المحتوى الرئيسى

علماء روس يصممون قمرا اصطناعيا حجمه ضعف حجم مكعب روبيك

10/22 11:15

يجري في الوقت الراهن تجميع نموذج اساسي لقمر اصطناعي صغير سيتم عليه اختبار لوحات نظم القياده التي يجري تصميمها وقدرتها علي العمل والاستمرار.

الجهاز الجديد يمكن حمله باليد ولا يزيد حجمه علي ضعف حجم مكعب روبيك وتقوم بتجميعه مجموعه  طلاب وعلماء شباب في جامعة سيبيريا الحكومية للطيران والفضاء في كراسنويارسك.  

يقول احد افراد المجموعه دميتري زويف، ان الجهاز من فئه الأقمار الاصطناعية الصغيره " CubeSAT" التي لا يزيد وزنها عن 10 كلغم، وهو مناسب جدا لاختبار التكنولوجيات الجديده في الصناعات الفضائيه. ونوه بان صغر حجم الجهاز يخفض النفقات الماليه ويقلص فترات الاختبار جدا بالمقارنه مع الاقمار الاصطناعيه الكبيره. ويجري في الوقت الراهن تجميع النموذج الأساسي للقمر المذكور وسيتم فيه اختبار لوحات الاداره المستخدمه في المعالجات من نوع " منظومه علي الشريحه"( SoC System-on-a-chip) ووسيله تنظيم التفاعل بين اجهزه اللوحه وشاشات الوقايه من الاشعاع المتعدده الطبقات. وتجدر الاشاره الي ان علماء سيبيريا قاموا بتصميم الشاشات المذكوره اعلاه.

www.scanru.ru " منظومه علي الشريحه"( SoC System-on-a-chip)

وذكر زويف ان الاشعاعات المؤينه هي من اقوي واهم العوامل التي تقلل من العمر التشغيلي للاجهزه الفضائيه- تحت تاثير الاشعاع يحدث تدهور تدريجي لخصائص ومواصفات عناصر اشباه النواقل السيليكونيه (الترانزستورات، والشرائح الالكترونيه وبطاريات الالواح الشمسيه) وتتعطل الاجهزه الالكترونيه. واشار الي ان التركيبه المصممه في الوقت الحالي تتمتع بمواصفات حمايه افضل بنسبه 30% بالمقارنه مع الالواح التقليديه من الالمنيوم مع التساوي في الوزن. ولاحقا يمكن استخدام هذه المواد في الصناعات الفضائيه والذريه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل