المحتوى الرئيسى

لماذا استحقت “الرباعية التونسية” نوبل للسلام

10/18 16:29

بوليتكو: من هم الرباعيه وكيف حققوا حلم الاكاديميين

بوليتكو – ساره فيير – ترجمه: محمد الصباغ

لا يوجد من يخطف الابصار بين الفائزين بجائزه نوبل للسلام  هذا العام.  فخارج تونس ومجتمعها الصغير لا  يعرف معظم الناس شيئاً عن الرباعيه التونسيه للحوار الوطني،  ليست اللجنه بالساحره مقارنه مع البابا فرانسيس، وإدوارد سنودن، وانجيلا ميركل الذين كانوا بعين الاعتبار. وجعل ذلك من الاختيار رائعاً.

في صيف 2013 وبعد عامين من مسار التحول الديمقراطي، كانت تونس تعاني من سلسله اغتيالات لشخصيات سياسيه بارزه، ومن هجمات جهاديه ضد المواقع العسكريه ومظاهرات ضخمه  تدعو الي اسقاط الحكومه التي جاءت بعد الانتفاضه. اصبح المجتمع التونسي في حاله استقطاب متزايد –وهو التطور الذي شهدته بنفسي عام 2012 عندما عشت هناك كطالبه دراسات عليا- مع قيام مسؤولين رسميين بالقاء خطابات مبالغ فيها بشكل كبير، وقلت ثقه المواطنين في عمليه التحول. ولمنع انهيار الدوله في مرحله نموها بينما الديمقراطيه  لا تزال هشّه، قامت الاطراف التاليه (الرابطة التونسية لحقوق الإنسان، والاتحاد التونسي العام للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئه الوطنيه للمحامين بتونس) بتشكيل ”الرباعيه“ من اجل التوسط من اجل توافق بين الاحزاب السياسيه.

و كانت اللجنه المسؤوله عن جائزه نوبل حريصه علي توضيح ان جائزه هذا العام لم تذهب الي منظمه واحده من بين من شكلوا الرباعيه بل الي اللجنه كامله. كما ان هناك رساله مؤثره في قرار اوسلو بمنح الجائزه الرفيعه الي مجموعه من المنظمات المكونه من الاف الافراد، بدلاً من منحها الي فرد او منظمه وحيده.

ولطالما اكدت  الادبيات الاكاديميه علي الارتباط الكبير بين قوه الديمقراطيه في الدوله وصلابه المجتمع المدني فيها. احتلت المنظمات الاربعه اللاتي كونّت اللجنه تلك المكانه المقدسه بين الدوله والاسره ويبدو ان ذلك اعطاها المصداقيه التي تحتاجها من اجل قياده حوار وطني. يتسائل البعض ما اذا كانت الدول العربيه التي استمتعت بربيعها المختصر-ثم خضع لاحقاً لسلسله من الاختلافات السياسيه غير قابله للحل- ستتبع خطوات تونس لو امتلكت منظمات مجتمع مدني قويه بدرجه كافيه لدعم منظمات قد تتقدم من اجل تسويه. في تونس علي اي حال، اصبحت النظريه الاكاديميه واقعاً عملياً، ومن المحتمل ان يدرس محاضرو الديمقراطيه دور الرباعيه في تونس لسنوات قادمه.

وبالرغم من ان الجائزه مقسمه بالتساوي بين المنظمات، الا انه من المهم تسليط الضوء علي كل عضو فيها. فالدول الاقل حريه تحتاج مثل تلك المنظمات من اجل بناء –لو كانوا ياملون-  مسار التحّلي عن الاستبداد الي  صالح الديمقراطيه.

الرابطه التونسيه لحقوق الانسان: هي اقدم منظمه حقوقيه في العالم العربي (تتباهي تونس بالكثير من اوائل الاشياء الاقليميه)، تم تاسيسها في منتصف السبعينيات بواسطه مجموعه من الليبراليين الذين انشقوا عن الحزب الحاكم الاستبدادي بقياده الرئيس –حينها- الحبيب بو رقيبه. وبعد منح الدوله للرابطه اعترافاً رسمياً عام 1977، قضي محاموها، واطباؤها واستاذه الجامعات بها، وصحفييها عقوداً يحققون في انتهاكات النظام لحقوق الانسان. كما اجرت ونشرت دراسات حول عده قضايا بدايه من التعذيب الي حريه التعبير مروراً بالمسائل الدستوريه. كما دافعت عن ضحايا الحكومه –من بينهم بعض الاسلاميين الذين سجنوا خلال عهد من خلف بورقيبه، زين العابدين بن علي، والذي فقد سيطرته وسلطته خلال اضطرابات عام 2011.

ولتوسيع حقوق العمال، عاده ما عمل نشطاء الرابطه يداً بيد مع اعضاء الاتحاد التونسي للشغل (المعروف باختصاره الفرنسي UGTT). وهو اقدم اعضاء الرباعيه، فتم تاسيسه عام 1946 بواسطه الكثير من نفس الافراد الذين ضمنوا الاستقلال عن فرنسا بعد عقد لاحق. واضفي علي الاتحاد شرعيه هائله دوره في النضال من اجل الاستقلال، وخلال عصر بورقيبه وبن علي، ظلّ الاتحاد هو الحركه الوحيده المستقله واسعه الشعبيه التي قدرت علي حشد اعداد ضخمه- وهو حقيقه ادخلت به الي الصراع المميت احياناً مع النظام. يكفي ان نذكر ان الاتحاد التونسي للشغل (UGTT) كان دائماً اكبر من مجرد اتحاد عمال، ويفتخر بوجود حوالي 800 الف عضو اغلبهم من القطاع لعام، وهو حجم ضخم بالنسبه الي عدد سكان تونس الذي يقل عن 11 مليون مواطن بقليل.

ثالث اعضاء الرباعيه هو اول اتحاد للقطاع الخاص بالبلاد، الاتحاد التونسي للصناعه والتجاره والصناعات التقليديه، المعروف باختصاره من الكلمات الفرنسيه ب (UTICA). تاسس عام 1947، ويمثل حوالي 150 الف من اصحاب الاعمال في القطاعات غير الزراعيه (باستثناء السياحه والبنوك). ويمثل مجتمع اصحاب الاعمال عند التفاوض مع الحكومه وعمل علي تطوير الشراكات مع الشركات الاجنبيه، وكل ذلك بهدف تحسين مناخ الاستثمار داخل تونس مع معاناه الدوله لانعاش الاقتصاد.

الضلع الرابع هو الهيئه الوطنيه للمحامين بتونس، وهي منظمه مستقله تدافع عن محامي الدوله منذ السبعينيات. ربما من غير المدهش ان يكون المحامين هم اوائل من استهدفوا بالقمع خلال فترات حكم بورقيبه وبن علي، ومنذ انتفاضه 2011 كانت الهيئه التي ينتمي غليها كل المحامين، لها دوراً محورياً في جهود تاسيس نظام قضائي مستقل وتوفير الحمايه القانونيه لالاف من التونسيين يمتهنون المحاماه.

تلك هي المنظمات لاربعه اللاتي اتحدت سوياً عام 2013 من اجل ايجاد طريق سياسي مسدود. كان هدف الرباعيه منذ تاسيسها هو الضغط علي البرلمانيين الاسلاميين وغير الاسلاميين من اجل الوصول الي حل توافقي يكسر حاله الجمود ويعيد العمليه السياسيه الي المسار الصحيح. لم يكن عملاً تجميلياً. لقرابه ثلاثه اشهر، اشرفت الرباعيه علي ما كان لكثيرين عمليه مرهقه وفوضويه ومحبطه. وف اكثر من مناسبه، تعطل الحوار. لكن بسبب وساطه الرباعيه، وافقت الحكومه التي تهيمن عليها حركه النهضه الاسلاميه، والتي جاءت في اعقاب انتفاضه 2011، علي تقديم استقالتها وتسليم السيطره الي حكومه تصريف اعمال. وبالتالي تم اقرار دستور جديد –الاكثر تقدميه في العالم العربي- وتم تحديد موعد الانتخابات مباشره واستطاعت الدوله تجنب الفوضي.

وعقب الحوار الوطني التونسي مال المعلقون الي نسب نجاح المحادثات الي المشاركين السياسين البارزين، بدلاً من منظمي الحوار. قيل ،بشكل غير معقول، ان النهضه ومؤسسها راشد الغنوشي اظهرا رحابه صدره اخيراً بقبوله الكثير من مطالب المعارضه وسمح بحكومه تكنوقراط غير منتخبه بان تمتلك زمام الامور في بدايات عام 2014. اما العلمانيون كالباجي قايد السبسي، حالياً قائداً لحزب نداء تونس و رئيساً لتونس، تم الاشاده بهم لابتعادهم عن الاصرار علي حلّ البرلمان والرضوخ لتفضيل الاسلاميين للسلطه التشريعيه الاكثر فاعليه. في الاشهر الاخيره، كانت هناك شائعات بان جائزه نوبل قد يتم منحها للغنوشي والسبسي معاً، تقديراً لتفهمهم ،لو حتي علي مضض، وقدرتهم علي العمل معاً.

انا سعيده لان لجنه نوبل اختارت خلاف ذلك. جدلياً، القاده الحقيقيين في هذه اللحظه الحاسمه لم يكونوا السياسيين، بالرغم من انه لا يجب التقليل من دورهم. كانت العوامل الاكثر اهميه سياسيه هي يقظه المواطنون التونسيون من منظمات المجتمع المدني، عاده ما تكون اسمائهم  الا في ضاحيتهم. عندما عشت في تونس عام 2012، رايت هؤلاء المواطنون يحضرون ورشاً لا حصر لها –ينظمها مؤسسات مجتمع مدني ينتمون او ال ينتمون اليها- ويناقشون المسودات الاخيره للدستور للنظر فيها بالبرلمان. وبعد عامين، رايتهم ينتشرون حول البلاد من اجل العمل في لجان الاقتراع وضمان ان الانتخابات البرلمانيه تسير بطريقه سلسله وعادله ونزيهه. من المناسب فقط ان اوسلو تعرفت علي المنظمات التي يمارس من خلالها شعب تونس سلطاته.

سيعطي قرار لجنه نوبل للتونسيين دفعه نفسيه هم في اشد الحاجه اليها، من اجل استمرارهم في الخروج من المستنقع الي المراحل القادمه من التحول والتغلب علي التحديات والعقبات الاقتصاديه والامنيه. كما زادت الجائزه من تصريحات الدعم من حلفاء تونس الغربيين. تونس تقف علي النقيض من المسارات الرهيبه التي تحدث في المنطقه: شاهد المذابح في سوريا الاسد، والارهاب المتمدد المعروف بالدوله الاسلاميه، القمع في مصر، الفوضي في ليبيا، والحرب بالوكاله في اليمن، والنظام المتحجر في الجزائر، فقط لتخرج ببعض الامثله. هي الدوله الوحيده من بين دول الربيع العربي التي تعرفت علي مسارها للدمقراطيه وان كان وعراً (وينبغي ذكر ان المغرب بدات في عمليه اصلاح تدريجيه). خلال سفري عبر دول شمال افريقيا ومحادثاتي مع المراقبين للعالم العربي علي الجانب الاخر من الاطلنطي، فعاده ما يتم الاشاده بتونس ثم تنبذ لانها ”صغيره جداً“ لنهتم بها اكثر من بقيه المنطقه. لكن تلك لدوله الصغير تنفذ بعض الافكار العظمه.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل