المحتوى الرئيسى

العنف بين إسرائيل والفلسطينيين: أمين عام الأمم المتحدة يحث على تحرك سريع "لوقف التصعيد الخطير" - BBC Arabic

10/20 20:16

دعا الامين العام للامم المتحده بان غي مون الي تحرك سريع يفضي الي وقف "التصعيد الخطير لاعمال العنف" بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال خلال مؤتمر صحفي في القدس ان الوقت ليس متاخرا لتفادي تصعيد الازمه.

جاءت تصريحات بان بعد وقت قصير من اعلان الشرطه ان فلسطينيا اقتحم بسيارته مجموعه من الاسرائيليين في الضفه الغربية المحتله مما اسفر عن اصابه جندي ومدني.

وقالت الشرطه ان جنديا اسرائيليا اخر اصيب بطعنه علي يد فلسطيني لقي حتفه باطلاق النار عليه في وقت سابق.

كما اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزه مقتل شاب في منطقه قرب الحدود برصاص الجيش الإسرائيلي.

وكان ثمانيه اسرائيليين فضلا عن اكثر من 40 فلسطينيا، بينهم مهاجمون، قد لقوا مصرعهم خلال الاسابيع الماضيه.

وبدا التصعيد في اعمال العنف الشهر الماضي عندما ازدادت حده التوتر بشان المسجد الاقصي وسط شائعات قالت ان اسرائيل تعتزم تخفيف قواعد طويله الاجل من اجل تدعيم الحقوق اليهوديه في مجمع المسجد، وهي مزاعم نفتها اسرائيل.

ودعا الامين العام للامم المتحده الي التهدئه في بدايه زياره مفاجئه للقدس الثلاثاء قبيل اجتماعه مع القاده الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال : "تعكس زيارتي احساسا بالقلق العالمي من التصعيد الخطير لاعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وان لم نتحرك بسرعه فان الوضع علي الارض سيزداد سوءا"، جاء ذلك في اعقاب اجتماعه مع الرئيس الاسرائيلي روفين ريفلين.

واضاف متوجها بحديثه الي الشباب الفلسطيني انه يتفهم قدر احباطهم وغضبهم "من الاحتلال (الاسرائيلي) المستمر والتوسع في بناء المستوطنات"، لكنه قال :"يتعين عليكم القاء سلاح الياس".

كما قال للاسرائيليين انه يتفهم "قلقهم الاصيل بشان السلام والامن"، لكنه حذر من ان "الجدران ونقاط التفتيش وردود الفعل الخشنه التي تمارسها قوات الامن وهدم المنازل لا يمكن ان تبقي علي السلام والامان الذي تصبون اليه".

واصيب جندي اسرائيلي صباح يوم الثلاثاء بطعنه خلال اشتباكات مع الفلسطينيين بالقرب من قريه بيت عوا، غرب مدينه الخليل، حسبما قال الجيش الاسرائيلي. كما لقي المهاجم الفلسطيني حتفه باطلاق النار عليه.

وبعد ساعات اصيب جندي اسرائيلي ومدني في هجوم بسياره عند مفترق طرق قريب من مستوطنه غوش عتصيون في جنوبي الضفه الغربيه المحتله، بحسب الجيش الاسرائيلي.

وفي منطقه اخري في الضفه الغربيه توفي اسرائيلي بعد ان دهسته سياره عند مفترق طرق الفوار جنوبي الخليل، حسبما قالت جهات طبيه اسرائيليه.

وقال مصور لوكاله اسوشيتدر بريس شاهد الحادث ان الرجل غادر سيارته بعد ان القي محتجون فلسطينيون الحجاره عليه، وبدا يضرب السيارات الفلسطينيه الماره بعصا حتي اصطدم بشاحنه.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" ان سائق الشاحنه الفلسطيني سلم نفسه للشرطه الفلسطينيه وقال انه صدم الرجل دون قصد.

من جهه اخري هدمت القوات الإسرائيلية منزل رجل فلسطيني هارب كان قد طعن وقتل سيده اسرائيليه في الضفه الغربيه العام الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل