المحتوى الرئيسى

اكتشف مخاطر عدم غسل الأيدى وطرق الحماية من الجراثيم المميتة

10/19 21:41

طول اليوم نستخدم ايدينا في الكثير من الاشياء حيث نصافح بها الاخرين الي جانب استخدامها في الاعمال اليوميه، والتي تلامس الكثير من الاسطح الملوثه، حيث نثبت انفسنا في القطارات والاتوبيسات بمسك المساند التي غالبا ما تم مسكها من قبل الاف الركاب، ونفح الابواب وناكل مما يجعل ايدينا عرضه لالاف الجراثيم يوميا .

100 جرثومه تصيب الانسان بالمرض :

ليست جميع انواع الجراثيم بنفس الخطوره، فمثلا وصول 1000 جرثومه من "السالامونيلا" يعرض الشخص السليم للاصابه بالمرض، بينما بكتيريا "الليجيونيلا" اكثر خطوره، فيكفي وصول 100 جرثومه منها الي جسم الانسان ليصاب بالمرض.  و"الليجونيلا" تنتشر كثيرا في الحمامات العامه وحمامات البخار، والاصابه بها تؤدي الي التهاب رئوي، كما تنتشر هذه البكتيريا في الهواء النقي ايضا.

المرحاض انظف من اماكن اخري :

يحتوي كل 9 سنتمتر مربع من مساحه مقعد المرحاض علي نحو 60 جرثومه، ما يجعل المرحاض عموما، انظف بكثير من اماكن اخري، ربما لا ندرك مدي تلوثها كالنوافذ مثلا، والسبب يعود الي ان المراحيض يتم تنظيفها بشكل دائم علي عكس النوافذ، اذ يكتفي البعض بتنظيفها مرتين في العام فقط طبقا لموقع " دوتيشه فيلا" الالماني .

60 الف جرثومه علي زرار الكيبورد :

وتعتبر اماكن العمل هي اسوا بكثير من النوافذ والمراحيض، اذ يبلغ معدل الجراثيم الموجوده علي سطح المكتب اكثر بـ400 مره من عدد الجراثيم الموجوده علي غطاء المرحاض، وتعد لوحه مفاتيح طابعه الكمبيوتر "كيبورد" هي الاكثر تلوثا علي سطح المكتب، اذ تنتشر الجراثيم علي الازرار، وقد تصل الي 60 الف جرثومه في كل 9 سنتمتر مربع.

3 الاف جرثومه علي ورقه النقود :

ووفقا لباحثين امريكيين، فان ورقه واحده من النقود تحتوي علي اكثر من 3 الاف جرثومه مختلفه، فضلا عن ان الباحثين عثروا علي اثار للكوكايين في اغلب اوراق العمله الماليه التي قاموا بفحصها باجهزه خاصه، وهو سبب كافي للحرص وعلي فرض ارتداء باعه الاغذيه لقفازات.

الثلاجه بيئه ملائمه لجمع انواع الجراثيم :

من المفترض ان تكون الثلاجه نظيفه، ورغم ذلك فانها تحتوي علي كميات هائله من الجراثيم، فالمناخ الرطب والدهون الموجوده في الثلاجه، عوامل تجعلها بيئه ملائمه لجميع انواع البكتريا حتي ولو تم تعقيمها جيدا، فالجراثيم قادره علي الوصول الي الثلاجه رغم المطاط العازل الموجود علي الباب.

بكتيريا مميته في المستشفيات :

كما ينبغي علي العاملين في المشافي الاهتمام كثيرا بتعقيم ايديهم، اذ من الممكن ان يتسببوا في انتشار بكتيريا مميته، لذا ينصح باستعمال المعقم بعد غسل اليدين بالماء والصابون قبل زياره المرضي بالمشفي وبعدها.

هذه البكتيريا تعرف باسم المكورات العنقوديه الذهبيه المقاومه للميثيسيلين، وهي بكتيريا خطيره جدا، ولا يمكن علاجها بالمضادات الحيويه المعروفه، وتنتشر هذه البكتيريا في اماكن كثيره، مثل الطاولات والاسره وعلي قبضات الابواب، ويمكن لها البقاء حيه وبدون غذاء لمده تصل الي سبعه اشهر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل