المحتوى الرئيسى

نجاح روسيا في سوريا يرغم الولايات المتحدة على المفاوضات

10/20 15:06

نشرت صحيفه "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا حول ردود الفعل الغربيه علي النجاحات العسكريه التي حققتها روسيا في سوريا.

اعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انه سيلتقي مع قاده روسيا وتركيا والمملكه العربية السعودية والاردن لمناقشه القضيه السوريه.

واعلن كيري في مؤتمر صحفي في مدريد جمعه مع نظيره الاسباني  خوسيه مانويل غارسيا مارغالو، ان بلاده ترغب في الا يسود "الدمار الشامل" في سوريه. واشار الي ان الجميع وبضمنهم الروس والايرانيين يؤكدون علي عدم وجود حل عسكري للازمه السوريه ويجب تركيز الجهود للعثور علي حل سياسي.

AFP Nicholas Kamm طائره روسيه في سماء سوريا

من جانبه نوه دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي  بان الحديث لا يدور عن مباحثات علي مستوي القمه.

وفي حديث له مع الصحيفه اشار فنيامين بوبوف مدير مركز شراكه الحضارات التابع لمعهد الدراسات الدوليه في معهد العلاقات الدوليه بموسكو ، الي ان الولايات المتحده وقعت في حيره بعد ان اصابت الصواريخ المجنحه الروسيه اهدافها بدقه متناهيه في سوريا. وذكر بوبوف ان التحالف الغربي نفذ اكثر من 60 الف طلعه فوق سوريه بدون تحقيق نجاحات ملموسه. لذلك يتعرض الرئيس الأمريكي باراك اوباما للانتقاد من كل جانب. ويتحدث الاعلام الامريكي والقاده الاوربيون عن ضروره التعاون الروسي – الامريكي في سوريه. وقال بوبوف:" نحن كررنا مرارا بان ابوابنا مفتوحه. والتغلب علي الشر في سوريا يحتاج لجهود جماعيه". وذكر بوبوف ان الغرب يصر علي ان داعش هي شر  ولكن الاسد  شر اكبر، علي الرغم من ان الرئيس السوري يقاتل ضد داعش. واكد الخبير الروسي علي ان موسكو واثقه من عدم وجود حل عسكري للنزاع السوري وان الحل يكمن في المجال السياسي.

RIA NOVOSTI الصواريخ الروسيه تصيب اهدافها بدقه

وذكرت الصحيفه ان المبعوث الروسي الخاص لشؤون الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجيه الروسي ميخائيل بوغدانوف زار قبل ايام القاهره حيث التقي مع وزير الخارجيه المصري سامح شكري والتقي كذلك مع بعض ممثلي المعارضة السورية ومن ثم توجه الي اسطنبول والتقي مع بعض المسؤولين الاتراك. وكان نائب وزير الخارجيه التركي علي كمال ايدين قد اشار قبل ذلك الي وجود خلاف في الراي بين بلاده وروسيا حول الأزمة السورية.

وتري الصحيفه ان تعزيز الدور الروسي في سوريا اجبر الجانب الامريكي علي تفعيل نشاطه في هذه الدوله. فقد اعلن البنتاغون مساء الاحد عن تصفيه الارهابي السعودي سنافي النصر احد رؤوس جماعه " خراسان" والملاحق من جانب الولايات المتحده بتهمه تمويل " القاعده".

ولكن الخبراء الروس يشككون بنجاعه نشاطات الولايات المتحده المذكوره. وعلي الرغم من تهويل وسائل الاعلام الامريكيه لدور جماعه " خراسان" والقول انها تضم في صفوفها مسلحي " القاعده" من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب شرق اسيا، الا انها قد تكون منظمه زائفه.

RIA NOVOSTI قاذفه قنابل روسيه في سماء سوريا

وفي حديث له مع الصحيفه قال الكسندر ايغناتينكو رئيس معهد السياسه والدين، ان خراسان تعني اراضي اسيا الوسطي وافغانستان بل وحتي تضم الهند في بعض الخرائط. في البدايه روج الامريكيون لظهور " القاعده في خراسان" ومن ثم حان وقت الحديث عن قتل احد قادتها. قد تكون الولايات المتحده تهدف من ذلك التركيز علي انها تكافح الارهاب بشكل فعال وذلك ردا علي انتقاد روسيا لها وقولها ان الامريكيين يحاربون منذ 4 سنوات بدون نتائج ملحوظه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل