المحتوى الرئيسى

أجمل ناطحات السحاب في العالم - BBC Arabic

10/22 10:25

لا يوجد مبني اخر يشبه تماما "برجيّ بتروناس"؛ ناطحتيّ السحاب التوام اللتين تنتصبان في كوالالمبور، واللتين اصبحتا رمزيّن لماليزيا منذ افتتاحهما عام 1999. يزهو هذان البرجان بانهما يحتويان علي اعلي جسر ذي طابقين في العالم. ويصل الجسر، الذي يحمل اسم "سكاي واي" (طريق السماء)، ما بين الطابقين الحادي والاربعين في احدهما والثاني والاربعين في الاخر. (الصوره من الامي)

شكّل المبني الرئيسي لجامعة موسكو الحكومية واحدا من سبع ناطحات سحاب شُيّدت علي الطراز الستاليني، نسبه للزعيم السوفيتي السابق جوزيف ستالين. وظل هذا المبني الاكثر ارتفاعا في اوروبا لنحو اربعين عاما، حتي انتزع منه هذا اللقب برج "ميسي تروم" (المعرض) بمدينه فرانكفورت الالمانيه. رغم ذلك، فلا يزال ذلك المبني – كما يُعتقد - الاعلي بين مختلف المباني المخصصه للاغراض التعليميه في العالم باسره. (الصوره من الامي)

ظل برج "تايبيه 101"، الذي صممته شركه "سي واي لي" وشركاؤها ويطل من علٍ علي مدينه تايبيه التايوانيه، المبني الاكثر ارتفاعا في العالم، حتي استكمال تشييد برج خليفة في دبي الاماراتيه عام 2010. ويعتبر البرج، الذي صمم بشكل يجعله قادرا علي الصمود في وجه اسوا الظروف الجويه او اي كوارث طبيعيه محتمله، احد اكثر ناطحات السحاب التزاما بمعايير الامن والسلامه علي الاطلاق. كما يتسم تصميم هذا المبني بانه ثري بالرموز، اذ تشير طوابق ذلك البرج الـ 101 الي معاني الاحياء والتجدد والبدايات الجديده. (الصوره من الامي)

يزهو برج "ترننغ تورسو"، وهو مبني سكني مؤلف من 54 طابقاً، بتصميمه المتطور للغايه فيما يتعلق بالحفاظ علي البيئه، اذ يتزود بالكهرباء عبر استغلال مصادر الطاقه المتجدده. وقد استوحي مصمم هذا البرج؛ المهندس المعماري سانتياغو كالاترافا تصميم المبني - الذي يتخذ شكل عمود فقري ملتوٍ - من دراساته بشان الطبيعه وشكل الجسم البشري. (الصوره من الامي)

في عام 1969، اكتمل تشييد ناطحة سحاب "جون هانكوك سنتر"، التي تشكل نموذجا من الدرجه الاولي لنمط في البناء يُطلق عليه اسم "التعبيريه الانشائيه". ومنذ ذلك الحين، ظل هذا المبني احد المعالم البارزه التي تلوح في افق مدينه شيكاغو الامريكيه. ورغم ان شيكاغو، مهد ناطحات السحاب في العالم، لا تخلو من مبانٍ شاهقه مماثله تنافس هذا البرج، فانه لا يزال جذابا ومثيرا للاعجاب. (الصوره من الامي)

ربما شكّل الطابع الحداثي الصارخ الذي يتسم به برج "شارد"، وهو من تصميم المهندس المعماري رينزو بيانو، صدمه علي نحو ما لسكان لندن، عندما اُميط اللثام عن التصميم للمره الاولي. ولكن ومنذ اكتمال تشييده عام 2012؛ اصبح هذا البرج احد اكثر العناصر التي يحبها القاطنون في العاصمه البريطانيه من تلك التي تلوح في افق المدينه. ويحتوي هذا البرج علي منصه مطله علي لندن، هي الاكثر ارتفاعا من نوعها في العاصمه. وتتيح هذه المنصه الفرصه لزوار البرج لالقاء نظره بانوراميه علي هذه الحاضره متراميه الاطراف. (الصوره من الامي)

ربما تكون ناطحة السحاب هذه قد احتفظت بلقب المبني الاكثر ارتفاعا في العالم علي مدي احد عشر شهرا فقط بين عاميّ 1930 و1931. ولكن ذاك البرج الشاهق، الذي يشكل احد معالم منطقه مانهاتن، لا يزال متربعا علي عرش قلوب سكان نيويورك وعشاق فن العماره في شتي انحاء العالم. فلا يزال البرج، الذي صممه المهندس المعماري ويليام فان الِن، يشكل نموذجا رائدا للمباني المصممه علي طراز "ارت ديكو"، وهو نمط تصميم راج خلال العشرينيات ومطلع الثلاثينيات من القرن الماضي. كما ان المبني كان الاكثر تفضيلا من قبل متصفحي وقراء محتويات صفحه (بي بي سي كلتشر) (الصوره من الامي)

رغم ان حقيقه كون "برج خليفه" المبني الاكثر ارتفاعا في العالم (بفارق ملموس عن نظرائه) تشكل سببا كافيا لادراجه في هذه القائمه، فان ذلك لا ينفي كونه مبني ذا تصميم بديع كذلك. ويمثل البرج، الذي يُطل علي دبي من ارتفاع 2717 قدماً (828 متراً)، انجازا مبتكرا ورائدا لفنيّ المعمار والهندسه. كما يمثل ما يمكن اعتباره رساله نوايا واضحه بشان مستقبل ناطحات السحاب فائقه الارتفاع في العالم. (الصوره من الامي)

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل