المحتوى الرئيسى

جمهور الموسيقى العربية فى انتظار 9 ليالٍ من الطرب الأصيل

10/20 11:24

- كبار الملحنين يقدمون الشباب.. وعوده مطربين اعتزلوا الحفلات

انتهت دار الاوبرا من وضع البرنامج النهائي لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربيه الرابع والعشرين، والذي يقام في الفتره من 1 الي 9 نوفمبر القادم، ويحمل العديد من المفاجات اهمها عوده مطربين للغناء بدار الاوبرا بعد غياب طويل واخرين كانوا قد اعتزلوا الظهور في حفلات غنائيه عامه، الي جانب عوده كبار الملحنين للتلحين لاصوات شابه وهي سياسه كان قد اتبعها المهرجان في سنوات سابقه عندما كانت الراحله الكبيره رتيبه الحفني مازالت علي قيد الحياه كرئيس للمهرجان، وفي السطور التاليه تفاصيل دوره مهرجان هذا العام.

الافتتاح رسالة حب الي الخال

قررت اداره المهرجان ان يكون الافتتاح رساله حب للراحل الكبير عبدالرحمن الابنودي، احد رواد كتابه الاغنيه في مصر، والذي رحل عن عالمنا هذا العام تقديرا لدوره في الارتقاء بالاغنيه المصريه والعربيه، وكذلك دوره في جمع السيره الشعبيه وحمايته لها من الاندثار وذلك من خلال سهره بعنوان «احكي يا خال» يشارك فيها بالغناء علي الحجار وناديه مصطفيوريهام عبدالحكيم ومروه ناجي وايات فاروق واحمد عفت ورحاب مطاوع ووليد حيدر وهاني عامر وياسر سليمان ومحمد حسن ومن المغرب امنيه، يقود الاوركسترا الاحتفالي مصطفي حلمي. وتستعين مخرجه العرض جيهان مرسي بفيلم عنه يقوم فيه الراحل بالحكي عن مشواره قبل رحيله. كما تتحدث في الفيلم زوجته وابنته وبعض المقربين منه.

يبدا المهرجان مع الليله الثانيه فعالياته ولياليه الغنائيه بلحن جديد للموسيقار الكبير صلاح الشرنوبي بعنوان «يا طيبه..طيبه ناسك» غناء اجفان ورحاب مطاوع وشاندو ومصطفي النجدي ومحمد حسن. عوده صلاح للتلحين في المهرجان يعد احياء للفكره التي بداتها الراحله الدكتوره رتيبه الحفني في المهرجان منذ سنوات عندما استعانت بكبار الملحنين محمد علي سليمان وحلمي بكر وعمار الشريعي لتلحين مجموعه من الاغاني لشباب مطربي الموسيقي العربيه بالاوبرا. اما الفاصل الثاني فالجزء الاول منه فقره للمطرب رامي صبري في اول ظهور له بالمهرجان وهو احد الاصوات التي حققت انتشارا كبيرا بين الشباب خلال السنوات الاخيره عن طريق اعماله الخاصه التي طرحت في سوق الكاسيت. وتختتم هذه الليله بالمطربه سميره سعيد التي تعود للحفلات الغنائيه في مصر بعد غياب طويل وشبه اعتزال للحفلات الحيه. سميره من الاسماء التي سوف يكرمها المهرجان.

الليله الثالثه تشهد مشاركه المطربه الاماراتيه بلقيس احمد فتحي ابنه المطرب وعازف العود الشهير احمد فتحي وسوف يشهد الفاصل مشاركته ايضا لبلقيس بالغناء والعزف وتعد بلقيس من اهم مطربات الخليج الان ويتوقع لها ان تكون مطربه الامارات والخليج الاولي في اقرب وقت بسبب ادائها الغنائي الرفيع. ويشهد الجزء الثاني من الحفل مشاركه المطرب الشاب احمد جمال وتختتم الليله بالمطرب التونسي صابر الرباعي الذي يعود للوقوف علي مسارح الاوبرا بعد غياب سنوات طويله عن الغناء فيها وربما تكون عودته بدايه جديده له في مصر.

رابع الليالي تشهد مجموعه فرات قدوري من العراق ثم فاصل لمروه ناجي وتختتم الليله بفاصل غنائي لصفوان بهلوان.

الليله الخامسه تشهد مشاركه مجموعه ماجد سرور عازف القانون مع المطربه ايمان عبدالغني اما الفاصل الثاني فيقدم الموسيقار الكبير حلمي بكر اغنيه جديده بعنوان في حب مصر وهي من كلماته وغناء المطربه كارمن سليمان الي جانب مشاركه كورال الاوبرا للاطفال.

وتختتم الليله بفاصل غنائي للمطرب الكبير هاني شاكر وقياده اوركسترا احمد عامر.

الليله السادسه تبدا بفاصل للمطرب احمد عفت ثم ريهام عبدالحكيم وتختتم بفاصل للمطرب الكبير علي الحجار وقياده الفرقه لمحمد الموجي.

الليه السابعه يقدم فاصلا موسيقيا لمؤلفات مرسيل خليفه والفاصل الثاني لمؤلفات جمال سلامه.

الليله الثامنه تشهد مشاركه امينه من المغرب وسعدون جابر من العراق وتختتم الليله بفاصل لمدحت صال حوعمرو سليم علي البيانو .

وتختتم فعاليات المسرح الكبير في الليله التاسعه بفاصل اول للمطرب الفلسطيني محمد عساف من فلسطين وتختتم انغام الليالي والمهرجان بصوت انغام بعد غياب عامين عن المهرجان.

يشهد معهد الموسيقى العربية ثلاثه حفلات لناديه مصطفي ومحمد محسن وفرقه الحفني للموسيقي العربيه وتاتي هذه الحفلات في اطار حرص المهرجان علي وجود معهد الموسيقي بكل تاريخه كاحد الصروح التي تحتضن حفلات المهرجان.

حرصت اداره المهرجان ان يكون لجمهور الاسكندريه ودمنهور حظوظ في الاستمتاع والاستماع لكبار المطربين حيث تشهد أوبرا دمنهور وجود المطرب الكبير محمد الحلو وناديه مصطفي وهاني شاكر في حين تشهد أوبرا الأسكندرية وجود محمد الحلو ومدحت صالح وصفوان بهلوان .

تكريم فهمي عمر وسميره وبخيت والشرنوبي

يكرم المهرجان هذا العام اسم الراحل عبدالرحمن الابنودي والاعلامي الكبير فهمي عمر والشاعر الكبير جمال بخيت والموسيقار الكبير صلاح الشرنوبي والمطربه سميره سعيد ومطرب الموسيقي العربيه مصطفي احمد والباحثه الموسيقيه دكتوره نعيمه صادق والموسيقار نبيل عزام من فلسطين ودكتوره مها العربي عازفه القانون ودكتور محمد نصر وعبداللطيف الكت وحازم القصبجي عازفو الكمان وسعدون جابر من العراق ومحفظ التراث والمنشد احمد عبدالله وعازف الناي علي الحفني.

الابنودي والاغنيه المصريه منبر المؤتمر والموسيقي والتراث محور المسابقه

نرشح لك

Comments

عاجل