المحتوى الرئيسى

اكتشاف سلاحف بحرية عملاقة

10/23 22:09

اكتشف العلماء انواعا جديده من سلاحف جالاباجوس البحريه العملاقه بالاستعانه بمعلومات وراثيه للتعرف علي مجموعه تضم 250 من الزواحف آكلة الأعشاب التي تختلف تماما عن انواع اخري تعيش في هذا الارخبيل الواقع في المحيط الهادي.

اعلن العلماء عن اكتشاف انواع جديده من السلاحف البحرية العملاقه التي تعيش علي مساحه 40 كيلومترا مربعا من جزيرة سانتا كروز وهي تختلف وراثيا عن الانواع الاخري من السلاحف العملاقه (الترسه) التي تعيش علي جزر اخري. وتضمن البحث التفرقه بين سلحفاه شرق سانتا كروز العملاقه الجديده -التي منحت الاسم العلمي (تشيلونويدس دونفاوستوي)- وبين عشائر عديده تضم نحو الفي سلحفاه تعيش علي مسافه عشره كيلومترات علي القطاع الغربي من الجزيره والتي تنتمي للجنس (تشيلونويدس بورتيراي).

يجئ الاسم العلمي (تشيلونويدس دونفاوستوي) تكريما لعالم متنزه جالاباجوس القومي فاوستو ليرينا سانشيز وظل العلماء لفترات طويله يعتقدون ان السلاحف العملاقه علي هذه الجزيره تنتمي لنفس النوع. وقالت ادالجيزا كوكوني باحثه علوم الاحياء والتطور بجامعه ييل "اقرب اقاربها ليست السلاحف الموجوده علي نفس الجزيره لكنه نوع علي جزيره مجاوره الي الشرق هي سان كريستوبال".

واستعان الباحثون بنوعين من المعلومات الوراثيه حتي يجزموا بان هذه الانواع الجديده مختلفه وراثيا عن غيرها ليصل عدد انواع سلحفاه جالاباجوس العملاقه الي 15 نوعا. وقالت كوكوني انه علاوه علي التباينات الوراثيه فان نوعي سلحفاه جزيره سانتا كروز يختلفان ايضا في شكل الدرقه حيث تتمير صدفه سلحفاه سانتا كروز الشرقيه بانها ذات شكل منضغط بصوره اكبر فيما يعيش النوع الجديد في قطاع اكثر جفافا بالجزيره.

والسلاحف العملاقه -التي قد يصل وزنها الي نحو 225 كيلوجراما- من اشهر الكائنات علي جزر جالاباجوس وهي المنطقه التي كانت قد الهمت البريطاني تشارلز داروين يوما ما لوضع نظريه التطور خلال القرن التاسع عشر. وقالت كوكوني في الدراسه التي وردت نتائجها في دوريه (بلوس وان) "انها مجرد خطوه علي طريق فهم تاريخ التطور لمجموعه الايقونات التي اوحت لتشالز داروين بنظريته عندما زار الجزر وقد اسهمت يقينا في تطوير نظريه النشوء والارتقاء من خلال الانتخاب الطبيعي".

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل