المحتوى الرئيسى

الإعصار كوبو يتجه نحو اليابان بعد أن قتل 26 شخصا في الفلبين

10/21 13:27

ضعف اليوم الاربعاء اعصار كوبو القوي وهو في طريقه الي اليابان وذلك بعد ان تسبب في هطول امطار غزيره علي شمال الفلبين ما ادي الي مقتل 26 شخصا فيما سوي المنازل بالارض واهلك المحاصيل.

وحذر مسؤولو الأرصاد الجوية القوارب والصيادين من الابحار فيما يتحرك الاعصار كوبو -محملا برياح سرعتها 55 كيلومترا في الساعه- في اتجاه الشمال الشرقي الي جزر ريوكيو باليابان.

وقالت رومينا ماراسيجان المتحدثه باسم الوكاله الوطنيه لمواجهه الكوارث للصحفيين ان مياه الفيضانات والانهيارات الارضيه العارمه علي جزيره لوزن الرئيسيه بالفلبين هي المسؤوله عن معظم الوفيات.

ولا يزال اكثر من 100 الف شخص يعيشون في ملاجئ مؤقته بعد ان اهلك الاعصار محاصيل ونسف منازل ودمر شبكات البنيه الاساسيه بخسائر تقدر بنحو 141.63 مليون دولار.

كانت هيئه لتوقعات مخاطر العواصف الاستوائيه ومقرها بريطانيا قد خفضت من فئه الاعصار الي منخفض استوائي لكن سلطات الارصاد الجويه بالفلبين وجهت تحذيرات تتعلق بعاصفه في الجزر الشماليه للبلاد.

وقال مسؤولو مزارع ان الفيضانات والسيول دمرت خمسه في المئه من الانتاج المتوقع للربع الاخير من العام في الاقاليم المنتجه للارز.

وتقوم السلطات في بلده كاسيجوران في اقليم اورورا وهي ضمن المناطق المتضرره من الاعصار بنشر معدات ثقيله لازاحه الانقاض وتطهير الطرق من الاشجار التي اقتلعتها الرياح واطاحت باعمده القوي الكهربيه.

وصُنف اعصار كوبو من الفئه الرابعه وهو يثير رياحا مدمره تبلغ سرعتها 175 كيلومتر في الساعه وقالت السلطات ان 30 رحله جويه وخدمات العبارات في الشمال الغيت وعلقت بعض حافلات نقل الركاب خدماتها بسبب خطر حدوث انهيارات ارضيه في مناطق جبليه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل