المحتوى الرئيسى

العبادي يعين مرشحًا لخلافته أمينًا عامًا للحكومة

10/21 09:59

صوره مركبه للعبادي وعماد الخرسان

مذكره اعتقال بحق وزير التجاره العراقي وشقيقه

اعلن في بغداد اليوم عن تعيين شخصيه شغلت مسؤوليات مهمه بعد سقوط النظام السابق ورشحته تقارير مؤخرًا لخلافه رئيس الوزراء حيدر العبادي امينا عاما للحكومه.. فيما صدرت اوامر قبض ومنع سفر بحق عدد من كبار المسؤولين في وزارة التجارة في مقدمهم الوزير الحالي محمد عبد الكريم ملاس من ائتلاف علاوي الذي دعا الي عدم تحويل قضيته لاستهداف سياسي.

لندن: قال مصدر في رئاسه مجلس الوزراء العراقي الثلاثاء ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر امرًا بتعيين عماد الخرسان في منصب الأمين العام لمجلس الوزراء. واشار الي انّ العبادي قرر تفريغ مهدي العلاق الامين العام للمجلس الحالي وكاله لاداره مكتبه كما قالت وكاله "السومريه نيوز" العراقيه موضحه ان العلاق كان شغل منصب امين عام مجلس الوزراء بالوكاله منذ نحو شهرين بعد اعفاء الامين السابق حامد خلف امين.

وعن شخصيه الخرسان قال مصدر عراقي علي معرفه به في حديث مع "ايلاف" اليوم انه كان ضابطا مهندسا منسبا الي مديريه الاشغال العسكريه في اواسط السبعينات..وهو يحمل الجنسيه الاميركيه حاليا حيث كان غادر العراق الي الولايات المتحده عإم 1982.. ويبلغ من العمر 61 عاما وكان مقيما في ميتشيغان الاميركيه.. وشكل بعد سقوط صدام منتدي الديمقراطيه العراقي الذي لم يستمر نشاطه طويلا.

وكان الخرسان قد عاد الي العراق بعد سقوط النظام السابق عام 2003 حيث كلف بتولي  هيئه إعادة إعمار العراق وكان يرتبط مع الحاكم الاميركي المدني للعراق بول بريمر. وهيئه اعمار العراق كان مقررا لها ان تتولي اداره اعمال اعاده بناء البني التحتيه للبلاد من قبل الكفاءات والعقول العراقيه لكن الاحتلال اهملها ولم ياخذ با راء اعضائها من الخبراء العراقيين وانتهي الامر بانهاء اعمالها حيث فضل بعض اعضائها البقاء في العراق بعد ان ضمنوا مناصب حكوميه فيما قرر البعض الاخر العوده الي دولهم الثانيه التي جاؤوا منها.

وكان الخرسان احد القنوات التي اعتمدها بريمر للتواصل مع المرجع الشيعي السيستاني في النجف.. ويقول بريمرفي كتابه (عام في العراق) انه تبادل خلال فتره وجوده في العراق اكثر من ثلاثين رساله مع السيستاني حيث كان عماد الخرسان ينتقل بطائره خاصه الي النجف لملاقاه السيستاني وتسليمه رساله من بريمر ليعود بعدها الي بغداد حاملا جواب المرجع الي بريمر.

وكانت مصادر خليجيه قد كشفت مؤخرًا ان دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمها السعوديه تعتزم ضم العراق الي عضويه مجلس التعاون من اجل ابعاده عن التاثيرات الايرانيه وتوقعت حدوث تغير في المعادله القائمه في العراق عبر دعم واشنطن والدول الخليجيه حكومه جديده في بغداد تبتعد عن ايران في مقابل ضم العراق الي مجلس التعاون.

ونقلت عنهم صحيفه "الراي العام" الكويتيه ان الاميركيين قطعوا شوطا بعيدا في المحادثات مع السيستاني وعرضوا خلالها ترشيح رئيس وزراء جديد تدعمه المرجعيه في النجف علي ان يتم ضمن عمليه التشكيل الحكومي اجراء تغييرات كبيره علي السياسة العراقيه تشمل  الابتعاد عن المحور الايراني في مقابل دعم خليجي حاسم لاستعاده وحده وسياده العراق والقضاء علي تنظيم داعش وقيام مصالحه وطنيه علي اسس سليمه ينتهي معها الفرز الطائفي والانقسام الحالي في المجتمع العراقي وكان  رئيس الوزراء الجديد الذي تقترحه واشنطن اسمه عماد الخرسان. 

اوامر باعتقال ومنع سفر لموظفين كبار في "التجاره" بينهم الوزير

الي ذلك، صدرت في بغداد الثلاثاء اوامر قبض ومنع سفر بحق عدد من كبار المسؤولين في وزاره التجاره في مقدمتهم الوزير الحالي ملاس محمد عبد الكريم.

وقالت السلطه القضائيه الاتحاديه ان محكمه تحقيق النزاهه في جانب الرصافه من بغداد اصدرت اوامر استقدام صدرت بحق كبار مسؤولي وزاره التجاره وفق الماده 318 من قانون العقوبات شملت الوزير الحالي ملاس عبد الكريم اضافه الي العضو المراقب في مكتب المفتش العام ومستشار الوزير الذي يشغل منصب مدير عام الدائره الماليه والقانونيه ايضاً.

وقال قاضي المحكمه محمد سلمان ان الاستقدام طال ايضاً المدراء العامين لمؤسسات ومديريات تجاره الحبوب والتخطيط والمتابعه والاسواق المركزيه والمواد الغذائيه والرقابه التجاريه والماليه اضافه الي مدير قسم العقود العامه.

واوضح ان هؤلاء المسؤولين كانوا ضمن لجنه للتفاوض حول استلام "رز اورغواني" ثم تبين بعد ذلك انه غير صالح للاستهلاك البشري مما دفع الي الحجز علي هذا الرز واصدار اوامر منع سفر لمن شملهم الاستقدام.

ومن جانبها اعلنت رئاسه محكمه استئناف محافظه المثني الجنوبيه عن صدور احكام بالسجن علي اثنين من المسؤولين في المحافظه بقضايا فساد مالي تراوحت بين سنه وثلاث سنوات.

وقال رئيس الاستئناف القاضي طالب حربي في بيان ان "محكمه الجنح اصدرت حكماً بالحبس لمده ثلاث سنوات بحق مدير قسم الواردات في جامعه المثني بتهم تتعلق بقضايا فساد مالي". واضاف ان "المحكمه ذاتها اصدرت حكماً اخر بالحبس سنه واحده لمسؤول الجمعيات الفلاحيه في المحافظه بقضايا فساد مالي ايضاً وفقا للمادتين 319 و315 من قانون العقوبات.

وكانت محكمه التحقيق المتخصصه بدعاوي النزاهه في بغداد قد اصدرت امس مذكرات اعتقال بحق اثنين من المديرين العامين في وزاره التجاره اضافه الي عدد من الموظفين ومقاول تعامل معهم بتهم فساد مالي.. وذلك بعد يوم واحد من صدورمذكره اعتقال بحق وزير التجاره الحالي ملاس محمد عبد الكريم ملاس وشقيقه عن تهم تتعلق بملفات فساد مالي.

واليوم قرر قرر مجلس الوزراء العراقي خلال جلسته الاسبوعيه ايقاف رواتب الموظفين والمسؤولين المتخلفين عن كشف الذمه الماليه لحين كشف استماره كشف الذمه، فيما خول وزير الماليه صلاحيه التفاوض للاقتراض من البنك الياباني للتعاون الدولي.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان ان المجلس قرر ايقاف راتب الموظف والمسؤول المتخلف والممتنع عن كشف الذمه الماليه ومخصصاته ومستحقاته الاخري لحين تقديمه استماره كشف الذمه الماليه بعد 3 اشهر من ابلاغه ويكون تقديم كشف الذمه مره واحده في السنه.

ائتلاف علاوي يدعو لعدم تحويل قضيه ملاس لاستهداف سياسي

وعلي الصعيد نفسه قال ائتلاف الوطنيه الذي يتزعمه اياد علاوي والذي ينتمي اليه وزير التجاره انه وقف منذ اليوم الاول للعمليه السياسيه موقفاً واضحاً ضد الفساد الاداري والمالي وهدر المال العام وطالب باستمرار بمحاسبه الفاسدين والمفسدين من خلال عمليه استقصاء جنائي لكل الاموال التي دخلت العراق منذ عام 2003 والي يومنا هذا وكيفيه صرفها وفتح تحقيق في كل العقود سواء الوهميه او غير الوهميه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل