المحتوى الرئيسى

ممثل تونسي: العالم يفرش لنا الأحمر وبلادنا تُهمشنا

10/23 11:26

سوسن بدر: لن اعتزل التمثيل

محمد حماقي: دنيا سمير غانم صوت ذكي وافكر بالتمثيل

 يشتكي الممثل التونسي، توفيق البحري، من التهميش الذي يعانيه الفنان التونسي في بلده، مطالبًا بدعمه وتقديره لا سيّما وانه يلقي الاهتمام الكبير في غالبيه الدول التي تثمّن فنه وموهبته ومسيرته.

عبدالباقي خليفه: توفيق البحري، ممثل مسرحي وتلفزيوني وسينمائي، وهو من اوائل الفنانين التونسيين الذين دخلوا عوالم الفن الرابع والسابع منذ 1969، اي اكثر من 45 عامًا من العمل الدؤوب مع عمالقه المسرح والسينما التونسيين وغيرهم.

كانت البدايه في دار الثقافة ابن رشيق، بالعاصمه، حيث بلغ حب الفن باهله ان منحوه ليلهم ونهارهم، وكان ضمن من اسسوا فرقه المغرب العربي للمسرح، التي قدمت العديد من المسرحيات، كـ "الكريطه"، و "القافزون" وغيرهما. ثم دخل عالم الاحتراف مع فرقه تونس وسواها، ومثّل في العديد من الافلام والمسلسلات التي لاقت استحسانًا كبيرًا، ومنها مسلسل "شوفلي حل"، الذي لا يزال يُعرض علي اكثر من شاشه في تونس.  

وبعد هذه المسيره الحافله من العطاء الفني والثقافي، يؤكد "البحري" انه لم يلمس اي اهتمام او عنايه او تقدير من وزاره الثقافه، متحدثًا عن شوائب كثيره رافقت فعاليات "أيام قرطاج المسرحية"، واضاف: "كنا مستبشرين خيرًا، لكن اللجنه الاستشاريه قامت بفسخ 16 ملفًا دون اطلاع ودون تقويم، وبالتالي دون ابداء اسباب"، وتابع: "لقد ارسلت لاصحاب تلك الملفات افاده بعدم دعم تلك المشاريع المسرحيه"، مطالبًا اداره "ايام قرطاج المسرحيه" باعاده مراجعه الملفات، وبضبط قائمه جديده بالاعمال المسرحيه التي ستعرض وسيتم دعمها من قبل الوزاره.

واشتكي البحري من التهميش الذي يعاني منه الممثل التونسي، مقارنه بالممثلين في دول اخري ومنها الدول العربية، بحيث "يتبوا الفنان المصري السوري المرتبه الاولي في سلم الاهتمامات الفنيه في بلده"، مستحضرًا المثل التونسي الشهير "قنديل باب مناره ما يضوي كان علي البراني" (يكون داخل السور مظلمًا وخارجه مضيئًا). الي ذلك، اثني البحري علي حذف المسابقات من ايام قرطاج المسرحيه، وعلي الفرق المشاركه من الشرق ومن دول الاتحاد الاوروبي. 

وحول مكانه المسرح التونسي في الخارج، اكد البحري ان المسرح التونسي يحظي بعنايه في الخارج "اي مكان نتوجه له نلقي الترحيب، وعلي سبيل المثال، عندما يذهب فاضل الجعايبي الي لبنان يفرش له البساط الاحمر، وكذلك الحال في الجزائر والمغرب، وفي كل مكان يحل فيه المسرح التونسي يلقي الترحاب، لان له تقاليد وسمعه جيده، لا سيّما في البلاد العربيه"، واضاف: "لدينا طاقات كبيره ومبدعين كبار". 

وفي اجابته عن سؤال: "هل تود ان يكون وزير الثقافه مسرحيًا؟"، تمني البحري ذلك، واضاف: رغم ان مستشار وزيره الثقافه ابن المسرح، كما يقول، لكنه لم يكن في مستوي انتظارات زملائه الكبار، لقد "توقعنا ان يساعدنا، فاذا به يقمعنا"، وتابع: "نحن سنطلب من الوزيره شرحًا للخروقات التي تمت خارج الاطر المتعارف عليها في التقويم والاعتماد"، متمنيًا ان لا يتحول الامر الي "عمليه تصنيف لمن معي ومن ضدي".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل