المحتوى الرئيسى

ضغوط على العبادي وحديث متصاعد عن مساع لإقالته

10/23 11:03

الاطاحه بالمتحدث باسم العبادي تفتح ملفات ممجّدي صدام

الحشد الشعبي يتهم العبادي باهماله والسعي لحله

العبادي عاجز عن الاصلاح الحقيقي لانه مكبل بحزبه

العبادي يستوعب احتجاجات الموظفين بامتيازات

العبادي يعين مرشحًا لخلافته امينًا عامًا للحكومه

العبادي يواجه اول تحد لاجراءاته التقشفيه

من الواضح ان قرارات يتخذها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يقول انها تهدف الي الاصلاح وضغط النفقات في ظل أزمة اقتصادية خانقه تثير حاليًا امتعاضًا لدي قطاعات الموظفين ومسؤولين نافذين تضرروا منها، مما دفع لتصاعد الحديث عن مساعٍ لاقالته.. فيما قرر القضاء التحقيق مع جميع اعضاء حكومه محافظة المثنى الجنوبيه السابقه واحاله 6 ملفات فساد حكوميه الي التحقيق.

اسامه مهدي: بحث العبادي اليوم مع رئيس التحالف الوطني الشيعي ابراهيم الجعفري الاوضاع السياسيه والامنيه التي يشهدها العراق، كما قال بيان صحافي عن مكتبه تلقته "ايلاف"، في ما لا يستبعد تناولها ايضًا مساعي اقالته من قوي داخل التحالف عبّرت خلال الساعات الاخيره عن عدم رضاها عن قراراته واصلاحاته التي يقوم بها، والتي مست مصالح عدد منها.

واليوم الخميس، كشف مصدر رفيع من داخل التحالف الشيعي ان مكونات التحالف تفكر جديًا باقاله العبادي من منصبه واستبداله بشخصيه اخري. وقال ان اقاله العبادي هي من ضمن الطروحات التي تتداولها مكونات التحالف خلال الاجتماعات الاخيره، وفي اللقاءات الجانبيه بين قاده الكتل علي خلفيه حزم الاصلاحات وسياسه رئيس الوزراء في اداره شؤون البلاد.

واوضح المصدر ان "البعض من مكونات التحالف يجد نفسه الاكثر تضررًا من قرارات حزم الاصلاح التي اتخذها رئيس الوزراء، ما يجعله يفكر جديًا في اقاله العبادي من منصبه واستبداله بشخصيه اخري للمرحله المقبله". واضاف ان مكونات التحالف تري ان مجمل قرارات حزم الاصلاح التي اتخذها رئيس الوزراء هي اجراءات تقشفيه لا اكثر، فضلاً عن ان القرارات المتعلقه باعفاء واقاله عدد من وكلاء الوزارات والمديرين العامين والمستشارين خلت تمامًا من المسؤولين المنتمين الي كتله حزب الدعوه التي يمثلها العبادي".

واكد المصدر ان فريق رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وكتله المجلس الاعلي برئاسه عمار الحكيم هما الاكثر تبنيًا لقرار الاقاله، في حين ترغب كتله بدر بزعامه هادي العامري المقرب من المالكي في تحديد سقف زمني لبيان فاعليه الاصلاحات التي اتخذها العبادي قبل المضي باقالته. وكان العبادي اصدر اخيرًا قرارًا يتعلق بتقليص الاعداد الضخمه للحمايات الخاصه بكبار المسؤولين والشخصيات السياسيه، والذي حذر كل من الحكيم والمالكي ورئيس ائتلاف الوطنيه العراقيه اياد علاوي وقاده اخرين من اتخاذه، مشيرين الي ان ذلك يعرّضهم للخطر، فيما يقول العبادي ان القرار يوفر 22 مليون دولار للدوله سنويًا.

واستطرد المصدر، الذي نقلت الوكاله الوطنيه العراقيه للانباء المملوكه لنقابه الصحافيين العراقيين برئاسه مؤيد اللامي حديثه، قائلاً "ان كتلتي تيار الاصلاح بزعامه الجعفري وحزب الفضيله برئاسه المرجع الشيعي محمد اليعقوبي لا تزالان علي الحياد، بانتظار راي الغالبيه. اما كتله الاحرار بقياده مقتدي الصدر فتميل الي الاتفاق علي اختيار هويه البديل الجديد لرئيس الوزراء الحالي، قبل اقاله العبادي، وهل سيكون من كتله حزب الدعوه ام لا.

وكان العبادي قال اخيرًا ان عددًا من المقربين منه قد استاؤوا من قرارات اصلاح اتخذها، ومست امتيازاتهم ومناصبهم، مشددًا علي انه لن يوقف هذه القرارات، وان كلفه ذلك حياته.

وفي اخر حمله ضد قرارات العبادي، فقد رفضت مكونات في التحالف الشيعي تعيينه هذا الاسبوع لعماد الخرسان امينًا عامًا للحكومه، والتي كانت تقارير رشحته اخيرًا لخلافه العبادي برغبه خليجيه واميركيه. والخرسان مهندس عراقي يحمل الجنسيه الاميركيه، وكان قد جاء الي العراق مع القوات الاميركيه، التي اسقطت النظام السابق عام 2003، حيث كلف من قبل الحكومه الاميركيه بتولي هيئه اعاده اعمار العراق، وكان يرتبط مباشره بالحاكم العسكري الاميركي للعراق جاي غارنر، ثم لاحقًا مع الحاكم المدني بول بريمر.

كما اثار قانون لسلم رواتب موظفي الدوله وافقت عليه الحكومه في الاسبوع الماضي حفيظه 4 ملايين موظف عراقي، يواصلون حاليا تظاهرات احتجاج في بغداد ومدن عراقيه ضده مطالبين بالغائه، لانه كما يقولون يخفض من رواتبهم.

العبادي والجعفري يدعوان لوحده الصف.. والصدر يطالب بحمايه قاده الاحتجاجات

واليوم، بحث رئيس التحالف الشيعي وزير الخارجيه ابراهيم الجعفري مع رئيس الوزراء حيدر العبادي الاوضاع الامنيه والسياسيّه وتطورات المعارك ضد تنظيم "داعش"، والتقدم الذي تحققه القوات العراقيه فيها، اضافه الي توفير المستلزمات للعوائل النازحه، كما نقل بيان صحافي عن مكتب الجعفري، الذي اشار ايضًا الي "ان الجانبين استعرضا ميزانيّه العام 2016 ونفقات الحرب والدعم الدوليِّ للعراق في المجال الامنيِّ والعسكريِّ والانسانيِّ والماليِّ والخدمي.

 لكنه لم يعرف بعد في ما اذا تناول الاجتماع تصاعد الحديث عن مساعي اقاله العبادي، لكن البيان اشار الي ان الجعفري والعبادي شددا علي "اهمّـيّه تضافر جُهُود الكتل السياسيّه كافه، للحفاظ علي وحده الصفِّ الوطنيِّ ودعم الاصلاحات وحشد الطاقات لتوفير افضل الخدمات لابناء الشعب العراقيّ".

فيديو اجتماع الجعفري والعبادي :

واليوم، دعا زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر الحكومه الي حمايه قاده التظاهرات المطالبه بالاصلاح والاستجابه لمطالبهم، مؤكدًا دعمه للتظاهرات السلميه. وقال الصدر خلال اجتماعه بالنجف مع 20 من قاده الحراك السلمي لتظاهرات الاحتجاج التي يشهدها العراق منذ شهرين للمطالبه بالاصلاح ومواجهه الفساد بقوه، ان "علي الحكومه ان تقوم بحمايه قاده التظاهرات، وعدم التعرض للتظاهرات والاستجابه لمطالب المحتجين. واكد دعمه للتظاهرات السلميه المطالبه بالاصلاح ومكافحه الفساد والسلام ودحر الارهابيين.

واعلن ناشطون في مظاهرات الاحتجاج خلال الايام الاخيره عن قتل واختطاف عدد من قاده التظاهرات في بغداد ومحافظات جنوبيه، مستنكرين عمليات التصفيه الجسديه التي يتعرض لها الناشطون، ومطالبين بالكشف عن مصير المختطفين.

التحقيق مع جميع اعضاء مجلس المثني.. وكشف ملفات فساد جديده

تواصلاً مع القرارات التي تتخذها السلطه القضائيه العراقيه في اصدار مذكرات اعتقال وتحقيق مع عدد من المسؤولين بتهم فساد،، فقد اصدر القضاء اليوم مذكرات استقدام للتحقيق مع جميع اعضاء الحكومه المحليه السابقه في محافظه المثني الجنوبيه.

وقال رئيس محكمه استئناف المثني القاضي طالب حربي، بحسب بيان للسلطه القضائيه الاتحاديه، ان محكمه تحقيق النزاهه اصدرت اوامر استقدام بحق جميع اعضاء مجلس المحافظه السابقين.. موضحًا ان الاعضاء السابقين متهمون بفساد مالي وتجاوز صلاحياتهم المنصوص عليها في القانون.

كما اعلنت السلطه القضائيه عن احاله جهاز الادعاء العام سته ملفات الي المحكمه المتخصصه بدعاوي النزاهه تخص عقودًا حكوميه تثار حولها شبهات فساد. وقال رئيس الادّعاء العام القاضي محمد قاسم الجنابي في بيان ان الجهاز تلقي سته ملفات تتعلق بتهم فساد عن عقود حكوميه.. موضحًا انه قد تم تدقيق هذه الملفات، واحيلت جميعها الي محكمه تحقيق النزاهه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل