المحتوى الرئيسى

دراسة تفسر العلاقة بين الكولسترين وسرطان الثدي

10/22 11:20

رهام (امريكا) (د ب ا) :

رجح علماء من امريكا ان احد البقايا الناتجه عن الكولسترين يزيد من خطر الاصابه بسرطان الثدي وتقدم هذه الاصابه.

وقال الباحثون ان نتائج التجارب التي اجروها علي خلايا سرطان الثدي ماخوذه من فئران واخري بشريه تشير الي ان ارتفاع نسبه الدهون في الدم تزيد خطر الاصابه بهذا النوع من السرطان وتخفض فرص كشفه في الوقت المناسب.

اقرا المزيد من الموضوعات المتعلقه

10 اطعمه للحمايه من سرطان الثدي

5 نجمات عايشن الصراع مع سرطان الثدي..بالصور

واكد الباحثون تحت اشراف دونالد ماك دونيل من جامعة دوك الطبيه بمدينه درهام ان ماده 27 هيدروكسي كوليسترول "27 اتش سي" هي المسئوله عن الاصابه بهذا السرطان.

ونشر الباحثون نتائج دراستهم اليوم الخميس في مجله "ساينس" الامريكيه.

واوضح ماك دونيل ان "الكثير من الدراسات اظهرت وجود علاقه بين البدانه وسرطان الثدي وخاصه وجود علاقه بين ارتفاع صوره الكولسترين وارتفاع خطر الاصابه بالسرطان ولكن الباحثين لم يكتشفوا اي اليه لذلك حتي الان.. اما نحن فعثرنا علي جزيء، ليس الكولسترين نفسه، ولكن احد مخلفاته الشهيره والذي يعرف باسم 27 اتش سي، والذي يقلد هورمون اوستروجن، ويدفع نمو سرطان الثدي".

وقال ماك دونيل ان نحو ثلاثه ارباع سرطان الثدي تتفاعل بشكل حساس مع هذا الهورمون الجنسي.

وبرهن الباحثون من خلال العديد من التجارب علي الفئران علي ان ماده 27اتش سي تشجع تكون سرطان الثدي ويمكن ان تزيد ايضا من النقيلات او الخلايا السرطانيه الجديده في حين ان مضادات الاستروجين تثبط نشاط هذه الماده.

واكد الباحثون ان دراسات اجريت علي البشر تؤكد هذه النتائج ايضا.

كما اظهرت هذه النتائج ان انزيم سي واي بي 27 ايه يحول الكولسترين الي ماده 27 اتش سي والتي يعرف عنها انها تجعل السرطانات اكثر عدوانيه وهو ما يمكن ان يفسر حسب الباحثين سبب فشل مثبطات الاستروجين احيانا في علاج سرطان الثدي الحساس لهذا الهورمون.

وراي ماك دونيل ان "هذه نتيجه هامه.. فلان سرطانات الثدي البشريه تفرز هذا الانزيم لبناء ماده 27 اتش سي، فهي تفرز جزيئا علي شاكله الاستروجين والذي يمكن ان يشجع نمو السرطان، وبذلك طورت الاورام السرطانيه اليه تمكنها من الاستفاده من مصدر طاقه اخر".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل