المحتوى الرئيسى

متصفحو المواقع الاباحية مهددون بكشف هويتهم

10/22 11:47

الخصوصيه علي الانترنت من جديد

الامارات تتصدر تطوير تكنولوجيا التداول عبر الانترنت

البيت الابيض يدعو الي تعزيز أمن الإنترنت

الولايات المتحده والصين ستبحثان امن الانترنت

غوغل تعتزم اطلاق خدمه للتبضع علي الانترنت

فيسبوك تنوي ايصال فقراء افريقيا بالانترنت

لانا ديل راي تصدر اغنيه من البومها علي الانترنت

جاء اعلان مهندس البرمجيات الاميركي بريت توماس عن امكانيه القراصنه اختراق هويه اي متصفح للمواقع الاباحيه، ليطرح علامات استفهام اضافيه علي مدي خصوصيه المواقع والحسابات الشخصيه المتداوله علي الانترنت.

اعلن المهندس البرمجيات بريت توماس محذرا من ان هويه اي متصفح للمواقع الاباحيه اصبحت مهدده بالاختراق من قبل القراصنه وتحديد تاريخ مشاهداته كما سيتم نشر هذا الارشيف علنا الي جانب اسمه.

ولفت توماس الي ان الامر لا يحتاج سوي اختراق بسيط لبيانات المستخدمين علي هذه المواقع عن طريق بصمه المتصفح، ويمكن لاي مراهق مغامر يريد خلق الفوضي ان يقوم بهذا الامر حاليا بمنتهي السهوله.

واضاف توماس: "اعتقد ان اكبر ازمه ستواجه خصوصية الإنترنت خلال الفتره القادمه هي تعرض المعلومات الشخصيه المُحرجه للاشخاص للاختراق، لان هذا ربما ينعكس بصوره سلبيه علي حياتهم الشخصيه، وعلي علاقتهم بالاخرين".

وشرح توماس خطوات تفصيليه لحدوث الاختراق هي التاليه:

1- بصمه المتصفح: كل متصفح يترك بصمه مميزه عندما يزور موقعا ما، حتي في حاله المتصفح غير المعرّف.

2- رقم التعريف الخاص بالجهاز ” IP”: وهذا يربط بصمات المتصفح بعدد الزيارات للمواقع او الزيارات السابقه لنفس الموقع، واخفاء رقم التعريف يمكن ان يساعد لكنه لا يوفر الحمايه الكامله.

3- تتبع المستخدم: من المهم بالنسبه لاصحاب المواقع ان يعرف من يزوره لذلك فانهم غالبا يتتبعون المستخدمين، ويحفظون معلومات عنهم لربط حساباتهم الشخصيه ببصمه المتصفح.

وتعد الـ "كوكيز" من اكثر الوسائل استعمالا في انتهاك الخصوصية علي الانترنت، فالمواقع علي الويب تحفظ علي القرص الصلب باجهزه زوارها ملفا نصيا صغيرا يدعي cookies.txt، ويحتوي هذا الملف علي معلومات عن الزائر.

فعلي سبيل المثال اذا زرت موقعا ما؛ فانه ينشا هذا الملف وبه الصفحات التي زرتها علي ذلك الموقع، وعن عاداتك التي سلكتها وانت تتجول فيه اثناء زيارتك.. والسبب المفترض لانشاء هذا الملف هو تهيئه الموقع في الشكل والمضمون لما يناسب ميول الزائر في زياراته التاليه، بناء علي قراءه ذلك الملف الذي سجله عنه.

والمفروض ان الموقع لا يمكنه قراءه الا الملف الذي انشاه، فلا يستطيع مثلا ان يقرا ملف الـ"كوكيز" الذي انشاه موقع اخر، كما يفترض انه لا يستطيع قراءه اي شيء اخر علي القرص الصلب، وبطبيعه الحال لا يمكنه انشاء ذلك الملف الا اذا سمح له المستخدم بذلك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل