المحتوى الرئيسى

كيف يمكن التخلص من بقايا الزئبق بشكل آمن؟

10/22 17:05

الزئبق ماده سامه، واذا ما القيت في الطبيعه، فهي تعود للانسان وتخزن في الدم والانسجه والعظام. وفي كثير من الدول النامية، يتعرض الناس لمخاطر صحيه ضخمه، نتيجه تعاملهم الخاطئ لمع اشياء تحتوي علي زئبق، وخاصه الأجهزة الالكترونية والحواسب الالية والمصابيح الموفره للطاقه، والتي عاده ما تلقي بطريقه خاطئه مع القمامه العاديه. وكثيراً ما يقوم اطفال من العاملين في جمع القمامة ويلعبون بهذه البقايا دون ان يدركوا خطر هذه المواد علي صحتهم. ويعلق يوخن فلاسبارت، رئيس المكتب الالماني لحمايه البيئه علي هذا الامر وعلي صور شاهدها في الهند، قائلاً: "انها صور مروعه". ولحمايه البشر، اعتمد الاتحاد الاوروبي في مارس/اذار حظراً علي تصدير الزئبق.

عمليه معقده لتنظيف بقايا الزئبق

في دول الاتحاد الأوروبي يجب التخلص من الزئبق بطريقه رفيقه بالبيئه، ولكن كيف يحدث ذلك؟ في شركه اعاده تدوير مصابيح الاناره الاكبر في المانيا، وهي شركه ديلا في ايسن، هناك يتم تفريغ الشاحنات التي تحمل المصابيح القديمه من مختلف المناطق في اوروبا، وتتم تعبئه انابيب الفلورسنت الطويله في رقائق بلاستيكيه، وتوضع علي ارفف خشبيه، اما المصابيح الصغيره الموفره للطاقه فتوضع في صناديق معدنيه.

توضع مرشحات الكربون الملوثه بالزئبق والمحفزات والنفايات الصناعيه الملوثه بالزئبق في افران دواره. بعدها توضع انابيب الفلورسنت القديمه في مصانع خاصه لتقطيع الزجاج. وفي حال تسرب اي نسبه من غاز الزئبق، يتم شفطها علي الفور باجهزه خاصه، كما يعمل فلتر كربوني بتنظيم الهواء مباشره حتي لا يتعرض اي عامل للاذي بسبب استنشاق غاز الزبق السام.

افران خاصه لاعاده تدوير الزئبق

ويتم تنظيف الزجاج من المسحوق الفلوري، ثم يباع الزجاج النظيف الي شركات صناعه المصابيح الزجاجيه مجدداً، وكذلك القطع المعدنيه للمصابيح. فتبقي الحماه البيضاء، والتي تحتوي الي جانب بقايا جزئيات الزجاج، عنصري الاتريوم واليوروبيوم، بالاضافه الي الزئبق السام. ولفصل هذه العناصر، يضع المهندسون الحماه في مجفف شبيه بمجفف الملابس، فيوضع في بيئه مفرغه ثم يسخن الي 370 درجه مئويه، فيتبخر الزئبق، فيخرج غاز الزئبق من ناحيه والعناصر الاخري من الناحيه الاخري.

والي جانب جهاز تنظيف المصابيح، تشغل شركه اعاده التدوير افران دواره يتم بداخلها تنظيف كل المواد الملوثه بالزئبق، خاصه المرشحات الكربونيه والمحفزات الصناعيه. في هذه الافران ايضاً يتم تبخير غاز الزئبق ثم تنظيف البخار علي عده مراحل. ومثلما هو الحال في عمليه اعاده تدوير المصابيح، تبقي هنا ايضاً حماه تحتوي الي جانب الزئبق علي عناصر قيمه مثل معدن الموليبدينوم. وبعد فصل العناصر، يبقي الزئبق النقي في نهايه الامر. ويوضح المهندس اولريش اوغوشتات: "نقوم بتركيز الزئبق من خلال استخدام الكبريبت لتحويله الي كبريتيد الزئبق". كانت هذه الماده تستخدم من قبل الفنانين قديماً، و"حيث انهم عاشوا طويلاً رغم ذلك، فهذا يؤكد ان الزئبق المعالج بهذه الطريقه ليس ضارا مثل الزئبق"، كما يضيف اوغوشتات. ولذلك يقومون بعد ذلك بتخزين هذه الماده في مناجم تحت الارض.

كيف نتعامل مع سموم الزئبق يوميا؟

وفي الحياه اليوميه، ينصح الخبراء في حال انكسار مصباح موفر، ان يتم تهويه الحجره فوراً ولمده 15 دقيقه علي الاقل، ومن الضروري ابعاد الاطفال والحوامل عن هذه الغرفه لحين التاكد من خلوها من اثار هذا الغاز. اما حشو الاسنان، فمن الاصعب اكتشاف تسرب الزئبق منه، ويؤكد الاطباء حسبما نقل موقع Zentrum der Gesundheitالالماني ان كثير من الاعراض المعتاده مرتبطه بتسرب الزئبق، فهو يظهر في شكل ارهاق وصداع والم في اليدين والقدمين، ومذاق معدني في الفم، بالاضافه الي رعشه في اليدين وشعور بضعف في العضلات وتسارع ضربات القلب، كما يصحبه احياناً شعور بالدوار لا سبب له.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل