوجد في الضفه الغربيه - باستثناء القدس- نحو 400،000 مستوطن عام 2014، ولكن وفقا لمنظمه بتسيلم (مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان في الاراضي المحتله) غير الحكومي، فان هذه العدد اكثر بكثير: 531 الف في عام 2014. وفي الاحياء الاسرائيليه في القدس الشرقيه، كان هناك 190 الف مستوطن اواخر عام 2011.

بحسب اتفاقيه جنيف، المستوطنات غير شرعيه. في الواقع، الماده 49 تنص علي انه "لا يجوز لدوله الاحتلال ان ترحل او تنقل جزءا من سكانها المدنيين الي الاراضي التي تحتلها”. كذلك المستوطنات ايضا غير شرعيه بالنسبه للمجتمع الدولي،.

ما هو موقف الحكومه اﻹسرائيليه؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل