المحتوى الرئيسى

زيارة الأسد لروسيا.. مبادرة سياسية أم دعايا؟

10/23 19:08

زياره اعلن عنها، الا ان اهدافها لازالت مستتره، الرئيس السوري لاول مره منذ بدء الصراع في في بلاده واشتعال الاحتجاجات ضده، في زياره خارجيه، ووجهته روسيا الدوله التي تساندهن بعتادها وتصريحاتها، فهل كانت الزياره لتسويه سياسيه ومبادره تراعها موسكو، ام كانت مجرد دعايا سياسيه؟

فبوتين الذي لا يزال يؤكد ان موسكو تنطلق من التطورات الايجابيه في العمليات القتاليه، التي تقود في نهاية المطاف الي التوصل لتسويه طويله الامد علي اساس عمليه سياسيه بمشاركه كل القوي السياسيه الدينيه والاثنيه في سوريا، والكلمه الاخيره في هذا الشان يجب ان تبقي للشعب السوري فقط.،يشير دائما الي ان روسيا جاهزه للادلاء بدلوها ليس فقط في العملية العسكرية ضد الارهاب، بل وايضا في العمليه السياسيه..

في هذا الصدد قال بشار الاسد مشيرًا الي فلاديمير بوتين، "لولا قراراتكم واعمالكم لكان الارهاب الذي انتشر في المنطقه شغل مساحات اكبر بكثير وانتشر في مناطق اوسع بكثير"،  واضاف الاسد ان الجهود الروسيه ادت الي تراجع تمدد الارهاب.

وشدد الاسد علي ان الجميع يفهم ان اي تحركات عسكريه لا بد وان تتبعها خطوات سياسيه، معربا عن امله بان تتابع موسكو ودمشق عمليه اعاده بناء سوريا اقتصاديا وسياسيا.

فيما اعلن الكرملين عن اتصالات تؤكد ان الزياره تتعدي حدود الدعايا السياسيه، فيشير لاتصالات  جرت بين فيلادمير بوتين بوتين، الرئيس الروسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعاهل الاردن الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اضافه الي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، جري خلالها مناقشه بعض الامور الخاصه بالزياره.

ونقل تلفزيون "روسيا اليوم" عن المتحدث الصحفي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قوله ان الرئيس الروسي ابلغ العاهل السعودي، خلال اتصال هاتفي الاربعاء، بنتائج زياره الرئيس السوري الي موسكو، والتي جرت مساء الثلاثاء، دون ان يورد مزيداً من التفاصيل.

فيما اوردت وكاله الانباء السعوديه "واس" ان الملك سلمان تلقي اتصالاً هاتفياً من الرئيس بوتين الاربعاء، واضافت انه "جري خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائيه، اضافه الي الاوضاع في المنطقه، ومستجدات الاحداث علي الساحتين الاقليميه والدوليه."

كما ذكرت وكاله الانباء الاردنيه "بترا" ان الملك عبدالله الثاني تلقي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي بوتين، جري خلاله "بحث تطورات الاوضاع علي الساحه السوريه، اضافه الي عدد من القضايا الاقليميه"، وهو ما اكدته ايضاً تقارير اعلاميه رسميه في موسكو.

وبينما اشارت التقارير الروسيه الي ان اتصالاً جري بين الرئيسين بوتين والسيسي، فقد اكد المتحدث باسم الرئاسه في مصر ان "الاتصال تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائيه بين البلدين، لاسيما في ضوء التنامي الملحوظ، الذي تشهده علي مختلف الاصعده السياسيه والاقتصاديه."

واضاف السفير علاء يوسف ان الرئيس بوتين اطلع الرئيس السيسي علي نتائج الزياره التي اجراها الرئيس السوري بشار الاسد لموسكو مساء الثلاثاء، وفق ما اورد موقع "اخبار مصر" الاربعاء.

كما تلقي بوتين اتصالاُ من الرئيس التركي اردوغان، وذكر التلفزيون الروسي انه تم "بحث الاوضاع في سوريا، وزياره الاسد الي موسكو"، وجاء في بيان صدر عن الرئاسه التركيه ان اردوغان اعرب عن قلقه من التطورات الاخيره في سوريا.

من جهته قال رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو تعليقا علي زياره الاسد لموسكو: "اتمني ان يبقي هناك". ونفي  داوود اوغلو تحول موقف بلاده حيال التسويه السوريه، موضحا ان اي عمليه سياسيه في البلاد يجب ان تاتي بضمانات علي رحيل الاسد.

وجاءت تصريحات داوود اوغلو تعليقا علي ما نقل الثلاثاء عن مصادر حكوميه تركيه عن استعداد انقره لقبول مرحله انتقاليه في سوريا مع بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطه لمده 6 اشهر.

واضافه الي تلك التسريبات التركيه نشرت عده تصريحات تشير الي تغير في موقف بعض الدول رافضه لوجود الاسد في السلطه، كان ابرزها من الرياض، حيث قال وزير الخارجيه السعودي عادل الجبير الاثنين انه يمكن للاسد البقاء في السلطه الي حين تشكيل حكومه انتقاليه في سوريا.

اما فرنسا فقد اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند رفضه "اي عمل يعزز موقع الاسد"، خلال مؤتمر صحفي.

وردا علي سؤال بشان زياره الاسد لروسيا قال هولاند: "ارغب في ان اعتقد ان الرئيس بوتين اقنع بشار الاسد بان يبدا في اسرع ما يمكن عمليه انتقال سياسي والتخلي عن منصبه".

فقد وصفت صحيفه البعث السوريه في افتتاحيتها زياره الرئيس الاسد الي موسكو بـ"ضربه سياسيه قاضيه لاعداء سوريه الدوليين والاقليميين الذين مازالوا يدعمون الارهاب التكفيري، ويراهنون علي دوره الاجرامي، لاسقاط السلطه الوطنيه السوريه".

واضافت البعث انه "لم يكد هؤلاء يفيقون من صدمه التدخل الروسي الحازم ضد ادواتهم الارهابيه التكفيريه، حتي جاءت الزياره لتبدّد اخر اوهامهم، وتدق اخر المسامير في نعش مشروعهم الارهابي".

وفي السياق ذاته، كتب علي قاسم رئيس تحرير الثورة السورية قائلاً "القمه السوريه الروسيه اعادت ضبط الايقاع العالمي. الرئيسان الاسد وبوتين يضعان نقاط التحالف السوري الروسي علي حروف المشهد الدولي".

واضاف ان "ما نستطيع الجزم به هو اننا علي عتبه متغيرات عاصفه، تصنع الحدث".

في صحيفه الراي الاردنيه، وصف محمد خروب الزياره بـ"التاريخيه بكل ما في الكلمه من معني، تصب في مجري الصراع المحتدم الان".

واشار خروب الي "الهدف السياسي والاعلامي" للزياره الذي راي انه "كان اثمن من ان تتم اضاعته في توقيت حساس كهذا بعد ان اخذت ردود الفعل علي الانخراط الروسي الميداني المباشر في الأزمة السورية، بُعداً خطيراً ومقلقاً".

واضاف: "جاءت زياره العمل التي قام بها [الاسد] بدعوه من الرئيس الروسي، اشاره واضحه علي ان الحلف القائم بين دمشق وموسكو، ما يزال فاعلاً ومستمراً ومرشحاً لمزيد من التماسك وتحقيق الاهداف التي وضعت له".

علي المنوال نفسه، دافع رفيق خوري في الانوار اللبنانيه عن الاسد، قائلاً انه "لم يذهب الي موسكو الا في السنه الخامسه للحرب، وبعد الدخول العسكري الروسي المباشر فيها. وهو ذهب وحيداً بناء علي طلب الرئيس فلاديمير بوتين".

واضاف ان "الرساله التي بعث بها بوتين الي كل العناوين هي انه يمسك بمعظم الخيوط في اللعبه العسكريه والسياسيه. اما مسار اللعبه، فانه البناء علي التطورات الايجابيه في العمليه العسكريه لترتيب العمليه السياسيه بمشاركه كل القوي".

فيما اعتبر المتحدث باسم الائتلاف السوري لقوي الثوره والمعارضة السورية احمد رمضان -اليوم الاربعاء- ان زياره الرئيس السوري بشار الاسد الي موسكو ولقاءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عمليه دعائيه سياسيه من قبل روسيا لما تقوم به من عمليات علي الارض.

وبيّن رمضان ان روسيا تحاول القيام بما اسماه دعايه سياسيه خاصه بعد انسداد الافق بتحقيق انتصار ميداني لصالح النظام، وذلك رغم الكثافه في الهجمات الجويه والغارات باستخدام احدث الصواريخ والطائرات، بحسب وصفه.

كما شكك رمضان -في تصريحاته لوكاله الاناضول- في وجود ادله فعليه ذات مصداقيه علي ان بشار الاسد قام بزياره الي موسكو فعليا، مرجحا ان يكون اللقاء حدث في مكان اخر.

وشدد المتحدث ذاته علي ان "هناك مسرحيه سياسيه روسيه تستفتح الجريمه التي ترتكب علي الارض من خلال القصف والقتل"، مشيرا الي تزامن هذه الزياره مع اعلان ايران عن زياده عدد جنودها في سوريا، وهو ما يجعل "النظام مستاجَرا لطهران وموسكو"، بحسب تعبيره.

واعتبر المتحدّث باسم الائتلاف المعارض ان اعلان الجانب الروسي عن الزياره "يعدّ فضيحه" ومؤشرا علي ان النظام "بات اداه وورقه في يد الروس والايرانيين يستخدمونها لخدمه مصالحهم".

ووصف المتحدث ذاته اللقاء بانه "لقاء القاتلين"، مضيفا انه "عندما يلتقيان فثمه جريمه اخري ستقع ليس اكثر. بوتين يقتل الشعب السوري الان، وبشار الاسد كذلك، ويلتقيان علي كيفيه مواصله جريمه القتل".

وبحسب رمضان فان الرد الفعلي يجب ان يكون من المجتمع الدولي، قائلا "يجب علي مجلس الامن والامم المتحده والمجتمع الدولي والعالم الحر ان يتحركوا لوقف هذا التمادي الروسي المستفز لكل القيم الانسانيه والاخلاقيه، وايضا القانون الدولي".

مبادره  اخري، تعرف باسم مبادره كيري، تدور حول جمع موسكو وواشنطن والرياض وانقره وعمان. ولكن موسكو اعلنت انها علي علم بهذه المبادره، وانها تقوم حاليا بدراستها، مشيره الي ان ما طرحته واشنطن ليست لقاءات علي مستوي القمه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل