المحتوى الرئيسى

قطر تحتضن حفل جوائز الأوسكار للأوبرا

10/20 13:38

شهد المسرح المكشوف بالمؤسسه العامه للحي الثقافي (كتارا) مساء الجمعه بالعاصمه القطريه الدوحه النسخه الرابعه من حفل توزيع جوائز الأوسكار للاوبرا والغناء الكلاسيكي، التي تقام لاول مره خارج دور الاوبرا بايطاليا.

واكد المدير العام للمؤسسه العامه للحي الثقافي خالد بن ابراهيم السليطي في كلمه بالمناسبه ان احتضان الدوحه لحفل توزيع جوائز الاوسكار للاوبرا والغناء الكلاسيكي، يمثل جسرا من جسور الانفتاح والعمل علي نشر الثقافه الموسيقيه بانواعها والوانها كافه، وان الاختلاف في التاريخ والجغرافيا دافع رئيسي الي التعايش والتواصل.

وقال خالد السليطي في تصريح للجزيره نت ان اختيار دولة قطر لم يات صدفه، وانما جاء بناء علي الدور الريادي الذي تقوم به قطر في التقريب بين الثقافات، وبناء علي كون كتارا اصبحت منصه لاحتضان كل الوان الثقافه والفنون العالميه.

وعن تقديم جائزه "الاوبرا الذهبيه" للفنان القطري عبد العزيز ناصر، رغم ان مجال اهتمامه الموسيقي بعيد عن الفن الاوبرالي، اوضح السليطي ان مؤسسه الجائزه درست مجموعه من سير الفنانين والموسيقيين العرب والخليجيين، واختارت عبد العزيز ناصر استنادا الي كونه اثري المكتبه العربيه بمؤلفاته الموسيقيه وقدم اعمالا عالميه.

واوضح مدير عام كتارا في هذا الصدد ان الفنان العربي المكرم ابدع اعمالا فنيه كثيره تلامس مناحي الحياه الانسانيه، بغض الطرف عن الوطن والجنس البشري، ومنها اغنيه "المجاعه صرخه انسان"، كما قدم اعمالا عن بيروت وافغانستان وفلسطين مثل اوبريت "احبك يا قدس"، اضافه لاغان قوميه ووطنيه، ومنها تلحينه النشيد الوطني الرسمي الوطني لقطر.

وعرف الحفل توزيع عشره اصناف من جوائز أوسكار ديلا ليريكا، تخللتها مقطوعات موسيقيه وغنائيه لالمع فناني الاوبرا والغناء الكلاسيكي، عزفتها اوركسترا قطر الفلهارمونيه بقياده المايسترو اليزابيتا ماشيو.

ومنحت جائزة أوسكار ديلا ليريكا الاولي لفئه التينور لفرانشيسكو ميلي عن رائعته "اه سي بين ميو" من "التروفاتور" للمؤلف جي فيرديو، اما الجائزه الثانيه لفئه السوبرانو فحازتها ماريا اغريستا، في حين قدمت الجائزه الثالثه لفئه الاخراج لداميانو ميتشيليتو.

ومنحت الجائزه الرابعه من جوائز اوسكار ديلا ليريكا لفئه الميزو سوبرانو الي ماريانا بيتزولاتو، اما الجائزتان الخامسه والسادسه عن فئه الباص وقياده الاوركسترا فمنحتا للفنانين لفيريتشو فورلانيتو وجوستافو دوداميل علي التوالي.

اما الجائزه السابعه عن فئه تصميم الديكور فمنحت للمصمم لورينزو كاتولاي، واسندت الجائزه الثامنه عن فئه الباريتون للمصمم البيرتو غزاله، كما قدمت جائزه خاصه احياءً لذكري التينور العالمي كارلو بيرجونزي، تسلمها ابنه ماركو. فيما منحت جائزه الاوبرا الذهبيه الخاصه للمؤلف الموسيقي القطري عبد العزيز ناصر العبيدان.

وفي هذا السياق قال الفنان القطري عبد العزيز ناصر في  تصريح خاص للجزيره نت ان التقدير في حد ذاته يخلق لدي الفنان شعورا بالسعاده، لان هناك من يقيم جهده ويقدر عطاءه.

ولفت عبد العزيز ناصر الي كون هذا التقدير ياتي ضمن جوائز الاوسكار الممنوحه لنخبه متميزه من فناني العالم، فهذا يزيد شعور الفنان بالسعاده ويجعله يتفهم حجم المسؤوليه التي يحملها تجاه قضايا الانسان وقضايا وطنه وامته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل