المحتوى الرئيسى

جامعة عين شمس: 350 ألف مصري مصابون بـ"ألزهايمر"

10/22 20:44

نظمت جمعيه "الزهايمر مصر" بالتعاون مع كلية الطب جامعه عين شمس، مؤتمرا علميا اليوم الخميس، احتفالا باليوم العالمي للزهايمر، تحت عنوان "الاثر العالمي لتدهور الذاكره"، بهدف تسليط الضوء علي معدل الإصابة بمرض الزهايمر في الدول النامية ودول العالم.

وناقش المؤتمر عوامل انتشار المرض وتدهور الذاكره لدي المسنين والاضطرابات الصحيه المصاحبه للمرض، وعرض التدخلات الصحيه الممكنه للحد من الاصابه بالمرض وتكاليف علاجه اقليميًا وعالميًا.

واكد استاذ الطب النفسي بجامعه عين شمس ورئيس الجمعيه، طارق عكاشه، ان 6% من الشعب المصري مصابون بالزهايمر اي ما يعادل من 350- 400 الف مريض، ويبلغ عدد مرضي الزهايمر علي مستوي العالم 38 مليون مريض، ومن المتوقع ان يصل عدد المصابين بالمرض علي مستوي العالم الي 120 مليون مريض بحلول عام 2050.

واوضح عكاشه، وفق بيان صادر عن الجامعه، ان الزهايمر هو السبب الاكثر شيوعا للخرف (الديمنشيا)، وهو عباره عن ضمور في خلايا المخ السليمه يؤدي الي تراجع مستمر في الذاكره والقدرات العقليه والذهنيه، وهو ليس مرحله طبيعيه من مراحل الشيخوخه، لكن احتمال الاصابه به يتزايد مع تقدم العمر، فنحو 5% من الناس في سن 65- 74 عاما يعانون من المرض، بينما نسبه المصابين به بين المسنين في عمر 85 عاما وما فوق تصل الي نحو 50%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل