المحتوى الرئيسى

المعيشة الذكية في صلب اهتمام مشاريع الإنشاءات الخليجية البالغة 3 تريليونات دولار

10/19 19:18

تشهد الدوره الخامسه والثلاثين من اسبوع جيتكس للتقنيه، التي تستمر حتي 22 اكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، عرضًا كبيرًا لمواقع البناء الرقميه والمنازل المتصله وتقنياتها، بُغيه المساعده في اثراء وسائل المعيشه الذكيه ، في وقت باتت فيه قيمه مشاريع الانشاءات في دول مجلس التعاون الخليجي مهيّاه للوصول الي ثلاثه مليارات دولار، وفقًا لما صرّح به اليوم خبراء تقنيون.

وكان تقرير حديث صدر عن شركه “ديلويت” للاستشارات ذكر ان مجمل مشاريع البناء، المخطط لها او الجاري تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي، مهيّا ليبلغ نحو 2.8 تريليون دولار في العام 2015.

وبدات حقبه إنترنت الأشياء، في الوقت نفسه، تزداد اهميه لدي سلسله القيمه في قطاع الانشاءات من اجل تمهيد السبل امام تعميم وسائل المعيشه الذكيه علي مدي السنوات الخمس المقبله.

ويعرض عددًا من الشركات المشاركه في اسبوع جيتكس للتقنيه 2015 مجموعه واسعه من حلول المنازل الذكيه والمتصله، كالعدادات الذكيه وانظمه الاضاءه الذكيه وحلول المراقبه والتحكم عن بُعد، وذلك في وقت يتزايد فيه ظهور المدن المستقبليه في المنطقه.

ومع نموّ هذه المدن حول العالم، اصبحت عائدات سوق المدن المتصله مهيّاه للوصول الي 392 مليار دولار في العالم، في حين ستصل سوق المنازل المتصله الي 111 مليار دولار علي المستوي العالمي، بحسب تقرير حديث صادر عن “فروست اند سوليفان” للابحاث.

وفي هذا السياق، قال هانيس ليبي، رئيس العمليات لدي شركه برمجيات الاعمال العالميه “اس اي بي”، ان الارتقاء بمستوي المدنيه في حواضر منطقه الشرق الاوسط يواجه تحديات متزايده فيما يتعلق بقطاع الانشاءات، والخدمات المقدمه للمواطنين، والحاجه الي التخفيف من حدّه التغير المناخي.

واضاف ليبي: “يمكن للمدن في المنطقه وضع حلول ذكيه مبتكره تضمن مجتمعات اكثر امنًا وازدهارًا وتفاعلًا، عن طريق اللجوء الي قوه البيانات الكبيره التي يجري تحليلها عبر الحوسبه السحابيه، ما يمكّن المدن من تحسين مستويات إدارة المشاريع الضخمه والموارد المعقده، وتعزيز مدي الاستجابه لمطالب المواطنين”.

وتقوم “اس اي بي”، خلال مشاركتها الحاليه في اسبوع جيتكس للتقنيه، بعرض افضل الممارسات في ابتكار التطبيقات النقاله  الخاصه بالمدن الذكيه مع امثله حيه من منصه مدن المستقبل الموجوده في جناح الشركه حول تقنيات تعمل علي منصه التحليلات الفوريه “هانا”.

ومن هذه الامثله، ستقدم “اس اي بي” تطبيق السفر الخاص بمدينه برشلونه الذكيه BCN4U الذي يوظّف البيانات القادمه من المستشعرات الموجوده في المواقع السياحيه بمختلف انحاء المدينه بشكل فوري لتقديم برامج سفر مخصصه حسب تطلعات المستخدم.

بالاضافه الي التطبيق الخاص بشركه “اس كيه سوليوشنز” المخصص لتجنب حوادث الرافعات والسلامه العامه في مواقع الانشاءات عبر تثبيت مستشعرات علي الروافع البرجيه لمنع وقوع الحوادث.

وفي توجّهات اخري، يمكن ان تساعد تقنيات الواقع المعزّز المهندسين، خلال مرحله التصميم والبناء، علي تصوّر التصاميم الهندسيه واجراء التغييرات المطلوبه بكفاءه، فيما سيصبح بالامكان صنع بعض عناصر البناء المعقده باللجوء الي تقنيات الطباعه ثلاثيه الابعاد.

ويُجري الباحثون حاليًا تجارب علي مواد بناء متطوره تتسم بالكثافه العاليه والقدره علي امتصاص الملوثات، بينما سيمكن علي صعيد مواقع البناء، متابعه التقدم في المشاريع ورصد مستوي السلامه فيها واجراء مسوح جويه ثلاثيه الابعاد عن طريق الطائرات المسيره عن بعد، وفقًا لتقرير “فروست اند سوليفان”.

وتمتد امكانيات الاستفاده من احدث التقنيات الي ما بعد الانتهاء من العمل في مشاريع البناء وتطويرها، اذ يمكن للشركات استخدام البرمجيات العقاريه لاداره المرافق علي تنوّعها، كما تستطيع اللجوء الي المستشعرات والمجسات الخاصه بالمباني لرصد استهلاك الماء والكهرباء والتحكّم في مستويات الاستهلاك من اجل تعزيز الكفاءه وتوفير النفقات.

ويضمّ قسم الانشاءات في اسبوع جيتكس للتقنيه 2015 عارضين مثل “ايه بي بي روبوتيكس” للروبوتات و”اوغڤيو” لحلول رصد الاصول الواقعه تحت سطح الارض كتمديدات المياه والصرف الصحي، و”اوتوديسك” المختصه بنمذجه معلومات البناء التي تقدم حلول نمذجه افتراضيه بالشراكه مع “هايمنز”، و”كوماتسو” لحلول الانشاءات الذكيه، و”لينوفو”، التي ستقدّم في هذا القسم حلولها الخاصه بالطباعه ثلاثيه الابعاد.

وعن ذلك قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الاول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهه المنظمه لاسبوع جيتكس للتقنيه، ان المهندسين المعماريين في منطقه الشرق الاوسط، يتحرون عن المنافع التي تنطوي عليها قدرات الربط والحلول التقنيه الذكيه، مؤكّده ان التقنيات الحديثه تمكّن منظومه المعمار والهندسه والانشاءات في منطقه الشرق الاوسط “من دخول مرحله جديده من النمو الديناميكي”.

واضافت: “ينبغي علي الشركات المضيّ قدمًا في اعتماد احدث التقنيات من مجسات المباني الي الطباعه ثلاثيه الابعاد وصولًا الي الواقع الافتراضي، والتي يتم عرضها في اسبوع جيتكس للتقنيه، وذلك بُغيه النجاح في تسليم المشاريع في الوقت المحدد ووفقًا للميزانيات المرصوده، مع تعزيز الاستدامه البيئيه وجوده المعيشه”.

من جانب اخر، تشمل قائمه العارضين المختصين بمجالات المدن المستقبليه والمنازل المتصله الذكيه، كلًا من “اي بي ام” التي ستعرض حلها البرمجي “تريريغا” لاداره العقارات، و”انتل”، التي ستعرض الحل “اي او تي غيتوايز” الخاص بالتحكّم عن بُعد وجمع البيانات. كذلك تعرض مجموعه “لوسيد ديزاين” للتصميم الحل “بلدينغ او اس” لاداره المرافق، كما تشارك “فيليبس” بعرض حل للتحكم اللاسلكي باضاءه مصابيح “ليد”.

وفي السياق نفسه، تشارك “اكسنتشر”، الشركه العالميه المتخصّصه في الاستشارات الاداريه والخدمات التقنيه والتعهيد، في اسبوع جيتكس للتقنيه شريكًا للتحوّل الرقمي، عارضه رؤاها وحلولها الاستشاريه في هذا المجال، بُغيه المساهمه في تعزيز التحوّل الرقمي في قطاع الانشاءات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل