المحتوى الرئيسى

حكومة دبي الذكية تعزز البنية التحتية بإطلاق السحابة الذكية

10/21 14:05

  اعلنت دائره حكومه دبي الذكيه عن اطلاق السحابه الذكيه لحكومه دبي خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2015.  

وياتي اطلاق هذه السحابه تماشياً مع طبيعه المرحله الحاليه التي تمر بها إماره دبي للتحول نحو الحكومه الذكيه والوصول الي المدينه الاذكي عالمياً. وستوفر سحابه حكومه دبي بنيه تحتيه ذكيه مشتركه تتيح لجميع الجهات الحكوميه في اماره دبي الوصول وبمنتهي السهوله الي قائمه من موارد تقنيه المعلومات التي تحتاجها تلك الجهات، ما يوفر عليها النفقات الماليه والجهود لبناء تلك الموارد بشكل منفرد.

وقال احمد بن حميدان، مدير عام دائره حكومه دبي الذكيه: "تهدف هذه المنصه لتوفير بيئة تشغيل مرنه افتراضيه تغني كل جهه حكوميه عن امتلاك بنيه تحتيه لتقنيه المعلومات علي حده. ويمثل اطلاقنا لهذه السحابه الذكيه المشتركه خطوه عمليه ضمن سلسله من الخطوات المدروسه التي تقوم بها حكومه دبي الذكيه لتطبيق استراتيجيتها التي تهدف الي توفير ممكنات مبتكره بمواصفات عالميه تعين الجهات الحكوميه علي النجاح في مسيرتها للتحول نحو الحكومه الذكيه واداره عمليات البنية التحتية الداخليه بكفاءه من خلال الاستخدام الشامل لاحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الاتصال والمعلومات الذكيه التي طالما كانت مصدراً رئيساً للابتكار في القطاع الخاص".

واضاف بن حميدان: "لقد حققت حكومه دبي الذكيه تقدّماً لافتاً علي صعيد تطوير البنيه التحتيه للحكومه الذكيه بالتزامن مع تسارع وتيره التحول الذكي التي تقتضي اتخاذ اجراءات ضامنه لتوفير ممكنات تسهل عمليات التحول الي الحكومه والمدينه الذكيه، وهو ما انعكس اخيراً علي توسع نطاق "شبكه المعلومات الحكوميه"، واطلاق "مركز البيانات الحكومي الموحد للتعافي من الكوارث"، وتاتي الان هذه الخطوه استكمالاً لممكنات البنيه التحتيه والمتمثله في السحابه الذكيه لحكومه دبي".

وتتيح السحابه الذكيه للجهات الحكوميه الحصول علي السعه المطلوبه في وقت قياسي لا يتجاوز 24 ساعه، ما سيوفر علي تلك الجهات الوقت والجهد ويساعدها علي التركيز علي الابتكار في الخدمات الحكوميه من دون الحاجه الي انتظار اجراءات الشراء والتوريد وعمليات التشغيل.

كما ان تلك الجهات ستستفيد من الخبرات المتميزه المتوافره في حكومه دبي الذكيه وحداثه مكونات السحابه الذكيه والتي ستواصل من جهتها حكومه دبي الذكيه تحديثها باستمرار في ظل ما يستجد في مجال تقنيه المعلومات.

وتتكون السحابه الذكيه لحكومه دبي من مجموعه من اجهزه الحوسبه، تشمل: (وحدات المعالجه المركزيه وذاكرة الوصول العشوائي) ووحدات التخزين "محركات الاقراص الصلبه"، وخدمات الربط الشبكي وانظمه الحمايه والجدر الناريه. وتمثل السحابه بذلك بنيه تحتيه قويه وامنه ومرنه وذات موثوقيه عاليه ورشيقه (سلسه) وقابله للتوسع، وتتيح تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات حسب طلب الجهات الحكوميه، مثل: معالجه البيانات والذاكره والتخزين والربط الشبكي لعده جهات حكوميه عبر منظومه موحده (Multi-tenant) .

وستوفر السحابه خدمه مشتركه ذكيه وبيئه مؤتمته بالكامل لجميع الجهات الحكوميه تشمل: عمليات طلب الاستضافه، والموارد المطلوبه، وكذلك جميع الاعتمادات اللازمه، وتزويد الجهات بها، بهدف توفير الوقت والجهد علي الجهات الحكوميه بتسريع توفير الخدمات لتلك الجهات للاستغناء عن متطلباتهم من العمليات اليدويه والمتشعبه من تكنولوجيا المعلومات والتي تستغرق وقتاً طويلاً ومعرضه لاخطاء كثيره بدون تدخل مسؤولي تكنولوجيا المعلومات.

ومن خلال السحابه ستقوم حكومه دبي الذكيه بتزويد نفس البنيه التحتيه لتقنيه المعلومات لمختلف الجهات الحكوميه الراغبه، حيث سيتم تشارك خدمات معالجه البيانات والتخزين والربط الشبكي وغيرها من مقدرات وموارد تقنيه المعلومات من قبل عده جهات في الوقت نفسه، ما من شانه تخفيض كلفه اداره تقنيه المعلومات في الجهات الحكوميه.

وتتميز السحابه الذكيه لحكومه دبي بقدرتها علي تامين الدخول والتحكم بالشبكه والخوادم والتخزين والامان لكل جهه حكوميه بشكل منفرد واستخدام اقصي طاقه للاصول المتوفره.

يجدر الذكر ان اطلاق السحابه الذكيه لحكومه دبي يعد تكمله لركائز البنيه التحتيه الذكيه التي توفرها حكومه دبي الذكيه للجهات الحكوميه في دبي كخدمات مشتركه تستفيد منها جميع الجهات، ومنها: شبكه المعلومات الحكوميه التي تعتبر حجر الزاويه في البنيه التحتيه الالكترونيه والذكيه لحكومه دبي، بكونها شبكه موحده تربط انظمه الدوائر لتوفر نقل المعلومات والمعاملات الحكوميه وتبادلها في ما بينها بدرجه عاليه من الحمايه؛ تضمن موثوقيه تلك المعلومات ومناعتها تجاه اي خطا او تدخل خارجي.

وتشمل الشبكه احدث مقاسم الشبكات والجدر الناريه، باداره فريق متخصص يحدد سياسات الترابط ما بين الدوائر وبين الشبكه.. كما يقوم بمهام الرقابه علي الشبكه ومتابعتها بما يضمن ديمومه عملها او التدخل الفوري عند حدوث اي طارئ. وحتي الان فان الشبكه تربط بين 58 نقطه اتصال مع الجهات الحكوميه.

مركز البيانات الحكومي الموحد للتعافي من الكوارث: ويجمع انظمه 28 جهه حكوميه محليه حتي الان، بهدف اداره بيئه امنه لامن المعلومات الحكوميه وضمان استمراريه العمل والاسهام في التنميه المستدامه لدبي. ومن شان المركز ان يحد من الإنفاق الحكومي وترشيده من خلال خفض التكلفه العاليه لانشاء مثل هذه المراكز في كل جهه حكوميه علي حده، وكذلك خفض تكلفه التشغيل والصيانه، الي جانب توفير خدمه نوعيه ذات جوده وفعاليه عاليه للجميع، وهو ما يعزز الاستخدام الامثل للموارد الحكوميه.

منظومه التواصل والتراسل الالكتروني: منظومه متكامله من خدمات التواصل والتراسل الالكتروني موحده علي مستوي الجهات الحكوميه بدبي ما يجعل من العمل المشترك عبر الجهات الحكوميه تجربه سهله وانسيابيه، لكون كافه الاشخاص يتعاملون مع التطبيقات وادوات العمل ذاتها. وتتيح المنظومه التواصل من خلال البريد الالكتروني بطريقه امنه عبر شبكه الانترنت او الهواتف الذكية. وتتمثل المنظومه في انشاء بريد الكتروني لكل من الموظفين في الجهه الحكوميه من خلال برنامج التصفح اوت لوك، وبمستوي عالٍ من الامن والحمايه. وتتيح المنظومه عبر الاستضافه الالكترونيه خدمات استضافه المواقع الالكترونيه التي توفر لكل جهه حكوميه حضوراً الكترونياً علي شبكه الانترنت، وتؤسس لقنوات اتصال مع الجمهور ورجال الاعمال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل